النقابة الوطنية للتعليم -فدش- تندد بتصريح رئيس الحكومة و تستغرب للتماطل في تدبير الحوار المركزي والقطاعي

الصورة من موقع تربية بريس - tarbiapress.net
عقد المكتب الوطني للنقابة اجتماعه العادي بعد المجلس الوطني الاخير وذلك يومه الاربعاء 23 ابريل 2014 بالمقر الوطني بالدار البيضاء.

كان الاجتماع مناسبة لتوديع الرفيق انطونيو من الاسكود/ الاتحاد العام للشغل باسبانيا والذي انهى مهامه في المنظمة والذي قضى سنوات عديدة في التعامل مع النقابة في التكوين 


تداول المكتب نقطا في جدول اعمال الدورة منها التحضير والاستعداد لتظاهرة فاتح ماي 2014 واعطى الاخ الكاتب العام تقريرا في الموضوع حيث اكد ان النقابات المركزية الثلاث اتفقت لتخليد التظاهرة تحت شعار واحد ونداء موحد وطالب المكتب الوطني من الاجهزة النقابية التعليمية بالمشاركة المكثفة وانجاح فاتح ماي.


كما وقف المكتب الوطني على تصريحات رئيس الحكومة في كلمته خلال افتتاح المناظرة الوطنية الأولى حول مشروع السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة ، التي تنظمها وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ، على مدى يومين يوم الاثنين 14 ابريل  حيث طالب بنكيران رجال ونساء التعليم، بعدم تقبيل التلاميذ "لأنه إذا كانت قبلاتكم بريئة، فإنها قد تفتح الباب أمام مستغلي الأطفال جنسيا" وذلك من خلال التقرير الدي قدمه الاخ ادريس سالك.. وقدد ندد المكتب الوطني بهذا السلوك النشاز وسيصدر بيانا في الموضوع. وأن حماية الطفولة لا تحتاج إلى مثل هذه التصريحات التي طالما يرددها أصحاب المصالح والتعويضات الخيالية ، بل حماية الطفولة تحتاج إلى برامج وإلى مخططات تهدف إلى إعادة الاعتبار لهذا الكائن الذي هو أساس المجتمع ،وذلك من خلال التفكير في منظومة قانونية متكاملة والتفكير في استراتيجية شاملة تضع الطفل من الأولويات وليس عبر لغة الخشب التي لا تسمن ولا تغني من جوع، والتي عودنا عليها من هم على رأس القرار في هذه البلاد.


كما استمع الى تقرير قدمته الاخت سمية الرياحي حول البكلوريا الدولية من الناحية التاريخية والبرامج والمواد المدرسة ونظام التدريس والنظام التقويمي. كما وقف على المغالطات المصاحبة له وعلى المواقف المتدبدبة للحكومة. احال المكتب الوطني الملف لدائرة الابحاث والدراسات من اجل الدراسة وتحديد الموقف.


كما وقف المكتب الوطني مطولا على تطورات الحوار المركزي والقطاعي حيث اعطى الاخوة عبد العزيز اوي وعبد المولى بوالزيت وعبد الحكيم حيدر تقارير منها:


على المستوى القطاعي عقدت عدة لقاءات مع مدير الموارد البشرية في مختلف الملفات المطروحة على الوزارة الوصية وكان اخرها يوم الاثنين 21 ابريل 2014 وتبين بطء المسطرة لاتخاذ القرار بين المدير والوزير. وهكذا عقدت 8 لقاءات حول النظام الاساسي والحركات الانتقالية والوزارة تفع في اتجاه الخروج من وزارة تحديث القطاعات.. وتم تحديد نقط النقاش(31 نقطة) واغلبها حول النظام. وحول الحركة الانتقالية تم الاتفاق على تقليص سنوات المشاركة وتعميم نقط الامتياز من خلال اتفاق النقابات الخمس. كما تم الاتفاق على المذكرة الخاصة بفض النزاعات حيث تم الاتفاق على تعديل المذكرة111بتقديم اقتراحات النقابات يوم 25 ابريل في اطار الموظفين الذين كانوا مرتبين في السلمين 7و 8: طلبت الوزارة طرح الملف مع القطاعات الحكومية الاخرى بعد تأكيد النقابات الخمس على حل 15+6 والسنوات الاعتبارية.. واكد المكتب الوطني على مراسلة الوزارة من اجل تحديد المناصب الشاغرة وعودة الحركات الاجتماعية والغاء البرنام بالجهات وتحديد مساطر المواد الغير المعممة. كما وقف المكتب الوطني على المجالس التأديبية والاحكام القضائية في حق المجازين واصحاب الماستر والذي يمس حق الاضراب والحريات النقابية وتدخلت النقابة لتأجيل مباراة نهاية ابريل...على العموم ان الجو العام لا يشجع على الاسراع بنتائج الحوار وخاصة المركزي وان الحكومة لن تلتزم بالنتائج قبل فاتح ماي والحكومة تحاول تفجير الحوار من خلال تصريح وزير التشغيل.


كما كان الاجتماع مناسبة لقراءة في محاضر انتخاب المؤتمرين للمؤتمر العاشر  والتي قدمها الاخ محمد الزعتري عضو المجلس الوطني للنقابة وتقرير عن مداولات وخلاصات المجلس الوطني وتفعيل تلك الخلاصات والبرنامج السنوي. واستمع المكتب ايضا لتقارير الدوائر من طرف المقررين والتي اجتمعت يوم الثلاثاء 22 ابريل 2014 بالمقر الوطني بالدار البيضاء وهي: الاعلام والتواصل- التنظيم- المالية- التكوين والتعليم العالي. وصادق على التوصيات والاقتراحات والخلاصات.


كما وقف على الحملة الدولية للتعليم واعطت الاخت خديجة بوجدي مقترحا في الموضوع واستمع المكتب لتقارير حول العلاقات والتعاون منها المؤسسة الاسبانية اسكود ومؤتمر الاممية للتعليم ومؤتمر النقابة الوطنية للتعليم الثانوي الفرنسية ومؤتمر النساء بدبلن والندوة الدولية حول جودة التربية بكندا.


كما صادق المكتب على اصدار بلاغ حول نتائج الاجتماع وتحديد مواقف النقابة..(سيصدر لاحقا).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-