آخر الأخبار

مينة بوشكيوة...في قفص الاتهام

0 تعليقات :
مينة بوشكيوة...في قفص الاتهام
تابع القراءة

نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة تنظم أسبوعا للمواطنة

0 تعليقات :
تحت شعار "الأندية التربوية مشتل للتربية على قيم المواطنة"و ترسيخا لقيم المواطنة المبنية على ثنائية الحق والواجب، وتثبيتا للحس الوطني  و التشبث بالهوية المغربية  و الثوابت الوطنية و ترسيخا للسلوك المدني و حب الوطن لدى التلاميذ ، نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة أسبوع المواطنة تحت شعار "الأندية التربوية مشتل للتربية على قيم المواطنة" خلال الفترة الممتدة من 06 إلى 10 يناير 2015 ، شمل عددا من الأنشطة التربوية التي تستهدف الارتقاء بقدرات  و مهارات التلاميذ و تهذيب سلوكهم و إشراكهم في تفعيل الحياة المدرسية ،و من أهمها الإسعافات الأولية التي أطرها كل من  أطر الوقاية المدنية و أطر الهلال الأحمر المغربي و التي استفاد منها مئات التلاميذ و التلميذات،بالإضافة  إلى ورشات إعداد ميثاق التلميذ المواطن و شملت عدة مؤسسات تعليمية بطنجة و أصيلة و كانت مناسبة ليشارك التلاميذ في إنجاز ميثاق التلميذ من خلال ثلاث ورشات موضوعاتية، ورشة سلوكي داخل المؤسسة ، ورشة سلوكي خارج المؤسسة ، و رشة مفهومي للمواطنة ،و كل الأوراش  انصبت أشغالها على إبراز حقوق وواجبات التلميذ داخل مؤسسته وبين أحضان أسرته    و في المجتمع، و الأدوار الطلائعية الجديدة التي يمكن أن يطلع بها من خلال مساهمته في تنشيط الأندية التربوية     و تقديم مشاريع و إنجازات إبداعية تصقل قدراته و تمكنه من بناء شخصية المواطن الإيجابي المتسم بسلوك مدني متحضر و راق .
هذا و قد تم في العديد من المؤسسات التعليمية المنتشرة في العالم الحضري و القروي على السواء تقديم دروسا تحسيسية حول التربية الطرقية بتنسيق مع أطر الأمن الوطني وأطر الدرك الملكي، و كذلك جمعية مدربي ومهنيي تعليم السياقة والتربية على السلامة الطرقية الذين قدموا عروضا ساهموا من خلالها  في عملية التحسيس و التوعية بمخاطر الطريق ،و كيفية الحفاظ على السلامة الشخصية و سلامة الآخرين من خلال احترام قوانين السير .
و في مجال الحفاظ على البيئة تم التخطيط لبرنامج ممتد للتشجير و الأغراس تساهم فيه الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية ، و بالموازات و في إطار الشراكة مع مؤسسات و جمعيات المجتمع المدني تم برمجت سلسلة من الأنشطة التي تروم التوعية و التحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة و تحويل فضاءات المؤسسات التعليمية  إلى فضاءات إيكولوجية ذات جودة و نظافة و جاذبية .
و أسبوع المواطنة الذي تنظمه نيابة وزارة التربية الوطنية  طنجة أصيلة و كباقي المهرجانات و اللقاءات التربوية   و الثقافية و الفنية و الرياضية و البيئية المبرمجة طيلة السنة تروم  تنشيط و تفعيل الحياة المدرسية التي تساهم في بناء شخصية التلميذ المواطن من خلال صقل مواهبه و الارتقاء بقدراته و مهاراته و تشبعه بالقيم الوطنية و السلوك المدني.
تابع القراءة

المدرسة الجماعاتية الجابرية تحتضن فعاليات اليوم التحسيسي لمحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي

0 تعليقات :
تنفيذا لبرنامجها السنوي للأنشطة الموازية برسم الموسم الدراسي 2014/2015 نظمت المدرسة الجماعاتية الجابرية بتنسيق مع الجماعة القروية الجابرية  يوما تحسيسيا حول آفة الهدر المدرسي تحت شعار "جميعا من أجل محاربة الهدر المدرسي" وذلك يوم الأربعاء 14 يناير 2015 بفضاء المدرسة الجماعاتية الجابرية.وقد تميز هذا اليوم بحضور فعاليات إقليمية ممثلة  في السيد النائب الإقليمي بنيابة سيدي بنور ورئيس مصلحة الحياة المدرسية، والسيد رئيس جماعة الجابرية، والسيد رئيس المجلس العلمي ، والسادة المفتشون والمفتشات  التربويون، ومدراء ومديرات بالتعليم الابتدائي،  الذين قدموا عروض  قيمة ساهمت في توعية جميع الأطراف المتدخلة في المسار الدراسي للمتعلمين والمتعلمات، مركزين على تقاسم المسؤولية بين الأسرة والمدرسة والمحيط السوسيو ثقافي والمحيط الإجتماعي وكذا  الجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني ووزارة الصحة ...وشارك أيضا في هذا اليوم التحسيسي حول ظاهرة الهدر المدرسي الأساتذة والأستاذات العاملين بالمؤسسة فضلا عن جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ،وجمعية تنمية التعاون المدرسي فرع سيدي بنور، وآباء وأمهات وأولياء تلاميذ المدرسة الجماعاتية الجابرية. وقد سطر كأهداف لهذا اليوم االتعريف بظاهرة الهدر المدرسي والتحسيس بخطورتها،التعرف على أسباب الهدر المدرسي وتحديد المسؤوليات، خلق جسور للتواصل مع مختلف المتدخلين لمحاربة الظاهرة، المساهمة في التقليص من نسبة الهدر المدرسي.كما تميز اليوم التحسيسي بمشاركة تلاميذ المؤسسة  بنشيد ترحيبي لتلاميذ المستوى الثاني تحت إشراف الأستاذة حسناء بن الشلح و بمسرحية "بغيت نقرا"من تشخيص تلاميذ المستوى الرابع والخامس وإخراج  الأستاذة ثورية مزوزي وعرض للفيلم التربوي ولأول مرة تحت عنوان  "بالعلم نرتقي"  من تشخيص تلاميذ المستوى السادس وإخراج الأستاذ محمد اجبيلو،كما قدم تلاميذ المستوى الثاني نشيدا ولوحة تعبيرية تحت عنوان "العلم نور" بتأطير من الأستاذة السعدية الداني، ونشيد "قصة حياتي" لتلاميذ المستوى الخامس تحت إشراف الأستاذة حنان ماجدي . واختتمت فعاليات هذا اليوم بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين والمشاركات،  وبألعاب ومسابقات الكيرمس التي استفاد منها تلاميذ المدرسة ، كما تم القيام بزيارة ميدانية للورش الخاص بإنشاء  الثانوية  الإعدادية مولاي إسماعيل  هذا المشروع الذي سيلعب دورا مهما في التقليص من نسبة الهدر المدرسي بجماعة الجابرية .
          
تقرير: السعدية الداني
تابع القراءة

تعزية الجامعة الوطنية لموظفي التعليم - فرع العطاوية في وفاة والد الأستاذ عبد الرزاق الحسناوي حارس عام للخارجية بثانوية واركي الاعدادية

0 تعليقات :
تلقينا في المكتب المحلي فرع العطاوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ببالغ الأسى والحزن العميقين  نبأ وفاة والد أخينا الأستاذ عبد الرزاق الحسناوي حارس عام للخارجية بثانوية واركي الاعدادية. وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم المكتب المحلي فرع العطاوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأحر التعازي لأخينا ولأسرته وذويه سائلين الله تعالى أن يلهمهم جميعا  الصبر والسلوان و يرحم الفقيد ويجعله من أهل جنة الرضوان .  ويرزق أبناءه وأهله الصبر على مصابهم الجلل وكل شئ عنده بأجل مسمى.

"إن لله ما أعطى ولله ما أخذ . وإنا لله وإنا إليه راجعون"
تابع القراءة

توزيع أغطية ومدفآت كهربائية على التلاميذ الداخليين بالثانوية التأهيلية سيدي المخفي بنيابة إفران

0 تعليقات :
     صباح يوم الخميس 22 يناير 2015 وفي ظروف مناخية صعبة إثر التساقطات الثلجية وموجة البرد التي يعرفها اقليم إفران ، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية الى الاهتمام بالعنصر البشري الذي هو رأس مال هذا الوطن من خلال مساعدة ساكنة المناطق النائية على مواجهة موجة البرد القارس التي تعرفها بعض المناطق ، ومن ضمنها إقليم إفران,

   وتكريسا لقيم التضامن والتآزر ومساعدة ساكنة المنطقة ومن بينهم التلاميذ والتلميذات على تجاوز الظروف الصعبة التي تتزامن مع حلول فصل الشتاء ، أشرف السيد محمد بنريباك عامل إقليم إفران ، رفقة السيد أحمد امريني النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران و ورئيس المجلس الاقليمي وعدد من رؤساء المصالح الادارية والأمنية بالإقليم وبعض المنتخبين ، على توزيع 201 غطاء و 12 جهازا كهربائيا للتدفئة على تلميذات وتلاميذ داخلية الثانوية التأهيلية سيدي المخفي بقرية سيدي عدي

الزيارة مكنت السيد العامل والوفد المرافق له من الاطلاع عن كثب على ظروف إقامة التلاميذ والتلميذات في القسم الداخلي بهذه المؤسسة التأهيلية حديثة العهـــد والتي فتحت أبوابها عند بداية الموسم الحالي 2014-2015 دون إتمام انجاز المقاول للتدفئة المركزية بها ، خصوصا والمنطقة تجتاحها موجة برد قارس وتساقطات مطرية وثلجية غزيرة . وقد تمكن من الوصول الى مراقدهم ومعاينة ظروف ايوائهم وتغذيتهم وقاعات مطالعتهم ، وجلس الى جانبهم لتناول وجبة الفطور في تواضع تام .

نائب الوزارة  عند عملية توزيع الأغطية والمدفآت الكهربائية
نائب الوزارة  عند عملية توزيع الأغطية والمدفآت الكهربائية

القناة الأولى كانت حاضرة وقامت بتغطية هذا النشاط الذي ترك أثرا حسنا في نفوس التلاميذ والتلميذات وأطرهم ، وكان له الأثر الفاعل والدور الكبير في زرع الدفء لمكافحة قساوة البرد ، في انتظار انهاء إنجاز التدفئة المركزية بالمؤسسة من طرف المقاول .

هذه التدفئة التي اختير لها أن تعمل بالكازوال حسب دفتر التحملات ، تحتاج الى أسبوعين كاملين من أجل تثبيتها بصفة نهائية من طرف المقاولة بعد أن وضعت المدفآت بجميع مرافق المؤسسة .

عامل إقليم افران يفتتح عملية توزيع الأغطية والمدفآت الكهربائية
وللاشارة فقط ، فإن عمالة اقليم إفران وفي اطار دعمها لقطاع التعليم بالاقليم وحسب ما اتفق عليه في اجتماع سابق مع الفرقاء الاجتماعيين بحضور السيد العامل والسيد مدير الاكاديمية ونائب الوزارة ، قامت مؤخرا بتوزيع كميات من الحطب في إطار دعمها لعملية التدفئة بالمؤسسات التعليمية بالوسط القروي ، وهي مبادرة حظيت باستحسان العديد من الأوساط التعليمية لأهمية مفعولها في تأمين سير العملية التعليمية بمؤسسات نيابة إفران في ما تبقى من فصل الشتاء القارس .
تابع القراءة

ثانوية بئر أنزران بالجديدة تحتفي بنهاية الأسدس الأول

0 تعليقات :
إذا كان  التفوق الدراسي هو السمة التي  ينشدها الجميع فانه لا يأتي من فراغ بل يأتي بعد جد واجتهاد ومثابرة وتنظيم للوقت والجهد. 

من هذا المنطلق ارتأى نادي الإبداع الثقافي والفني بمؤسسة بئر أنزران التأهيلية إلى تنظيم صبيحة احتفاء باختتام الأسدس الأول برسم الموسم الدراسي 2014/2015 اليوم السبت 24 يناير بقاعة الأنشطة.


هذه الصبيحة خصصها النادي أساسا كفضاء لتلاميذ لإبراز إمكاناتهم وابداعتهم بعد أشهر من المثابرة والجهد في الدراسة .


وشهدت هذه الصبيحة حضور مهم تمثل في رئيس جمعية الآباء عبد الواحد هلالي بعض أعضاء الجمعية كابو جابر والحرشي... إضافة أساتذة المؤسسة وبعض  الأساتذة التدربين بالمؤسسة  اضافة لمكونات وفعاليات من المجتمع المدني دون اغفال الجانب الإعلامي الذي اكد حضورهم وتغطيته لأنشطة نادي الإبداع بمؤسسة بئر انزران .

كما كان  لحضور نادي الفكر  والإبداع بثانوية  القدس الذي يشرف عليه الاستاذ هشام ايت باحسين دور هام في خلق جو تربوي اخوي هادف، نظرا لأهمية خلق جسر لتواصل بين الناديين لما لهم من نقط وجوانب مشتركة ،إيمانا منهم ان التعاون وخلق شراكة فعلية من شأنها ان تطور من مستوى وقيمتهم على مستوى مدينة الجديدة الكبرى 

وعرف برنامج الحفل افتتاح بآيات من الذكر الحكيم، ثم بعد ذلك ارتأت اللجنة المنظمة الى عرض فيلم يوثق لأهم محطات هذا النادي الإبداعي.

ولخلق جو من الحماس والمنافسة والتحدي ارتأت اللجنة المنظمة تنظيم مسابقة ثقافية تبارى من خلالها عدد من الفرق المكونة من تلاميذ وتلميذات المؤسسة ،مسابقات تنوعت بين ما هو ديني وعلمي وثقافة من تنشيط الأستاذة المتدربة صوفيا جرموني  .
الصبيحة عرفت ايضا فقرات شعرية وغنائية وفكاهية واستعراضية من طرف التلاميذ بنادي الإبداع .


هذه الأنشطة الإبداعية عرفت استحسان من طرف كل الفعاليات الحاضرة ونالت إعجابهم وتفاعلوا معها بشمل ايجابي شجع التلاميذ على بدل مجهود مضاعف لإخراج كل ما بجعبتهم من مؤهلات إبداعية ،حيث عرفت قاعة الأنشطة نوعا من الحماس والحركية نظرا لتنوع وغنى رصيد النادي الإبداعي بالمواهب المتنوعة

وختاما وزعت بعض الشواهد التقديرية اعترافا لبعض الأعضاء بالنادي لخدماتهم وابداعتهم المميزة ،كما اغتنم  التلاميذ المقدمون  الفرصة لكي يشكروا جميع من ساهم من قريب او بعيد في نجاح هذه المبادرة الشبابية التي لقت نجاحا كما هو مأمول ،واثنى على اعضاء النادي لكونهم العمود الفقري للمؤسسة .

مراسلة - حساين المامون
تابع القراءة

اسعدوا ما شئتم بمؤشراتكم الإيجابية، فللتاريخ ذاكرته القوية..

0 تعليقات :
اسماعيل الحلوتي  
 
     لرئيس الحكومة السيد بنكيران، مطلق الحرية في أن يسعد بحكومته الفريدة، التي تحظى في نظره بنصر من الله وبمباركة الملك محمد السادس. وأنها خلافا لما كان يتوقعه البعض قبل ثلاث سنوات، حصلت على مؤشرات إيجابية تبشر بعام جيد وارتفاع نسبة النمو، ما ينم عن اتسامها بحسن الطالع، لدرجة أصبح معها المواطنون العاديون واعين بمدى حظوظها الوافرة في النجاح، وإلا ما كان لأحدهم مخاطبته بالقول: "الزهورات".
     كان ذلك جزء مما ورد في مستهل حديثه خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، المنعقد نهار الخميس: 22 يناير 2015، المنشور في شريط فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي، كأحد أشكال الحملات الانتخابية السابقة لأوانها، والذي يضيف فيه بابتسامة ماكرة مخاطبا حليفه السيد: امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، الذي اشتهر وزراؤه بالفضائح المدوية، بأن للصوفية كلاما مأثورا يقول: "قاتل بسعد وإلا فدع"، علما أنه ما قاتل بسعد ولا بنحس، ووحده عناده الكبير لم يسمح له بالرحيل. ولم يفته في ذات الشريط الاعتراف بأن المؤشرات الإيجابية، المتجلية على ما يبدو في تهاطل الأمطار، ارتفاع منسوب المياه في السدود، انخفاض أسعار البترول في الأسواق العالمية، وحصيلة عملية المساهمة الإبرائية برسم الأصول والسيولة بالخارج، ليست نتاج عبقرية حكومته وإنما هي جزاء من الله على الإخلاص وصفاء الطوية، وإن كانت هذه المؤشرات لا تهم عدا مجالات بعينها، إذ مازال هناك قطاع العدل، الذي تقدم فيه وزيره السيد: مصطفى الرميد خطوات إلى الأمام، وملف محاربة الفساد. وفضلا عن فهمها الدقيق للعمل والتأويل الجيد للدستور، فإن حكومته –حسب رأيه دائما- مازالت مصرة على المضي قدما في مسارها الإصلاحي بعزم وثبات...
     جميل أن يتفاءل الرجل خيرا بالمعطيات المتوفرة لديه، وبما يمكن أن تضخه عائداتها من أموال هائلة في الخزينة العامة، قد تساعد في تجاوز الأزمة الخانقة، وتحد من سيل الانتقادات اللاذعة والمزعجة. وكم كان بودنا تحول لغة المؤشرات إلى مشاريع تنموية حقيقية ومشاطرته تفاؤله، إلا أننا خشينا إن جاريناه في أحلامه الوردية ومزاعمه الخاوية، أن يسبق السيف العذل ونصبح على ما فعلناه محبطين، بعد نهاية انتخابات شهر يونيو 2015. ويستمد تخوفنا مشروعيته من إيماننا الشديد بالمثل العامي القائل: "اللي عضو لحنش يخاف من لحبل"، كيف لا وقد سبق له الإخلال بالتزاماته ووعوده، واستبدالها ب"الكلامولوجيا"؟
     فغالبية المواطنين فقدوا ثقتهم في الحكومة الحالية، ويدركون ألا حظ لهم من إيرادات تلك المؤشرات، سيما وأن الغلاء في تصاعد رغم انخفاض أسعار المحروقات. فأين ما توفر من أموال نظير تحرير أسعار المحروقات، حصيلة المساهمة الإبرائية، الاقتطاع اللاقانوني من أجور المضربين والاستدانة المتواترة من المؤسسات المالية الوطنية والدولية؟
     لكم أن تسعدوا السيد بنكيران بخلو الجو أمامكم، وأن تصولوا وتجولوا كيفما يحلو لكم، في غياب معارضة منسجمة ومركزيات نقابية قوية وموحدة. أين نحن من ذاك الزمن الجميل، الذي كانت فيه السياسة خبزا يوميا لفئات شعبية واسعة من المجتمع المغربي يتزعمها المثقفون، وكانت مداخلات المعارضين في البرلمان تزلزل الأرض من تحت أقدام أعتى رجال المغفور له الملك الحسن الثاني؟ نعم أنتم محظوظون، بأن مر الإضراب العام للمركزيات النقابية الثلاث يوم 29 أكتوبر 2014 بسلام، وانشغلت الأحزاب التاريخية الكبرى بصراعاتها الداخلية، بدل الاهتمام بدورها التأطيري والتواصل مع المواطنين. وأنتم سعداء، باستطلاعات للرأي تمنحكم الصدارة، ربما لاستغلالكم الجانب الديني والمظلومية، في استدرار عطف البسطاء واستمالة مشاعرهم، أو لأشياء أخرى وحدكم تملكون مفتاحها السحري. فما نعلمه، هو أن ما تتباهون به من مؤشرات، يدخل بعضه في إطار دورات مناخية عادية ويخضع آخر للعرض والطلب، ما يعني أنها مجرد عوامل متغيرة وغير نابعة من رؤية واضحة وقدرة خارقة على الأداء وابتكار الحلول.
     لا تحاولوا إقناعنا بأن حكومتكم رسالة من السماء، كما سبق وأعلنتم بأن حزبكم هبة من الله، فإنه سبحانه وتعالى لن يؤيدكم أبدا على جلد المستضعفين وضرب قدراتهم الشرائية، من خلال الزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية وفواتير الماء والكهرباء وحتى الطريق السيار، العفو على المفسدين، المساهمة في توسيع دائرة الفقر والهشاشة والأمية، الحد من فرص الشغل، تواصل مسلسل انتهاك الحريات، تكميم الأفواه، تجميد الأجور والمعاشات وإغلاق قنوات الحوار الاجتماعي. ثم ماذا كنتم ستفعلون لإغاثة وفك العزلة عن الأطفال والتلاميذ والنساء والشيوخ المعرضين لقساوة الطبيعة، والمحاصرين بالثلوج بين الجبال في المناطق النائية، لولا الحضور الدائم للإرادة الملكية وتكفل الجيش والدرك بتقديم المساعدات الضرورية، إلى جانب جمعيات المجتمع المدني؟
     وكما لكم حق التفاؤل بحكومتكم، لنا بدورنا حق التشاؤم منها، خاصة وأن الويلات وخيبات الأمل ظلت ترافقها. فهذه فيضانات الجنوب ومخلفاتها الأليمة مازالت ماثلة أمام أعيننا، حين حصدت أرواح أربعين شهيدا نقلت جثامينهم في شاحنات النفايات، وتسببت في تهاوي قناطر أنجزت في عهدكم وتوالي انهيار البيوت فوق رؤوس أصحابها... ثم كيف لنا ألا نتشاءم من حكومة، تعرضت في ظلها صورة بلادنا لأفظع إساءة، إثر تناقل قنوات عالمية فضيحة عشب المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، الذي تحول إلى بحيرة مائية خلال "الموندياليتو"، استعملت في تجفيف مياهه الغامرة وسائل بدائية، اضطر معها الملك إلى التدخل لإعفاء وزير الشباب والرياضة السيد: محمد أوزين، بعد ثبوت مسؤوليته السياسية والإدارية، وفق ما جاء في تقرير البحث الذي أمر جلالته بإجرائه؟ فماذا أنتم فاعلون بعده؟
     ولنا أن نتشاءم من تخاذلكم في القضاء على الريع والقيام بتوزيع عادل للثروات بين أبناء الشعب. ألم تكشف إحدى دراسات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن هوة عميقة بين الفقراء والأثرياء؟ ومن استطلاع للرأي أجرته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أظهر أن 75% من الحاصلين على بطاقة "راميد" غير راضين عن نوعية الخدمات الصحية الأساسية، جراء اختلالات النظام الصحي، وحاجة البلاد الماسة إلى حوالي ستة آلاف طبيب وتسعة آلاف ممرض، لسد نقص المراكز الاستشفائية.
     كيف لا نتشاءم وتفشي الفساد يحول دون تشجيع الاستثمار، وخلق فرص الشغل لآلاف المعطلين من ذوي الشهادات العليا وخريجي مراكز التكوين المهني، ارتفاع نسبة الهدر المدرسي ومعضلة المنظومة التعليمية، تجويعكم لأكثر من سبعة آلاف أسرة تعليم، إثر توقيف أجور ضحايا مرسومكم القسري، القاضي بتمديد سن تقاعدهم إلى غاية نهاية الموسم الدراسي: 2014/2015، تراجعكم عن عديد المكتسبات، والسعي إلى تحميل الأجراء والموظفين العبء الأكبر في إصلاح أنظمة التقاعد...؟
      انعموا ما شئتم بدفء أرائكم المخملية، ولتواصل أطركم الحزبية زحفها صوب المناصب السامية، للاستيلاء على مفاصل الدولة في الإدارات العمومية. لكن، إياكم والتمادي في المغالطات، فللتاريخ ذاكرته القوية...
تابع القراءة

بعد مسيرتهم الاحتجاجية ثلاث نقابات بوزان تطالب برحيل نائبة بلمختار

0 تعليقات :
أكدت ثلاث مكاتب إقليمية نقابية بوزان عن تشبثها المطلق بحقوقها ومطالبها المشروعة والعادلة مؤكدة في بلاغ مشترك عن اقتناعها الراسخ بأن النائبة الاقليمية للتعليم لم تستطع وضع قطار المرفق التعليمي العمومي على سكته الصحيحة بل زادته احتقانا وتأزما وغليانا وافتعالا للمشاكل ،في وقت يحتاج فيه انجاح ورش إصلاح التعليم إلى سلم اجتماعي وتربوي حقيقي.

واستنكرت كل من الجامعة الوطنية لموظفي التعليم untm والجامعة الوطنية للتعليم umt والنقابة الوطنية للتعليم fdt بوزان بشدة كل الاستفزازات والمضايقات الماسة بحرية العمل النقابي من طرف السيدة النائبة ومريديها في حق بعض الكوادر النقابية، وبعض موظفي النيابة الإقليمية. (حالات موثقة)، وذلك على خلفية محاولات يائسة لعرقلة تنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة وزان الأحد المنصرم .

كما شجب البلاغ المشترك لأسلوب التدليس والتمويه الذي تمارسه النائبة الإقليمية بتسويقها لمعلومات مغلوطة للمسؤولين على صعيد الأكاديمية والوزارة .مستغربا انه – في ظل دستور 2011 – من الإرهاب الفكري والمس بحرية التعبير لكل من انتقد تدبير السيدة النائبة في وسائل الاعلام ومحاولتها تكميم الأفواه وممارسة الابتزاز والوصاية على الآراء والمواقف.

النقابات أكدت إصرارها على مواصلة الاحتجاج الذي يكفله الدستور الجديد وبأشكال تصعيدية (تنظيم اعتصام مفتوح بالتناوب داخل النيابة 24/24 وأشكال نضالية غير مسبوقة سيتم الإعلان عنها في حينها) إلى حين رحيل النائبة .

وكانت النقابات الثلاث قد دعت الشغيلة التعليمية بإقليم وزان الى خول أشكالا نضالية مختلفة (وقفات – اعتصامات – رسائل احتجاج …) قبل ان تقرر تنظيم مسيرة الكرامة ،احتجاجا على ما تراكم في تدبير السيدة النائبة الإقليمية للقطاع من خروقات واختلالات وسلوكات لا تربوية ولا مسؤولة ،منذ تعيينها على رأس النيابة أواخر مارس 2013.

وسجلت النقابات الثلاث النجاح الباهر للمسيرة الاحتجاجية التعليمية بحضور ما يفوق 400 مشارك ومشاركة رغم تهاطل الأمطار وانخفاض درجات الحرارة مع الفشل الذريع للتشويش المتعمد من طرف السيدة النائبة من خلال إصدارها المتأخر ل”توضيح” حول بياننا النقابي المعلن عن المسيرة تضمن مغالطات وافتراءات وتشهيرا وكشفا لأسرار مهنية تم الرد عليه بتعقيب نقابي مفصل ومفحم (8 صفحات) معزز بتواريخ ومعطيات وحيثيات المحاضر(التي لم تلتزم بها) ومن الجلسات المغلقة مع النائبة،تعقيب لقي استحسان الجميع وزاد من منسوب السخط على تدبيرها.

كما تحدثت النقابات الثلاث عن عقد النائبة لاجتماعات في الوقت الضائع مع نقابتين من خارج التنسيق قبل يوم ويومين من تاريخ المسيرة التعليمية المظفرة أملا في تكسير جبهتهم وإيهاما بمقاربة تشاركية لا تؤمن بها أصلا بدليل تصريحها لأحد المسؤولين في الجهة بأنها تضيع وقتها مع النقابات فقط.


خالد السطي - جديد بريس
تابع القراءة

الدارالبيضاء : دورة تكوينية في المصاحبة (coaching) و المقابلة الفردية (entretien d'aide)

0 تعليقات :
بتعاون مع المدرسة العليا للتدبير HEM فرع الدار البيضاء  ، نظم المركز الجهوي للاعلام و المساعدة على التوجيه بالاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى ، دورة تكوينية في المصاحبة (coaching) و المقابلة الفردية (entretien d'aide) ايام 17 و 24 يناير 2014   احتضنتها HEM  ، و التي استفادت منها  اطر التوجيه التربوي العاملة بالاكاديمية ،

تأتي هذه الايام التكوينية في إطار البرنامج السنوي بالمركز الجهوي للاعلام و المساعدة على التوجيه بالاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى و كذا في  إطار عملية التكوين المستمر التي تتوخي تعميق و تجويد  و تجديد المعارف البيداغوجية والكفاءاتية في كافة المجالات المتصلة بالتوجيه التربوي ،


إدريس الحاتمي
مستشار التوجيه التربوي
نيابة الحي الحسني
تابع القراءة

أخباركم ومقالاتكم

إذا كان لديك مقالة أو خبر أو بيان أو صورة أو تظلم أو فيديو تريد إرساله لموقع تربية بريس ، يرجى استخدام الايميل التالي :

tarbiapress@gmail.com
أو الدخول إلى الصفحة التالية لإرساله :
من هنا

آخر المواضيع

جديد الأخبار

نقابيات

جديد المذكرات

الحركات الانتقالية

مشاكل و قضايا إصلاح التعليم

أنشطة وزارية

الترقية و المباريات المهنية

أنشطة تربوية : الأكاديميات ، النيابات و المؤسسات

وثائق تربوية

تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات في المنظومة التربوية

متفرقات

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014