“هاكرز” يخترقون موقع وزارة ميراوي ويصلون إلى معطيات مليون طالب مغربي


في عملية قرصنة كبيرة، تمكن مجموعة من “الهاكرز” بينهم جزائري، من الوصول قاعدة بيانات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبالتالي الوصول إلى البيانات الشخصية لما يقرب من مليون طالب، بالإضافة إلى موظفين بجامعة القاضي عياض بمراكش.

وكشف موقع “لوديسك” في نسخته الفرنسية، أنه في 6 دجنبر الجاري، تم وضع قاعدة بيانات متحصل عليها من خوادم وزارة التعليم العالي على الإنترنيت في منتدى لـ”الهاكرز”، نشره مستخدم يدعى KromSec، بالإضافة إلى تسريبين آخرين يتعلقان بمؤسسات حكومية بتركيا وإيران.

وقد تم الحصول على هذه البيانات الشخصيات انطلاقا من اختراق خادم تابع لوزارة التعليم العالي. ومن بين المعلومات المنشورة، الأسماء الشخصية والعائلية وتواريخ الميلاد والمؤسسات الجامعية وأرقام البطاقة الوطنية ومُعرفات مسار لما يقرب من 942 ألف و929 طالب.

وبحسب “لوديسك”، فإن هذا التسريب حديث، نظرا لوجود طلبة مولودين بين عامي 2004 و2005، وأيضا وجود 4 طلاب من مواليد 2006، مشيرا إلى انتشار مواليد عام 2000، وهو ما يعني أن البيانات تغطي العام الدراسي الأخير.

ولفت إلى أنه في حال أن القائمة تهم موسمي 2020-2021 أو 2021-2022، فإنها تتعلق بنسبة 95 بالمائة أو 88 بالمائة من الطلبة المسجلين في التعليم العالي على التوالي.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في 17 دجنبر، أي بعد 11 يوما من التسريب الأول، قام موقع “ليك بايز”، بنشر قاعدة بيانات تخص جامعة القاضي عياض والمؤسسات الجامعية التابعة لها، حيث تضم الأسماء الشخصية والعائلية، والأزواج، والعناوين، والهواتف، والبريد الإلكتروني والحساب البنكي، والتغطية الصحية، ومراجع التحويل البنكي، وغيرها.

ويختلف هذا التسرب عن السابق من خلال استهدافه الدقيق. إذا كانت قاعدة البيانات تحتوي على معلومات مهمة عن الطلاب، وبدرجة أقل، المناصب الإدارية (العميد، نواب المديرين، الموارد البشرية، من بين أمور أخرى).

ونشر هاكرز جزائري يحمل اسم مستعار dz_underground ملف .sql يسمح بالوصول إلى قاعدة البيانات الكاملة لوزارة التعليم العالي في نفس المنتدى، وهو المنشور الوحيد لهذا المستخدم الذي سجل في المنتدى في جنبر 2022، بحسب موقع “لوديسك”.

هذا ولم يصدر إلى غاية اليوم الأحد، أي بلاغ رسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول هذا الاختراق.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-