سلا: تتويج المؤسسات التعليمية الفائزة في برنامج ” المدارس الإيكولوجية “



جرى اليوم الجمعة بمدرسة أحمد بوكماخ الابتدائية بسلا، تنظيم الحفل الجهوي لتتويج المؤسسات التعليمية الفائزة في برنامج ” المدارس الإيكولوجية “.

ويأتي هذا الحفل لتتويج المدارس الإيكولوجية ورفع اللواء الأخضر، المنظم من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وفي هذا السياق، جرى توزيع الاستحقاقات الوطنية الثلاث (شارة اللواء الأخضر، والشهادة الفضية، والشهادة البرونزية)، على المدارس التعليمية المتوجة المتواجدة في النفود الترابي للمديريات الإقليمية السبع التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وهكذا، نالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين 29 لواء أخضر، فيما حصلت 23 مدرسة على الشهادة الفضية و8 على الشهادة البرونزية، وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرزت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، منى بالبكري، المحاور الأساسية للجائزة المتمثلة في ترشيد إستهلاك الماء، وترشيد استهلاك الطاقة، والتدبير الجيد للنفايات.

ودعت المؤسسات التعليمية الحاصلة على شارة اللواء الأخضر، إلى تجديد هذه الشارة كل سنة، وذلك من خلال الاشتغال على محور جديد حسب منهجية المراحل السبع، وخاصة الحفاظ على التنوع البيولوجي، والتغذية السليمة، وإشاعة التضامن، والحد من التغيرات المناخية.

وأضافت أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تعمل منذ 2006، سنة إطلاق برنامج المدارس الايكولوجية، على تحسيس ناشئة التعليم الأولي والابتدائي، بأهمية الحفاظ على البيئة ودورهم في تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبها، أشارت رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، إكرام بوعياد، إلى حرص الأكاديمية على تفعيل هذا البرنامج التربوي البيئي الهام، ورفعها التحدي بغية تعميمه على جميع المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية منها بالجهة.

وأبرزت الجهود المبذولة على مستوى الأكاديمية والمديريات الإقليمية، لتفعيل المخطط الجهوي الرامي إلى تكريس الثقافة البيئية، وتوطين الممارسات الايكولوجية داخل الوسط المدرسي خدمة لأهداف التنمية المستدامة.

ومن جهته، نوه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا، سعيد حيان، في تصريح للقناة الإخبارية (إم24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بتنظيم حفل تتويج المؤسسات الفائزة باللواء الأخضر باعتبارها جائزة دولية في إطار البرامج الايكولوجية.

وفي السياق ذاته، قال إنه ” في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، هذه السنة، تفوز الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بـ29 لواء أخضر، لتحتل الرتبة الأولى على الصعيد الوطني”.

وتجدر الاشارة إلى أن هذا البرنامج، الذي أنشأته المؤسسة الدولية للتربية على البيئة، والذي اعتمد بالمغرب من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على تلقين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و12 سنة، السلوكيات الجيدة من أجل الحفاظ على البيئة عبر بيداغوجية العمل الملموس.

عن لاماب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-