هذه تفاصيل 100 مليار سنتيم تطالب تعاضدية التعليم باسترجاعها من “الكنوبس”


تطالب التعاضدية العامة للتربية الوطنية باسترجاع أموال تقدر بـ100 مليار سنتيم في ذمة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “cnops”، بحيث صادق جمعها العام، نهاية الأسبوع الماضي، على ملتمس تقدم به المجلس الإداري يقضي باسترجاع هذه الأموال.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال رئيس التعاضدية ميلود معصيد، إن التعاضدية العامة كانت قد أقرضت الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مبلغ 100 مليار سنتيم مباشرة بعد إعطاء الانطلاقة الفعلية للتغطية الصحية الأساسية سنة 2005.

وأضاف المتحدث أنه قبيل إعطاء الانطلاقة الرسمية الفعلية للتغطية الصحية الأساسية، قبل سنوات، طلب من التعاضديات التي تتوفر على فائض مالي المساهمة في إنجاح التغطية الصحية، فساهمت تعاضدية التعليم بهذا المبلغ، وهو عبارة عن أموال للمنخرطات والمنخرطين.

وقال أيضا معصيد، هو أيضا رئيس المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، “لقد شرعنا في مناقشة هذا الموضوع على مستوى المجلس الإداري للكنوبس، وقلنا للمدير العام إن هذه الأموال يجب أن تعود للمنخرطين”.

وكشف معصيد أن المجلس الإداري لـ”كنوبس” أخذ قرار صياغة توصية بإرجاع هذه الأموال رفعت إلى الجهات المسؤولة، التي هي قطاع المالية، طعلى أساس أن الصندوق قام بالإجراءات القانونية والمالية والمحاسباتية وتبين له ضرورة إعادة هذه الأموال للتعاضدية”.

وقال المتحدث إن رئيس الحكومة عزيز أخنوش تفاعل بشكل إيجابي مع هذا المطلب، وشكل لجنة بحثت في الموضوع وتبين لها “بأننا على حق، هي الآن تشتغل واسترجاع هذه الأموال مسألة وقت”.

واسترسل المتحدث “هذه أموال للمنخرطين، نريد استرجاعها في اطار برنامج/ دفتر تحملات مع الحكومة من أجل تأهيل القطاع التعاضدي”، مضيفا أن “يدنا ممدودة من أجل الانخراط في المشروع الملكي للتغطية الصحية. لا نريد التخلي عن قطاع التعاضد”.

وأضاف “أحسسنا بأن الحكومات السابقة وهذه الحكومة تمارس نوعا من التهميش على قطاع التعاضد. نرفض أن يبقى القطاع الخاص لوحده هو المتحكم في هذا المجال، لأن قطاع التعاضد راكم تجربة سنوات ونتوفر على تمثيليات في مختلف الأقاليم”.

العمق المغربي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-