جائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء



إن المساواة بين الجنسين في مجال التعليم إنما هي حق أساسي وشرط مسبق لبناء مجتمعات شاملة للجميع. وعلى الرغم من النجاح الباهر الذي تحقق خلال العشرين سنة الماضية، لا تزال 129 مليون فتاة غير ملتحقات بالمدارس. وتمثّل الفتيات ثلثي عدد الأطفال في سـن مرحلـة التعلـيم الابتـدائي، الذين قد لا يعودون إلى الدراسة قط. (معهد اليونسكو للإحصاء).

تكافئ جائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء الإسهامات المميزة والابتكارية التي يضطلع بها الأفراد أو المؤسسات أو المنظمات للنهوض بتعليم الفتيات والنساء. وهي أول جائزة لليونسكو من هذا النوع وتنفرد في أنها تعرض لمشاريع ناجحة من شأنها تحسين وتعزيز الطموحات التعليمية للفتيات والنساء، فضلاً عن نوعية حياتهن تبعاً لذلك.

تُمنح هذه الجائزة، التي تمولها حكومة جمهورية الصين الشعبية، سنوياً لفائزيْن وتتألف من تقديم مبلغ 50000 دولار أمريكي لكل منهما للمساعدة في تعزيز عملهما في مجال تعليم الفتيات والنساء. وقد منحت المديرة العامة لليونسكو الجائزة للمرة الأولى في عام 2016.

تسهم هذه الجائزة بصورة مباشرة، التي أنشأها المجلس التنفيذي، في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولاسيما في بلوغ هدفي التنمية المستدامة 4 الخاص بالتعليم والهدف 5 الخاص بالمساواة بين الجنسين. كما أنها تدعم الأولويات العامة لليونسكو الواردة في الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة 2014ـ 2021 وخطة العمل الثانية لتحقيق المساواة بين الجنسين.


عملية الاختيار لجائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء

 

الجدول الزمني المعياري

  • إطلاق الدعوة للترشيحات (8 آذار/ مارس، اليوم الدولي للمرأة)
  • استكمال وتقديم ترشيحكم عبر الإنترنت (قبل 25 أيار/ مايو)
  • اجتماع هيئة التحكيم الدولية (حزيران/ يونيو / تموز/ يوليو)
  • إعلان أسماء الفائزيْن بالجائزة (أيلول/ سبتمبر)
  • حفل منح الجائزة (تشرين الأول/ أكتوبر، اليوم الدولي للطفلة)
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-