القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مرصد مغربي يشيد بالأدوار الطلائعية للمشتغلات في أسلاك منظومة التربية والتكوين


أشاد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، بالأدوار الطلائعية للنساء المشتغلات في أسلاك منظومة التربية و التكوين، واللائي أظهرن دورهن الأساس في كل مكونات العمليات التربوية.

ونوّه المرصد في بلاغ له، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، والذي يصادف 8 مارس من كل سنة، بمساهمات  الأستاذات في كل مستويات منظومة التربية والتكوين في التعليم، و تأطيرالأفراد، و التكيف مع الأوضاع بنكران تام للذات، وابتكار وسائل ذاتية و موضوعية للتواصل مع التلاميذ والطلاب.

وأكد المرصد، في بلاغه،  الذي توصل “سيت أنفو” بنسخة منه، على الدور المحوري للأستاذات إلى جانب زملائهن في نجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح، وهو ما يستدعي إيلاءهن المكانة الاعتبارية، والاجتماعية، والمجتمعية اللائقة بهن، باعتبار أن ذلك يشكل أحد مفاتيح الارتقاء بالمدرسة والجامعة المغربيتين، بحسب المرصد.

كما أشاد، الأدوار والمهام النبيلة التي تضطلع بها المرأة المغربية في مجموعة من المجالات، معبرا عن اعتزازه بالأدوار التي تقوم بها النساء من أسرة التربية والتكوين في تأطير و إعداد المواطن المتشبع بقيم المواطنة على اساس ثنائية الحقوق والواجبات.

ودعا المرصد، الحكومة و المجالس التمثيلية والهيئات المدنية الحقوقية و التربوية و الاجتماعية إلى العمل على ترسيخ ثقافة نبذ العنف و محاربة التحرش و تكريس اخلاق الممارسات الفضلى في افق المناصفة المبتغاة دستوريا ، معبرة عن أسفه  لاحتفالية هاته السنة التي تصاحبها حركات احتجاجية و إضرابات وطنية لفئات من أسرة التربية والتكوين بقطاع التربية الوطنية في مقدمتها أستاذات .

وأعلن  الوطني لمنظومة التربية والتكوين، عن تضامنه المدني مع كل الفئات المتضررة، مناشادا  الحكومة عموما، و قطاعي التربية الوطنية، و التعليم العالي خصوصا، بفتح حوار جاد و مسؤول ينهي مع حالات اللاستقرار، و اللاطمئنان التي يسببهما عدم حل ملفات عالقة، و عدم تسوية أوضاع إدارية و نظامية.

وقدم المرصد،  أحر التعازي و أصدق المواساة لأسر الأستاذات و الإداريات و الطالبات و التلميذات الذين ممن وافت المنية أفرادًا من أسرهن بسبب كورونا ، داعيا أيضا بالشفاء العاجل للمصابين بوباء كوفيد 19 .

ودعا  كل المسؤولين إلى إيلاء المكانة اللائقة بالمرأة المغربية عموما والمشتغلات بالتربية والتكوين إداريا و اجتماعيا و ثقافيا و إعلاميا، مؤكدا  التزامه بالانخراط في كل المبادرات الجدية و الجادة من اجل وطن ديمقراطي حداثي متطور 

عن موقع لوسيت أنفو
reaction:

تعليقات