القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أطر التوجيه والتخطيط يخوضون إضرابا وطنيا مرفوقا باعتصام أمام الموارد البشرية

بعد نجاح الاضراب يومي 10 و11 فبراير 2021 ونجاح الوقفة الاحتجاجية التي دعى لها التنسيق الثنائي وفي الوقت الذي كان فيه أطر التوجيه والتخطيط وخاصة المستشارين ينتظرون إقرار الوزارة بتوحيد الإطار في إطار مفتش في التوجيه التربوي ومفتش في التخطيط التربوي وترقية شاملة لكافة المرتبين في الدرجة الثانية وتغيير إطارهم إسوة بمن سبقوهم من خريجي ما قبل 2005، وفي الوقت الذي كان الأطر ينتظرون مراسيم حول مركز التوجيه والتخطيط التربوي وحول ترقية القابعات والقابعين في الزنزانة 10، شرعت الوزارة في عقد اجتماعات اللجان الثنائية للبث في الترقية في الدرجة دون أن تحدد الشكل الذي سيتم به التعاطي مع المرتبين في الدرجة الثانية ودون الإجابة على الملف المطلبي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي المقدم لها منذ أكثر من سنتين وهو ما دفع ممثلي أطر التوجيه التربوي أعضاء اللجان الثنائية إلى مقاطعة ترقية المرتبين في الدرجة الثانية بجلسة 10 فبراير.

والتنسيق النقابي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي والنقابة الوطنية للتعليم ك د ش إذ يرفض هذه القرارات الانفرادية وهذه الخرجات اللا قانونية والغير محسوبة العواقب فإنه يعلن ما يلي:

  1. يعتبر سكوت الوزارة على المراسيم المنظمة للهيأة تهربا من المأزق الذي وضعت نفسها فيه بعدم توحيد الإطار بين المستشارين والمفتشين
  2. يدعو الوزارة الاستجابة الفورية لمطالب المستشارين بتغيير إطارهم إلى مفتشين وإدماج المرتبين في الدرجة الثانية منهم دفعة واحدة في الدرجة الأولى  وبأثر مالي وإداري منذ التخرج من المركز مع مراجعة وضعية كل من تمت ترقيتهم إلى الدرجة الأولى فيما سبق واسترجاع السنوات المقرصنة في الدرجة، مع تغيير الإطار إلى مفتشين.
  3. يؤكد على أن توحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار واحد: مفتش في التوجيه أو في التخطيط هو المدخل الأساس لإنصاف أطر الهيأة.
  4. يدعو الوزارة إلى إرجاع حق تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي عند الترقي للدرجة الأولى لأفواج ما بعد 2004، وبعد الترقية الفورية للمرتبين في الدرجة الثانية.
  5. يدعو الوزارة إلى تقديم حلول للملف المطلبي كما تضمنته مراسلتي التنسيق النقابي الصادرتين بتاريخ 12 شتنبر 2019 و16 فبراير 2021.
  6. يعتبر المذكرة الأخيرة إجهازا على مكتسبات وحقوق المستشارين في التوجيه والتخطيط التربويين وحيفا في حق القابعين في الزنزانة 10 كما يعتبرها ضربا للحق في الحركة الانتقالية للممارسين.
  7. يطالب بتفعيل الأدوار الريادية والاستشرافية والتأطيرية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بعد توحيد الإطار واحترام مهامهم واختصاصاتهم بالمنظومة ؛ والرفع من التعويضات الخاصة بهم.
  8. يطالب الوزارة برفع قيمة التعويضات النظامية الخاصة بأطر الهيأة والتعويضات الجزافية (تعويضات التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات المساهمة في أشغال اللجان وآداء مهام خارج المصلحة لأطر التخطيط التربوي) إسوة بباقي الفئات وضمانا للعدالة الأجرية.
  9. يرفض انفراد الوزارة بإصدار القرارات والقوانين المنظمة لأطر التوجيه والتخطيط دون استشارة المعنيين
  10. يدعو الوزارة إلى مراسلة الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية في شأن التعويضات الكيلومترية لأن العاملين بالقطاعات المدرسية من أطر التوجيه التربوي يصرفون على تنقلاتهم من مالهم الخاص عكس باقي الهيئات.
  11. يستنكر التضييق والتعسف الذي يتعرض له اطر التوجيه بمديرية كلميم في تجاوز للنصوص المنظمة (استفسارات، اقتطاع …) مما يعيق عمل الهيئة وفق الشروط والادوات والمرجعيات المعتمدة .
  12. يحيي عاليا أطر الهيأة والمتدربات والمتدربين على نضالهم وصمودهم وإنجاحهم لكافة المحطات النضالية وآخرها محطة 10 فبراير 2021 ويدعو إلى المزيد التعبئة ورص الصفوف من أجل خوض المزيد من المعارك النضالية النوعية والتي سيتم الإعلان عنها ضمن برنامج نضالي تصعيدي.
  13. يدعو أطر التوجيه والتخطيط التربويين خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 8 و9 مارس 2021 مع الاعتصام أمام مديرية الموارد البشرية يوم 8 مارس 2021 ابتداء من الساعة الثانية عشر زوالا.

عاشت نضالات الشغيلة التعليمية، عاشت نضالات أطر التوجيه والتخطيط التربويين

التنسيق النقابي الثنائي CDT وFNE لأطر التوجيه والتخطيط التربوي


reaction:

تعليقات