آخر الأخبار

التعاضدية العامة للتربية الوطنية توقع أول اتفاقية جماعية في القطاع التعاضدي بالمغرب


وقعت التعاضدية العامة للتربية الوطنية و نقابة مستخدمي التعاضدية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بفندق واشنطن بالدار البيضاء يوم الجمعة 27 أبريل على اتفاقية جماعية .

وتعتبر هذه الخطوة سابقة في تاريخ القطاع التعاضدي بالمغرب، وتميز الحفل بحضور أعضاء من الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل و ممثل عن وزارة الشغل و الادماج المهني و كذا نقابة المستخدمين ومثل عن أكاديمية التربية و التكوين لجهة الدار البيضاء سطات ومجموعة من رؤساء التعاضديات الشقيقة.

وتمثلت الأطراف الموقعة على الاتفاقية الجماعية في رئيس التعاضدية العامة للتربية الوطنية ميلود معصيد و مكتبي نقابة مستخدمي و مستخدمات التعاضدية و لجنة الموارد البشرية المنبثقة عن المجلس الإداري.

وتهدف التعاضدية العامة من خلال التوقيع على هذه الاتفاقية، بحسب رئيسها على تحفيز المستخدمين ودعمهم من أجل انخراطهم في الأوراش الإصلاحية ومن أجل تجويد الخدمات و الرقي بخدمات نساء و رجال التعليم و التجاوب بشكل ايجابي مع انتظارات نساء و رجال التعليم، وأكد على أنه بدون تحسين الأوضاع المادية و المهنية للمستخدمات و المستخدمون بدون تكوينهم بدون تحفيزهم بدون خلق مناخ الاستقرار الاجتماعي داخل المؤسسة لا يمكن للأوراش الإستراتيجية أن تنجح و بالتالي كانت لنا هذه الإرادة الحقيقية لدعم و تحفيز الموارد البشرية” .

وتشمل الاتفاقية على إحداث جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي و مستخدمات التعاضدية وكذا التفاوض بشأن استفادة المستخدمين من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

وأضاف على أن “اليوم نرسخ ثقافة الحق و الواجب على اعتبار أن هناك انتظارات كبيرة لنساء و رجال التعليم في ما يخص تجويد الخدمات خاصة ملف المرض و بعض الخدمات الصحية”.

وأشار ميلود معصيد على أن “هذه المحطة تاريخية في التعاضد اليوم لأنها أول مرة في تاريخ التعاضد في البلاد تكون هذه الاتفاقية من هذا النوع ، وأردف على دعوة باقي التعاضديات على تبنيها نفس التوجه”.

ومن جهة أخر صرح سمحمد نوري رئيس لجنة الموارد أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الدينامية التي تعرفها التعاضدية و في اطار رؤية جديدة للعمل التعاضدي .

وأضاف على أن هذه الاتفاقية تأتي بعد سنة من العمل الجاد و التي شاركت فيها لجنة من موارد البشرية منبثقة على المجلس الاداري و كذالك نقابة المستخدمين.

عبد الواحد زيات
مكلف بالتواصل بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014