آخر الأخبار

الصمدي يعد بجامعات رقمية لمحاربة الاكتظاظ بالجامعات


كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الإثنين، أن الوزارة تشتغل من أجل إنجاز مشروع جامعات رقمية.

وقال الصمدي في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “الاكتظاظ بالجامعات” تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، إن هناك مجهودات تقوم بها الوزارة لرفع الطاقة الاستيعابية للجامعات المغربية.

وأوضح كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم الانتقال خلال 10 سنوات الأخيرة من 440 ألف طالب إلى ما يقارب 915 ألف طالب اليوم، مع واكب ذلك من تأطير وتجهيزات للبنيات التحتية. مشيرا إلى أنه ليس هناك اكتظاظ مهول ولكن هناك بؤر يجب معالجتها بمجموعة من الإجراءات العملية.

وتتمثل هذه الإجراءات بحسب ما كشفه الصمدي، في “الانتقال إلى التعليم الرقمي وإلى الجامعات الرقمية لأنه هو الحل المعمول به في الدول المختلفة”، وأن الوزارة تشتغل من أجل الانتقال إلى التعليم عن بعد ما سيمكن من الاستجابة للبكالوريا القديمة والتقليص من الاكتظاظ.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن هناك مجموعة من المؤسسات مبرمجة عمليا في أكثر من 10 مؤسسات جديدة، بالإضافة إلى بناء أكثر من 25 مدرجا هذا الموسم.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014