آخر الأخبار

مكناس: انطلاق الأبواب المفتوحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

انطلقت على مستوى المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس الأبواب المفتوحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TICE) في نسختها الرابعة، حيث ستمتد فعالياتها خلال الفترة ما بين 19 و28 أبريل 2018، تحت شعار: "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تعليم فعال ومعقلن".
وقد ترأس افتتاح أشغال هذه الأنشطة التربوية، كل من السيدة إلهام لعزيز مديرة برنامج جيني بالوزارة والسيد محمد الغوري؛ المكلف بتدبير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، والسيدة سومية ابن عبو المديرة الإقليمية بمكناس.


وتخللت أشغال اليوم الافتتاحي مجموعة من الأنشطة التربوية ضمنها ورشات للتكوين والتقاسم والتعميق والتصويب وعرض التجارب الناجحة، والمعدات التكنولوجيا والمعلوماتية الجديدة والمتطورة في مجال التعليم، كما تم إجراء مسابقات للتلميذات والتلاميذ في هذا المجال لتجسيد روح التنافس وإظهار الكفاءات.


وفي نفس السياق تم تنظيم ندوة علمية أكاديمية، بمساهمة مجموعة من الباحثين والخبراء حيث تمحورت مداخلة السيدة المديرة إلهام لعزيز حول: "السياسة الرقمية بالمغرب، بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: برنامج جيني نموذجا". كما همت مداخلة الأستاذ مولاي امحمد الدريسي موضوع: "أي إدماج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم (TICE) بالمغرب؟". في حين ركزت مداخلة الأستاذ أحمد العطاوي على موضوع: "التلميذ والتطور التكنولوجي في التعليم بالمغرب بين البرنامج الدراسي والممارسة الصفية".


واختتمت أشغال هذا اليوم بالاقصائيات النهائية في مسابقة فن الطباعة على الحاسوب باستعمال برنام «TUTORDATTILO»  لإجراء التدريب، وبرنام «DACTYLO MANIA» لإجراء الاختبار. وتم تتويج التلاميذ الفائزين بجوائز تقديرية.


ويهدف تنظيم هذه الأبواب المفتوحة إلى تطوير الاستعمالات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كتعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسة الصفية، تقاسم الخبرات الناجحة والتعميق والتصويب، وتوظيف الموارد الرقمية التي تم اقتناؤها في إطار برنامج جيني GENIE والموارد الرقمية التي تم إنجازها من طرف الأساتذة المجددون والتي تمت المصادقة عليها على مستوى الوزارة.

وتجدر الإشارة في الأخير إلى أن تنظيم هذه الأنشطة يدخل في إطار تفعيل المشاريع المندمجة المنبثقة عن الرؤية الاستراتيجية 2015/2030، وخصوصا ما يتعلق بتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، ومواصلة لتنفيذ برنامج GENIE، واعتبارا للدور المحوري الذي تلعبه المؤسسات التعليمية في سيرورة بناء المشروع الشخصي للمتعلمات والمتعلمين، ولخلق نوع من الدينامية والتنافسية بينها في مجال الإبداع والإنتاج الرقمي والتقاسم والتصويب بين أطرها من أجل الاستعمالات والانتاجات الرقمية الجيدة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014