آخر الأخبار

انطلاق قافلة: غابتي...للتحسيس والتكوين في مجال المكافحة والتصدي الاستعجالي لحرائق الغابات بعمالة اكادير ادوتنان

انطلقت يومه السبت 21 أبريل قافلة بيئية: غابتي ... (تكانت اينو) للتحسيس والتكوين في مجال مكافحة والتصدي الاستعجالي لحرائق الغابات بعمالة اكادير ادوتنان، المنظمة من طرف جمعية بييزاج للبيئة باكادير الكبير، بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وذلك من الفترة الممتدة من 21 ابريل والذي يصادف كذلك الاحتفال بيوم الأرض، الى 08 ماي 2018.

وتنظم هذه القافلة بتعاون مع السلطات الولائية لعمالة اكادير ادوتنان، والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطني باكادير ادوتنان، ويأتي هذا المشروع في إطار التدابير والإجراءات الخاصة بتأهيل المناطق المتضررة من حرائق امسكروض 2013والحد من تناميها مستقبلا، عبر تكثيف إجراءات التوعية والتحسيس المستمرة ، وكذلك تطبيقا لبنود القانون الاطار رقم 00-99 الخاص بالتزامات مؤسسات الدولة والمجتمع المدني العامل بشكل أساسي في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، وذلك بتعزيز الأدوار الأساسية في التوعية والتحسيس والتكوين.

وتستهدف هذه القافلة البيئية المجال الغابوي القروي بعمالة اكادير ادوتنان خصوصا ساكنة الدواوير والأطفال بالوسط التعليمي عبر ستة محطات، من اجل التوعية والتحسيس والتنشيط التربوي في مجال الوقاية من أسباب اندلاع حرائق الغابات وكبح جماحها في بدايتها.

وستنظم هذه القافلة بالجماعات القروية لكل من: أمسكرود بدواوير (تالعينت/ أكني / وتنفول) وجماعة اضمين بكل من دوار (اسكا / ودوار ايمعيزن)، وجماعة أقصري بدوار تانيت وذلك على إثر تعرض هذه الدواوير لإضرار بليغة لحريق سنة واعتبارها مناطق حساسة،

وستحط القافلة الرحال بالمحطة الثانية بدوار أكني بمركزية مجموعة مدارس الهضاب يومه الثلاثاء 24 ابريل، ويومه السبت 28 ابريل بفرعية مجموعة مدارس الهضاب بمنطقة تنفول، ويوم 3 ماي بدوار تانيت بجماعة اقصري، ويوم 5 ماي بدوار اسكا، ويوم 8 ماي بدوار ايمعيزن بجماعة اضمين.

وينتظر أن يستفيد من هذه القافلة ما بين 120 الى 150 تلميذ وتلميذة بالوسط المدرسي و240 بشكل مباشر. وحوالي 1500 بشكل غير مباشر من ساكنة الدواوير المعنية وقد انطلقت المحطة الأولى بما يفوق التوقعات من حيث الحضور والاهتمام بالموضوع ومشاركة الساكنة بشكل إيجابي ومسؤول.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014