آخر الأخبار

فاس مكناس : نتائج إقصائيات المهرجان الجهوي الثاني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي

    نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس بشراكة مع جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي فرع صفرو يوم السبت 10 مارس 2018 بمدرج المركب الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس الإقصائيات الجهوية لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي النسخة 

    واعتبر د  محمد دالي في كلمة له بالمناسبة تلاها بالنيابة رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي  اختيار شعار  النشاط التربوي “ المسرح المدرسي إبداع وتواصل وتفتح“  دالا ومعبرا و ينسجم مع سياق الإصلاح، ومع مضامين ومشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015/ 2030، مضيفا أن  البعد التربوي والبيداغوجي يحتل الحيز الكبير من اهتمامات مدبري حقل المنظومة التربوية في مختلف مواقعهم ومسؤولياتهم، ويتماشى مع الإرادة المجتمعية في إرساء مدرسة جديدة، مبنية على الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع،وأبرز مدير أكاديمية جهة فاس مكناس  الغايات المثلى للفن في الارتقاء بالفرد والمجتمع ، حيث تلعب فيه المدرسة المواكبة للتحولات السريعة، والمنصتة لرغبات و ميولات روادها، دورا فعالا و صمام أمان لكفاياتهم وقدراتهم من أجل الانخراط في حياة أفقها متحول باستمرار، وتحدياتها ورهاناتها تستدعي كثيرا من اليقظة التربوية، في عالم نحتاج فيه إلى إعلاء صوت القيم الإنسانية النبيلة ، قيم السلم و التسامح والانفتاح والتعايش ، إنه النبل الذي يرسخه المسرح المدرسي في نفوس ناشئتنا.  


  واغتنم مدير الأكاديمية الفرصة  ليشكر بحرارة السيدة المديرة الإقليمية و السادة المديرين الإقليمين بالجهة وجميع الأطر التي تشتغل تحت إشرافهم على تعاونهم وعلى المجهودات التي بذلوها تحضيرا وإنجازا ومواكبة. كما  نوه بالجمعية الشريكة فرع صفرو وبرئيسها  . وكل العاملين بجانبه على جهودهم في التنظيم . كما توجه بالشكر للسادة أعضاء لجنة التحكيم على ما بذلوه من مجهودات مهنية متواصلة .

    فتيحة بوغرارة ممثلة عن وزارة التربية الوطنية أشادت في كلمة لها بالشراكة الناجعة بين الأكاديمية والجمعية كشريكين أساسيين في  انتاج الأنشطة الداعمة للتفتح و النجاح  وصقل قدرات التلاميذ الموهوبين و كشف إبداعاتهم  و تنميتها ودعت  إلى مواصلة تطوير ملكة الإبداع وصقل الموهبة  وبذل مزيد من الجهد حتى بلوغ الهدف المنشود   ممثلة الوزارة هنأت  كل المشاركين من تلامذة  ومؤطرين وشكرت  حضورهم وانخراطهم في الطبعة الثانية لهذا المهرجان . مبرزة  أهمية المشاركة الفنية  لأنها ستكشف عن مواهب و قدرات المبدعين المتفوقة في التمثيل والتشخيص والتعبير بالجسد والحركة والايماء  وهو ما يؤكد  نجاعة  هذه الأنشطة الداعمة للتفتح و النجاح وصقل قدرات التلاميذ الموهوبين و كشف إبداعاتهم  و تنميتها.  وعبرت عن أملها في أن تكون  النصوص المسرحية المتبارية ذات قيمة إبداعية تبشر بكل خير و تدفعنا للتفاؤل و الثقة في مخرجات مؤسساتنا التربوية، و تحفزنا على تنمية  مساحة الأنشطة التربوية التي تنمي  الكفايات العرضانية.


   من جهته شكر ممثل فرع جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي فرع صفرو دعم الأكاديمية بكافة أطرها الإداريين والتربويين مشيدا بدعمهم الفني واللوجستي كما شكر جميع المشاركين في النسخة الثانية للمهرجان من تلامذة وأطر إدارية وتربوية متمنيا للجميع كامل التوفيق والنجاح 


    وبعد مشاهدة لجنة التحكيم لسبعة عروض مسرحية  مثلت المديريات الإقليمية التالية:   مديرية صفرو- تاونات- فاس- الحاجب- مكناس- مولاي يعقوب- مديرية تازة - لاحظت لجنة  التحكيم  تطورا ملحوظا مقارنة مع النسخة الأولى  وأجملت في تقريرها الملاحظات التالية : 


  أن مجمل النصوص المسرحية كانت في متناول التلاميذ، مع  تفاوت بين العروض فيما يخص البناء الدرامي  والمعالجة الدرامية على مستوى الإخراج المسرحي التشخيص والإلقاء والانسجام الجماعي والتحركات والتموقعات على الخشبة . كما لاحظت اللجنة تباين هذه العناصر خصوصا ما يتعلق بأداء الممثل على الخشبة : تعبيرات الجسد الصوت الحركة الميم الصراخ اكتساح فضاء الركح الخ .. وسجلت  اشتغالا ذكيا  على السينوغرافيا بشكل يخدم العرض  لاسيما في بناء  الديكور والملحقات الملابس المؤشرات الضوئية والصوتية والتقنيات . وفي المجمل  سجلت اللجنة أن كل  عرض  له خصوصيات مسرحية وقد لا  يتفوق الى حد ما في عملية بناء الأحداث وتسلسلها أو نقص في بعض العناصر التي تم ذكرها .  وبعد التداول  أسفرت النتائج على الآتي :


     على مستوى الفرق  فاز العرض المسرحي( الحكمة كلمة) عن مؤسسة م/م زلاغ للتعليم الخصوصي  بالمرتبة الأولى ممثلا لمديرية فاس  وبذلك تكون مديرية فاس هي من سيمثل الجهة على المستوى الوطني الذي ستنظم فعالياته بالرباط أيام 10/10/12/13 من أبريل القادم . كما فازت مسرحية هدية الرحمان عن مدرسة علي بن ابي طالب ممثلة لمديرية الحاجب بالرتبة الثانية . فيما احتلت مديرية مولاي يعقوب الرتبة الثالثة جهويا عن عرضها( البحث عن حياة ) عن مدرسة خالد بن الوليد .
  كما ارتأت اللجنة المكونة من  د عقا امهاوش رئيسا ومحمد جار غزلان قتور حسن اوعسو فتيحة بوغرارة ممثلة عن وزارة التربية الوطنية  أعضاء  منح جائزة أحسن نص مسرحي للمديرية الإقليمية بتاونات عن عرضها Le premier jeu d’un condamné    نص باللغة الفرنسية عن ثانوية عثمان بن عفان.


ومنحت جائزة السينوغرافيا 1  للمديرية الإقليمية مولاي يعقوب  ممثلة بمدرسة خالد بن الوليد في عرضها المسرحي ( البحث عن الحياة)  وجائزة السينوغرافيا 2 للمديرية  الإقليمية مكناس ممثلة بالثانوية التأهيلية أناسي عن عرضها المسرحي (الاعتراف بالجميل)  وعادت جائزة الإخراج المسرحي لمديرية الحاجب ممثلة بمدرسة علي بن ابي طالب عن عرضها المسرحي (هدية الرحمان) أما  جائزة أحسن ممثل فقد  نالها  محمد زعيكومي ممثلا عن ثانوية بئر انزران  في مسرحية عويشة  مديرية صفرو عن دوره  شخصية القايد . وعادت جائزة أحسن ممثل   لأمين لشهب  من مديرية فاس عن  مجموعة مدارس زلاغ عن دوره في مسرحية( الحكمة كلمة)   وأحسن ممثلة لمديرية تازة  أميمة بودرا ممثلة لثانوية ابن الياسمين عن  دورها في  مسرحية ( طبيب المحال)


   وأكدت اللجنة الجهوية  ان المهرجان الجهوي الثاني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي  كان ناجحا وبكل المقاييس ومن كل الجوانب. هذا وسيتم توزيع الجوائز والشواهد التقديرية  في حفل ينظم بشراكة مع جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي  بصفرو سيعلن  عن تاريخه ومكانه لاحقا.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014