''أساتذة الغد'' بلا ''قرارات توظيف'' يشرعون في مغادرة الأقسام

منذ الثاني من الشهر الجاري، أضحى ما يناهز 9342 أستاذا من فوج "الأساتذة المتدربين" يوجدون بالمؤسسات التعليمية بدون صفة قانونية، إذ لم يتوصلوا بعد بقرارات التوظيف أو بقرارات التعيين.

ويسود في أوساط الأساتذة ترقب وخوف شديدين من عدم توصلهم بهذه القرارات، بالرغم من إجرائهم الامتحان الشفهي والعملي ما بين 26 و29 دجنبر الماضي، على أساس أن تصدر النتائج النهائية يوم 31 دجنبر؛ وهو ما لم يتم إلى حدود الساعة، ما يجعل هؤلاء الأساتذة بعدما لم يتوصلوا بقرارات التوظيف بدون صفة قانونية داخل هذه المؤسسات التعليمية.

وغادر عدد كبير من الأساتذة المنتمين إلى هذا الفوج الأقسام خلال الأيام الماضية، على اعتبار أنه غير مخول لهم ولوجها طالما أنهم لا يتوفرون على أية وثيقة تثبت صفتهم داخلها، ناهيك عن غياب التأمين في حال تعرضهم لأي حادث، على غرار ما تعرضت له أستاذة للتربية البدنية بالدار البيضاء، والتي أصيبت بكسر في يدها دون الحصول على تأمين، بينما فضّل بعض هؤلاء الأساتذة البقاء في الأقسام لأسباب إنسانية لكون بعض المستويات التعليمية ينتظرها إجراء امتحانات إشهادية نهاية هذه الدورة.

محمد سليماني، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين ومنسق مديرية طانطان، أكد أن "وضعية أساتذة فوج أبريل/ نونبر 2016 تظل غامضة وهلامية، في ظل عدم وجود أية وثيقة تثبت صفتنا داخل المؤسسات التعليمية، إذ إن التكليفات التي قيل إن الوزارة أصدرتها بشأن وضعيتنا انتهت يوم 31 دجنبر 2016".

ولفت المتحدث نفسه، في تصريح لهسبريس، إلى أن ما زاد من غموض هذه الوضعية "هو تأخير وليس تأخر الإعلان عن نتائج مباراة التوظيف التي انتهى الشق الشفهي والعملي منها يوم 29 دجنبر المنصرم؛ فالوزارة، إلى حدود اليوم، لم تعلن عن النتائج".

وعبّر عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين عن استنكاره وباقي زملائه "لهذا التأخير غير المفهوم والذي يضرب في العمق كافة الحوارات والمحاضر الموقعة مع الحكومة بشأن إنهاء مشكل أساتذة فوج أبريل نونبر 2016"، مُدينا في الوقت نفسه "التأخير في إيجاد حل لأساتذة مركز العرفان المرسبين كيدا، إذ إن الاتفاق كان يقضي باجتيازهم فترة تكوين. فإلى حدود الآن، لم يتم البدء في هذا التكوين".

وبينما أكد مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الأمر قد يرجع، بالأساس، إلى الإجراءات الخاصة بالامتحانات التي أجريت وأن التعيينات مرتبطة بنتائج المباراة؛ حاولت جريدة هسبريس الاتصال بمحمد بنزرهوني، المكلف بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية، غير أن الهاتف ظل يرن دون مجيب.


عن موقع هسبريس
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-