الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تعقد مؤتمرها الوطني

انعقد المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، أيام السبت والأحد والاثنين 28 و29 و30 بمعهد الحسن II للزراعة والبيطرة بالرباط العرفان، تحت شعار”تنظيم نقابي ديمقراطي وحدوي للدفاع عن التعليم العمومي والحريات النقابية وحقوق الشغيلة التعليمية”، وأنهى أشغاله صباح يوم الاثنين 30 ماي 2016 بانتخاب اللجنة الإدارية الوطنية الجديدة المكونة من 121 عضوا/ة، 71% منهم جدد (في اللجنة الإدارية) و29% منهم شباب (أقل من 35 سنة) و17% منهم نساء، وستجتمع اللجنة الإدارية في دورتها الأولى قصد انتخاب المكتب الوطني الجديد للجامعة الوطنية للتعليم.

وتميز المؤتمر بالجلسة الافتتاحية الناجحة، صباح يوم السبت 28 ماي، التي حضرها ممثلو وممثلات منظمات صديقة وهيئات سياسية وحقوقية ونقابية وجمعوية وفعاليات من المغرب ونقابات تعليمية من الخارج (فرنسا وتونس والجزائر وتوصل المؤتمر برسالة من فلسطين وإسبانيا) بالإضافة إلى 835 مؤتمر/ة من مختلف المناطق ونسبة كبيرة من الشباب والنساء، وتميزت الجلسة الافتتاحية بكلمات الضيوف وكلمة المكتب الوطني للجامعة.

أما الجلسات العامة فقد تميزت بالجو والنقاش الديمقراطي والحماسي وبالمصادقة على كل القرارات والمقررات بالتصويت وبالأغلبية الساحقة.

ففي الجلسة العامة الأولى، بعد زوال يوم السبت 28 ماي، قدم الكاتب العام الوطني عبد الرزاق الإدريسي التقرير الأدبي وأمين المال الوطني مصطفى المجاهد التقرير المالي باسم اللجنة الإدارية (عن ولاية ماي 2012- ماي 2016) وتمت مناقشتهما من طرف المؤتمرين/ات والمصادقة عليهما، وتم بعد ذلك استقالة اللجنة الإدارية وشكل المؤتمر لجنة الرئاسة.

وفي الجلسة العامة الثانية، صباح يوم الأحد 28 ماي، تم تشكيل لجان عمل لمناقشة مشاريع الأوراق: ورقة تعديلات القانون الأساسي، ورقة السياسة التعليمية بالمغرب، ورقة حول الوضع النقابي وآفاقه، الملف المطلبي العام والمشترك والملفات المطلبية الفئوية، ورقة التكوين والإعلام والتواصل النقابي، والبيان العام.

وتم تنظيم لقاءات لممثلي النقابات التعليمية الحاضرة من الخارج في مؤتمر الجامعة نتج عنها إصدار بيان حول القضايا المشتركة وسبل التعاون في المجال التعليمي والنقابي والنضال والتضامن لمواجهة ضرب المدرسة العمومية والمكتسبات الاجتماعية.. مع التعبير عن التضامن مع الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين والشعب الفلسطيني وكل الشعوب المضطهدة.

إن رئاسة المؤتمر، إذ تبلغ الرأي العام بمجريات ونجاح المؤتمر، فإنها بالمناسبة توجه تحياتها العالية لكل مناضلات ومناضلي الجامعة ولكل من ساهم في إنجاح هذه المحطة وخاصة اللجنة التنظيمية التي سهرت عل توفير ظروف النجاح.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE
عن رئاسة المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم
عبد الرزاق الإدريسي
الرباط 30 ماي 2016

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-