المغرب يفوز بالجائزة الأولى لمبادرة "أسبوع البرمجة في افريقيا"

فاز المغرب بالجائزة الأولى لمبادرة " Africa Code Week 2015بعد احتلاله المرتبة الأولى من بين 17 دولة إفريقية شاركت في هذه المبادرة التي نظمت ما بين 1 و 10 أكتوبر 2015.
و تهدف هذه المبادرة التي انخرطت فيها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع SAP MAROC ،إلى تنظيم أسبوع للبرمجة المعلوماتية، الذي يتم من خلاله تحسيس التلميذات والتلاميذ بأسس هذه البرمجة التي توظف برانم مجانية، بغاية تنمية معارف المتعلمين وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية كالفكر النقدي، والقدرة التحليلية والاندماج في العمل الجماعي، مما يساعد الشباب الأفريقي في تحسين أداء العمل على مستوى العالم من خلال البرمجة.
وكانت الوزارة قد نظمت ما بين 14 و 17 شتنبر 2015، تكوينات حول استعمال البرنام المعلومياتي SCRATCH، لفائدة مفتشي وأساتذة مادة المعلوميات التابعين لسبعة أكاديميات جهوية، كمرحلة تجريبية، من أجل استثماره مع التلاميذ خلال أسبوع البرمجة ، شملت كل من أكاديميات جهات الرباط سلا زمور زعير، وادي الذهب لكويرة، دكالة عبدة، الدار البيضاء الكبرى، تادلة أزيلال، الشاوية ورديغة والغرب شراردة بني حسن، حيث تم تكوين أزيد من 400 مكون رئيسي سهروا على تأطير ما يفوق عن 33 589 تلميذ وتلميذة من الفئات العمرية (8-11) و(12-17).
كما استفاد من هذه التكوينات 20 إطارا من المختبر الوطني للموارد الرقمية والمركز المغربي الكوري للتكوينات، بالإضافة إلى تكوين المديرية الجهوية للتكوين المهني بجهة الرباط سلا زمور زعير لجموعة من المكونين بمؤسسات التكوين المهني ليشرفوا بدورهم على تأطير المتدربين الذين يشكلون الفئة العمرية (18-24).
وبهذه المناسبة تهنئ الوزارة كل الفاعلين التربويين والساهرين على مبادرة AFRICA CODE WEEK على صعيد الأكاديميات الجهوية، و تنوه بكفاءة الأساتذة المشاركين في هذه المبادرة ، التي مكنتهم من الحصول على جائزتها الأولى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-