سطات : الدورة الثانية للمجلس الاداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة

عبد العظيم الكروج : رؤية 2030 تهدف إلى إرساء مدرسة مغربية منفتحة على المستقبل وعلى المبادئ الكونية

     أكد السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية والتكوين المهني،في كلمة ألقاها بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للمجلس الاداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة برسم السنة المالية 2014 ، ان المشروع التربوي الجديد المؤطر ضمن رؤية 2030 يهدف إلى تغيير المدرسة المغربية بشكل يسمح بمنح كل المواطنين تعليما وتكوينا ذا جودة ، مرتكز على القيم والمبادئ العليا للوطن والتأهيل للانفتاح على المستقبل ، والمساهمة الفاعلة في بناء الرأسمال البشري ، ناهيك عن الانفتاح على المبادئ الكونية . 

وقد اكد على ان هذه الرؤية تروم تعزيز أسس المعرفة لدى التلميذ ، وبناء الرأسمال الاجتماعي ، وتحقيق اندماج مختلف الفئات العمرية اقتصاديا واجتماعيا ، وتجميع مؤسسات التربية والتكوين في شبكات مندمجة تساهم في إرساء عرض تربوي متنوع ، وإرساء حكامة ناجعة ، وخلق شبكات وحدات الدعم التربوي .

وفي سياق ذي صلة ، أوضح ان هذه الرؤية الإصلاحية ستنطلق من تنزيل مجموعة تدابير ذات اولوية ، ستنبثق عنها تدابير تغطي الفترة ما بين 2015 و 2018 ، وتتمحور حول تسعة محاور و 23 مشروع : التمكن من التعلمات الأساسية ، ومن اللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني ، والتفتح الذاتي ، وتحسين العرض المدرسي ، والتاطير التربوي ، والحكامة ، وتخليق المدرسة ، وتثمين الرأسمال البشري. على ان يتم تحديد هذه التدابير بصفة نهائية بعد أن يصدر المجلس الأعلى تقريره بشان التوجهات الاستراتيجية في أفق شهر مارس من السنة المقبلة .
هذا ، ولم يفت السيد الكروج التذكير بمجالات الاختلال والقصور في المنظومة التربوية ذات الصلة بالنموذج البيداغوجي ، والعرض المدرسي ، والموارد البشرية ، والحكامة ...

وفي عرضه، تناول السيد محمد لعوينة ، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة اهم المؤشرات التربوية برسم الموسم الدراسي 2013-2014 ، مشيرا إلى ارتفاع نسب التمدرس ، وتقلص نسب الانقطاع عن الدراسة ، وارتفاع اعداد المؤسسات التعليمية (576 مؤسسة ) والداخليات ( 44 داخلية ) ، والتلاميد على صعيد الاسلاك التعليمية الثلات ،

والنتائج النوعية التي تم تحقيقها في الامتحانات الإشهادية ، كما استعرض حصيلة العمل التربوي برسم ذات الموسم ، وخاصة على مستوى المنهاج الدراسي ، والتأطير التربوي ، والتقويم التربوي والامتحانات ، والتوجيه والتخطيط التربويين ، والرياضة المدرسية ، والبحث التدخلي التطويري ، والحياة المدرسية ، وتمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وحصيلة مجموعة من المشاريع التربوية كمشروع جيني ، ومشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM ، ومنظومة مسار للتدبير المدرسي ، وهي مشاريع قيد قيد الإنجاز.

كما تطرق إلى حصيلة المجهودات المبدولة للرفع من نسب الاستفادة من الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ ، مستعرضا بالارقام أعداد المستفيدين ( 59228 من الإطعام المدرسي و7109 من الداخليات ) .

وتناول مدير الاكاديمية ، بهذه المناسبة ، حصيلة برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية ، والشراكات المبرمة على صعيد الجهة ، وتدبير الموارد البشرية ( توزبع الخريجين الجدد و نتائج الحركات الانتقالية ..) ، و التكوينات المنظمة لفائدة أطر المنظومة والحصيلة المادية والمالية برسم سنة 2014 ، من حيث المؤسسات التي في طور الانجاز و مشاريع الاحداثات الممولة من طرف الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( 12 مشروع) ونسبة إرساء المحاسبتين العامة والتحليلية .

 كما نوه محمد لعوينة أمام أعضاء المجلس الإداري، بأهمية مساهمة  الشركاء في النهوض بمنظومة التربية والتكوين بالجهة، إن على مستوى الدعم الاجتماعي أو على مستوى تأهيل وبناء وتجهيز المؤسسات التعليمية وغيرها من المجالات، حيث بلغ عدد الشراكات الهادفة المنجزة في هذا الإطار 16 شراكة برسم سنة 2013-2014.
  وفي ذات السياق تطرق السيد لعوينة إلى مشروع برنامج العمل وميزانية الاكاديمية برسم السنة المالية 2015 . ليختتم عرضه بالإشارة إلى مجموعة من الصعوبات والإكراهات التي تقدم المنظومة التربوية بهذه الجهة . 

وفي ختام فعاليات المجلس، تمت المصادقة بالإجماع على برنامج عمل الأكاديمية وعلى ميزانية الأكاديمية برسم سنة 2011 وكذا على توصيات لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المنبثقة عن المجلس الاداري 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-