لقاء تحسيسي حول الوقاية من داء السكري بنيابة التعليم بتطوان

ترأس رئيس المصلحة التربوية بنيابة تطوان السيد حميد السامي مساء يوم 14/11/2014 لقاء تحسيسي حول الوقاية من داء السكري المنظم بقاعة القاضي عياض بتطوان من طرف جمعية السكري وللرعاية المبكرة وبتنسيق مع نيابة التعليم وذلك بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري  وبالموازاة مع الهدف الصحي التربوي داخل المؤسسات التعليمية ، من خلال تقديم مفاهيم التعريف بالمرض وأسباب الإصابة وطرق العلاج.

وقد استهل كلمته  رئيس المصلحة  بتعريف قيمة هذا اللقاء باعتباره هدفا ذا  بعد تربوي صحي بالدرجة الأولى معتبرا أن الحملات التحسيسية في الأوساط التعليمية لفائدة الناشئة هي ضرورة أولى للوقاية وتجن المضاعفات السلبية .


في حين قامت  الكاتبة العامة للجمعية " مريم زهير " الكلمة تعريف بالجمعية وأهدافها السامية نحو تعميم الجوانب التحسيسية وسط المؤسسات .ثم قدم د : عبد الواله كركب رئيس الوحدة الوئاقية لداء السكري ورئيس الجمعية عرضا مفصلا حول هذا الداء . نصح  فيه  بالكشف المبكر عن الداء مؤكد بأن السكري ليس" خطيرا" بالدرجة التي يتصورها البعض. وأشار، بالمناسبة، إلى العوامل التي تتسبب في الإصابة بالسكري من بينها التغذية غير السليمة وقلة الحركة والوزن المفرط وارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم، بالإضافة إلى العوامل الجينية. وحذر في الصدد نفسه من الارتفاع المذهل للإصابة بداء السكري بصنفيه الأول والثاني لدى جميع شرائح المجتمع داعي المصابين إلى الالتزام بنصائح الطبيب لتفادي مضاعفات المرض التي يراها أكثر"خطورة" من المرض نفسه. 


كما ألح  على ضرورة احترام توزيع الوجبات الغذائية المتوازنة وتفادي الدهنيات والسكريات التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.


وقد حضر على اللقاء مجموعة من رؤساء المؤسسات التعليمية وأساتذة الممثلين لأندية الصحة والتربية الأسرية وأساتذة مادة علوم الحياة والأرض .


ومن جهة أخرى، أشار رئيس مصلحة إلى أهمية تنظيم مثل هذه الأيام التحسيسية لفائدة  للاساتذة والتلاميذ داخل مؤسساتهم تحت إشراف الأندية الصحية .


نورالدين الجعباق
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات