جمعيتان: دم تلميذتي أزيلال في عنق "التربية"

حمّلت جمعية فتيات الانبعاث وجمعية الشبيبة المدرسية، وزارة التربية الوطنية مسؤولية وفاة تلميذتين من جماعة فم الجمعة بإقليم أزيلال، بعدما جرفتهما مياه أحد الوديان في طريق عودتهما من المدرسة.

وقالت الجمعيتان إنهما تحملان مسئولية الحادث لـ"وزارة التربية الوطنية بالدرجة الأولى والنيابة الاقليمية بأزيلال ولمدير المدرسة، الذين لم يتعاملوا بالشكل اللائق، ولم يحملوا التحذيرات الجوية على محمل الجد، على عكس بعض النيابات الاقليمية للتربية الوطنية التي قررت توقيف الدراسة خلال يومي الجمعة والسبت 28 و 29 نونبر 2014 بسبب سوء الأحوال الجوية". بتعبير الوثيقة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها.

ذات الهيئتان طالبتا في هذا البلاغ "بفتح تحقيق شفاف ومسؤول في هذا الحادث لمعرفة الجهات المسؤولة عن هذا التقصير، الذي تسبب في وفاة التلميذتين، مع ضرورة متابعة كل من ثبت تورطه بشكل مباشر أو غير مباشر في هذه المأساة". كما نبهت إلى "أن هشاشة البنية التحتية الوطنية وفساد الأسس التي أنشئت عليها، وعدم سلامة أغلبية الطرق المؤدية للمدارس بالمغرب العميق، يثبت زيف الادعاءَات والشعارات الكاذبة للحكومة، وهو ما ينبئ بمزيد من الكوارث في حال استمرار تهاطل الأمطار بشكل غزير".

وتزيد نفس الوثيقة بأن الجمعيتين مستعدتان "لخوض أشكال نضالية أخرى ما لم تتحرك الجهات المسؤولة من أجل متابعة المتورطين، وتسطير سياسة وطنية واضحة لتدبير المخاطر بالمناطق المعرضة أكثر لوقوع مختلف الكوارث الطبيعية."

وعلاقة بالشريط الذي يتم تداوله في موقع التواصل والمتعلق بتصوير معلم لتلميذته يقول البلاغ إن "إقدام معلم مغربي بتصوير تلميذته المسماة نادية وهي تكتب على السبورة الأرقام بطريقة خاطئة ونشر الفيديو على وسائط التواصل الاجتماعي، يعتبر خرقا سافرا لحقوق الأطفال في وقت تسعى فيه هيئة الأمم المتحدة لتحقيق الرفاهية لأطفال العالم وتوفير الحماية القانونية لهم نتيجة قصورهم الجسمي والعقلي".

دون أن يفوت البلاغ مطالبته " بفتح تحقيق فوري مع المعلم الذي استهزأ بالتلميذة أمام باقي زملاءها التلاميذ، وإتاحة الفرصة لمتصفحي مختلف وسائط التواصل الاجتماعي لمشاهدة هذه الجريمة عبر الفيديو، والذين عبروا من خلال تعليقاتهم عن تذمرهم من هذا السلوك الشاذ الصادر عن معلم المفروض فيه أن يربي أجيال الغد على قيم المواطنة والديمقراطية". و" تكثيف حملاتها التحسيسية من أجل التعريف بمعاناة أطفال المناطق النائية ببلادنا وتقديم المساعدة الضرورية لهم ولأسرهم".



عن موقع هسبريس
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-