دورة تكوينية لفائدة المديرين الجدد بنيابة وزان

نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان – مصلحة التخطيط و خلية الإعلاميات- دورة تكوينية لفائدة المديرين الجدد أيام 25 و 26 نونبر 2014 بقاعة جيني بمدرسة أبي حيان التوحيدي.

أطر الدورة التكوينية كل من السيد صلاح الوكيلي مستشار في التخطيط والسيدة أسماء بركاش رئيسة خلية الإعلاميات بالنيابة. كما شارك في هذه الدورة التكوينية 21 مدير مؤسسة تعليمية بالأسلاك الثلاث (ابتدائي، إعدادي وتأهيلي).


تجدر الإشارة أن السيدة عزيزة الحشالفة النائبة الإقليمية قامت بزيارة لمركز التكوين قصد الاطلاع على سير الدورة التكوينية؛  وقد تابعت إلى جانب المستفيدين من الدورة بعض المحاور الخاصة بمنظومة مسار؛ كما تقدمت بكلمة  مقتضبة رحبت من خلالها بالأطر الإدارية الجدد على صعيد إقليم وزان؛ مؤكدة أهمية التكوين المستمر في حياة الأطر الإدارية والتكوين الذاتي، كما تطرقت لأهمية مضامين هذه الدورة التكوينية في تدبير المؤسسة. و أشارت لبعض أدوار ومهام رئيس المؤسسة وبالدور المحوري الذي يلعبه في الرفع من جودة التعلمات انطلاقا من دوره القيادي للمؤسسة.
في البداية تدخل الأستاذ صالح الوكيلي المستشار في التخطيط و تطرق إلى ثلاثة محاور مهمة : 


المحور الأول: التدابير التنظيمية لعمليات الاحصاءات المدرسية


+   الإطار المرجعي
+    البرمجة الزمنية لعمليات الاحصاءات المدرسية
+    تحديد الأدوار و المسؤوليات


المحور الثاني: التدابير التقنية المتعلقة بالإحصاء السنوي الشامل
    -1الاستعداد القبلي  
    -2تعبئة الاستمارات
         تصنيف الاستمارات حسب مجالات الاحصاء السنوي
        إجراءات تقنية لضمان دقة و موثوقية المعطيات
    -3مسك المعطيات الاحصائية عبر البوابة ESISE
        سيرورة انجاز عملية مسك المعطيات
        إجراءات تقنية لضمان قاعدة معطيات دقيقة


المحور الثالث: علاقة منظومة مسار بباقي البرامج ( GRESA et ESISE)

من جهة أخرى تطرقت الأستاذة أسماء بركاش رئيسة خلية الإعلاميات إلى الأهمية القصوى لعمليات تحيين المعطيات ببرنام esise  و لما لها من آثار على منظومة مسار للتدبير المدرسي خصوصا الشق المتعلق بالموارد البشرية، و تقدمت بعرضها الأول الذي تضمن شروحات خاصة بالمكون الأول للمنظومة الخاص بالدخول المدرسي لهذه السنة، ومعالجة المشاكل التقنية المنبثقة عن هذا المحور(شهادة المغادرة، استقبال التلاميذ، عملية الانقطاع، إعادة التوجيه، توزيع التلاميذ و إعادة التسجيل ...) ، كما أكدت في مداخلتها على أهمية تعبئة و تحيين معلومات التلميذ و خانة ولي الأمر، لاستغلال المنظومة بالشكل الدقيق و الجيد ، حتى تتم تفعيل الخدمة الإلكترونية لآباء و أولياء التلاميذ، وتبادل المعطيات مع الشركاء الجدد للمنظومة، على أن تستكمل عرضها الثاني في اليوم الموالي و الذي سيخصص لدراسة المكون الثاني الخاص بالتقييم لمسك نقط المراقبة المستمرة و احترام مواعيد المسك حتى تمر جميع العمليات المرتبطة بهذا المكون في أحسن الظروف . 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-