وزان : جمعية ابن الهيثم للفيزياء والكيمياء تنظم نشاطا علميا لفائدة تلاميذ الجدع مشترك علمي

نظمت جمعية ابن الهيثم للفيزياء والكيمياء بإقليم وزان لقاءا تربويا علميا  لفائدة تلميذات وتلاميذ الجدع المشترك علمي ببعض المؤسسات التعليمية بنيابة وزان (ثانوية ابن زهر التأهيلية، ثانوية  عبدالله ابن ياسين التأهيلية ن ثانوية مولاي عبدالله الشريف التأهيلية، ثانوية محمد الخامس التأهيلية) وذلك مساء الجمعة 30 ماي 2014 بثانوية ابن زهر التأهيلية في شكل عروض علمية تقدم بها عينة من التلاميذ مستوى جدع مشترك علمي.
اللقاء جاء نتيجة الرحلة العلمية التي سبق وأن نظمتها الجمعية لفائدة 33 تلميذة وتلميذ يوم الأحد 27 أبريل 2014 إلى سد الوحدة الذي بالمناسبة  يعد من أكبر السدود على المستوى الإفريقي والذي يقع في المجال الجغرافي التابع لإقليم وزان .
من ضمن شروط الاستفادة من هذه الرحلة إنجاز بحث علمي في موضوع مرتبط بالسدود وتقديم نتائجه أمام التلاميذ  في صيغة عروض؛ ومن أجل تنظيم هذه العملية التربوية تم توزيع المستفيدات والمستفيدين في  فرق عمل مع تحديد موضوع البحث لكل فريق على حدى مرتبط بمضمون الزيارة و ذلك قصد تربية الأجيال على أهمية الاستفادة من المنشآت المتواجدة في المحيط والاطلاع على بعض القوانين في العلوم الفيزيائية المطبقة في الواقع كإنتاج الطاقة وغيرها والعمل على توسيع قاعدة المستفيدات والمستفيدين تعميما للفائدة من خلال تفعيل مقاربة التثقيف بالنظير.
ومن أجل إنجاح العملية بيداغوجيا تم تكليف مجموعة من أساتذة مادة الفيزياء والكيمياء بمواكبة وتأطير الفرق  خلال فترة البحث وإعداد تقرير وعرض في الموضوع و تدريبهم على كيفية تقديم العروض وغيرها من تقنيات التواصل.
بالمناسبة فالتلاميذ هم من قاموا بالإعداد لهذا النشاط العلمي وهم من عملوا على تنظيم وتنشيط وتيسير  كل فقرات النشاط من البداية إلى النهاية.


بالنسبة للمواضيع التي تم الاتفاق عليها و التي قام التلاميذ بعرضها أمام زملائهم وأمام أولياء أمورهم وبحضور عدد من الأطر الإدارية والتربوية فقد جاءت كالآتي:


التفاصيل
الصورة من موقع تربية بريس - tarbiapress.net
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات