قيادات الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في لقاء تواصلي مع الشغيلة التعليمية بسيدي رضوان وزان

تفعيلا للبرنامج السنوي للكتابة المحلية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجماعة سيدي رضوان إقليم وزان، تم تنظيم لقاء تواصلي يوم الثلاثاء 27 ماي 2014 بالمركز الاجتماعي والثقافي التابع لجمعية الأنوار للثقافة والتنمية أطره كل من الأخ عبد الإله دحمان نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا و ش م)، والأخ خالد السطي عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم.

افتتح اللقاء بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، تلتها كلمة الأستاذ نزار الدكار كاتب الفرع الذي رحب بالأخوين الكريمين وشكر فيهما روحهما النضالية منوها بالمجهودات التي يبذلونها في إطار الأمانة التي يحملانها.



اللقاء الذي كان فرصة لطرح السياق السياسي والاجتماعي والنقابي المغربي، افتتح بمداخلة للأستاذ عبد الإله دحمان الذي وضح أن الحوار الاجتماعي طيلة  26 شهرا لم يكن مفصولا عن مزايدات سياسية وحزبية لبعض الأطراف النقابية المشاركة في الحوار التي حاولت بشتى الطرق التشويش على مطالب الشغيلة، مستعملة في ذلك، مجموعة من الطرق التي أصبحت مكشوفة للعيان، مبرزا أن التذبذب الذي عاشته حكومة عبد الإله بنكيران في نسختها الأولى حال دون إتمام مجموعة من الاتفاقات واستكمال مجموعة من القضايا في  الحوار الاجتماعي. مؤكدا أن الخط النضالي للنقابة لم ولن يتغير مهما اختلفت الحكومات المتعاقبة على تسيير شؤون البلاد.

وفي المداخلة الثانية قام عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم الأستاذ خالد السطي بقراءة لأهم محطات الحوار الاجتماعي مبينا في كلمته الفرق بين حوار فاتح غشت 2007 الذي كان أول اتفاق بحضور النقابات الخمسة والذي اعقبه نضال لتطبيقه بحكم أن بعض بنوده كانت تخص وزارات أخرى،اتفاق 26 أبريل 2012 حول الدرجة الجديدة والترقية بالشهادة والترقية بالتسقيف، موضحا أن الحل الأمثل للخروج من هذه المطالب الفئوية يكمن في ضرورة صياغة نظام أساسي جديد منصف ومحفز يخص قطاع التربية الوطنية بعد تجاوز إشكالية التمويل الذي تقف كعقبة في وجهه.. معتبرا العمل النقابي بالمغرب اكثر تقدما من بعض الدول العربية في تحقيق مطالب اجتماعية معتمدا مبدأ (خذ وطالب) انتزع من الحكومة واستمر في المطالب.

وفي الأخير قام الإخوة المحاضرون بالإجابة على استفسارات وتساؤلات الحضور والتي همت مجموعة من المواضيع (الترقية بالمباراة، التقاعد، الحركة الانتقالية الوطنية، تأخر تسوية الرتب ...).
 

 نزار الدكار
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات