اختتام فعاليات المعرض الجهوي للكتاب بمراكش

الصورة من موقع تربية بريس
شكل المعرض فرصة للعديد من القراءات والورشات لنخبة من الأساتذة والباحثين
أسدل الستار عن فعاليات المعرض الجهوي للكتاب الذي نظمته المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش، تحت شعار : شغف المقروء.
  شغف المقروء شعار مميز تم اختياره لهذه الدورة، في إطار مكانة الكتاب العلمية وتطلع القارئ وشغف القراءة. وقد افتتح المعرض السيد عبد الرحيم البرطيع المدير الجهوي لوزارة الثقافة بمراكش والسيد عز الدين سيدي حيدة رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والسيد سمير لوناسي بنفس المديرية وشخصيات أخرى تنتمي الى حقل الثقافة والأدب ومختلف الفنون، حيث قاموا بجولة بين أروقة المعرض. وقد عرفت كل الأروقة إقبالا كبيرا نمَّ عن مكانة الكتاب التي ظلت وستظل سامية في قلوب عشاق القراءة. ويندرج هذا المعرض الجهوي الكبير في إطار مد جسور التواصل بين الكتاب والقارئ، وتثمين العلاقة الثقافية مع كل المكونات الاجتماعية، وأيضا لتشكيل أرضية مستمرة للحفاظ على مكانة الكتاب الروحية والثقافية، باعتباره المنبع الذي يروي ظمأ القراء. وأيضا لترسيخ ثقافة الكتاب والقراءة.
وعلى هامش المعرض تم تنظيم مجموعة من الورشات لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية منها أنشطة في القراءة أدارها باقتدار وكفاءة عالية الدكتور المميز عبد اللطيف عادل وأيضا الأستاذ حميد الروج في حين أطّر ورشات فن الرسم  الفنان الكبير عبد الغني ويدة وقام بالإشراف على ورشات الحكي وتدبيرها بشكل محكم ومنظم كل من الفنانين المميزين محمد الورادي ومحمد الحبيب أحمدان حيث استفاد تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية من محتوى تلك الورشات والأنشطة الموازية للمعرض. كما شهدت أروقة مديرية وزارة الثقافة واتحاد كتاب المغرب ومؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال ومكتبة نجم مراكش تنظيم ندوات وجلسات علمية تجسدت في أمسية شعرية لمجموعة من الشعراء والشواعر، وتوقيع كتب ودواوين شعرية، وقراءات لمجموعة من النقاد والأدباء في عدة مؤلفات منها كتاب المصطلح النقدي والبلاغي بين النظرية والتطبيق للدكتور عبد القادر حمدي قدم له الدكتور عبد الجليل الأزدي، وكتاب الزاوية النحلية للأستاذ الباحث يوسف غاندي، من تقديم الدكتور محمد أيت لعميم، وكتاب غير حياتك من السلام الى الدمار للأستاذ عمر بنعباد، قدم له الدكتور محمد الطوكي. وتم توقيع إصدار سوسيولوجيا العالم العربي لدى جاك بيرك لمؤلفه حسن المجاهد حيث قام بالقراءة في الكتاب الدكتور عبد اللطيف الويز، كما تم أيضا توقيع نص مسرحي للأستاذ ابراهيم الهنائي حيث قام بالقراءة ذ. عبد اللطيف فردوس. وكتاب تاريخ دمنات للدكتور احمد عمالك قام بتقديمه الدكتور حميد الصولبي، وتم توقيع ديوان وثني المطر للشاعر احمد طليمات من قراءة الدكتور عبد اللطيف عادل، وديوان على عتبة الجنون للأستاذ احمد الوجناتي، وقد قام بتقديم الديوان الأستاذ عز الدين سيدي حيدة. وديوان صرت بالله عارفا للشاعر محمد أجران، وديوان أغاني نساء مراكش للكاتبة جميلة العاصمي، وديوان بطريقتي الخاصة جدا للشاعرة أمينة حسيم، كما تم أيضا توقيع المجموعة القصصية: المنفيون للكاتب عبد المجيد أدهابي.
وخلال حفل اختتام المعرض قامت مديرية وزارة الثقافة بمعية بعض الشركاء بإقامة تكريم أقدم كتبي بمراكش في احتفالية رائعة ألقيت من خلالها في حقه بعض الشهادات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-