محاضرة حول مهارات التفوق الدراسي بتطوان

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
نورالدين الجعباق

بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان نظمت جمعية التربية والتكوين والتنمية الاجتماعية فرع تطوان مساء الأربعاء 24/10/2012  بقاعة دار الثقافة محاضرة تحت عنوان مهارات التفوق الدراسي أطرها الدكتور الأستاذ  فريد شكري من احد أعلام الفكر الإسلامي والعربي .
وقد اختار  الأستاذ الأسباب الرئيسية  لاختيار هذا الموضوع  بدل النجاح الدراسي باعتبار أن التلميذ  يجب أن يكون متفوقا وليس ناجحا خصوصا أن فرص العمل و الاستكمال الدراسية تتطلب التفوق وان اغلب الطلاب الناجحين لا يجدون شغلا ولا فرص العمل حسب درجة  شواهدهم .ولهذا يجب التعرف على أهمية التفوق الدراسي وعلى بعض تقنياته باعتبار أن مهارة التفوق يمكن اكتسابها . وليس المتفوق يمكن أن يكون  ذكيا أو عبقريا بل يمكن أن يكتسبه  حتى الذين يعتبرون أنفسهم متوسطي الذكاء أو  متوسطي الأداء الدراسي .
وطرح المحاضر سؤالين للتعريف بالموضوع   لماذا التفوق الدراسي؟ وما الفرق بين التفوق الدراسي والنجاح؟ . واعتبره ضروري وشغل الشاغل لكل التلاميذ  بل أن الأمم في كل العالم تحتاج إلى  التلاميذ المتفوقين وهم الذين يقودونها ويصلون بها إلى الأمام.
 في حين اعتبر أن الإنسان يحتاج إلى  ثلاثة أشياء تقوده  إلى التفوق  : القدرات والمؤهلات أو الإمكانات والمهارات  التي تعتبر أمرا ضروريا في حياة الإنسان  سواء على المستوى الأفراد أو المجتمع  وهي ليس حكرا على الأذكياء أو الأغنياء.بل يتمتع بها الجميع.
 ومن تقنيات امتلاك هذه المهارات  حسب المحاضر أنها تخضع لثلاث حلقات جد محكمة  الأولي تتعلق بالذات وهي الذهنية والنفسية  والثانية  تتعلق بالتغذية  والثالثة تتعلق بالتقنية .
وفي نفس السياق صرح مصطفى استيتو المسؤول الناشطة المدرسية بالنيابة التعليم "أن
نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان انخرطت إلى جانب  هذه الجمعية   في إطار هذه المحاضرة  باعتبار  أن هذه السنة سوف تنفذ  عدة مشاريع  ثقافية وهذا هو أولها مع هذه الجمعية  وفي هذا إطار  نحن نستحضر ما للتفوق الدراسي من أهمية في  جعل ا التلاميذ يتبوءون  في المناصب المتقدمة  سواء على مستوى المباراة أو ولوج المعاهد التي تشترط التفوق الدراسي   خصوصا أن مؤطر هذه الندوة الدكتور فريد شكري  احد أعلام الفكر الإسلامي والعربي له  حضور وازن في  المنظمات العربية وأكيد أن هذا التنسيق قام على أساس استدعاء مجموعة من التلاميذ من التعليم العمومي والخصوصي بالنيابة   باعتبار أن التلاميذ محتاجين إلى هذا النوع من النقاش و إلى مثل هذه المحاضرات .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-