كيف تنافس في عصر التنمية

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
عبد الخالق نتيج
المصدر : موقع تربية بريس
إن عالم اليوم يشهد ثورة كبيرة من المعلومات وثورة أكبر في الخدمات ؛ حيث أننا نتحول يوم بعد يوم من عالم مبني على ثقافة الاستهلاك والصناعة ، لعالم مبني على المعرفة والخدمات ، وأصبح الكل يُنَظر ويدعوا إلى الاستثمار في الطاقة البشرية وأصبحت الدنيا تضج بالمحفزين الذين يدفعونك لإخراج المارد الذي بداخلك ويشيعون معلومات غير منطقية بأن الإنسان ليس له حدود ، وهذا من الأشياء غير الصحيحة لأن المنطق يقول بأن لكل إنسان طاقة ومحدودية تعتبر صقفا لقدراته الجسدية والذهنية، ولتجاوز هذا الصقف لابد من تغيير إمكانياتنا العقلية والجسدية.
المصدر : موقع تربية بريس
إن هذه المقدمة وإن ظهرت أنها سلبية أو محبطة إلا أنه لابد من ذكرها ، لتأصيل مفهوم التطور المستمر في الزمن حيث أن هذا العصر يفرض علينا أن نتطور باستمرار، وذلك يمكن تحقيقه عن طريق معالة بسيطة لا تحتاج إلا لقليل من الجرأة و المثابرة.
المصدر : موقع تربية بريس
أول حد من حدود هذه المعادلة هو " الرغبة " ؛الرغبة في مجال التخصص ،إن الرغبة هي أساس الإرادة القوية ولا يمكن إنجاز أي شيء دون إرادة تحركنا و تلهب مشاعرنا للتقدم و الفعل، و الكل يعرف ويرى ما يمكن للإرادة القوية أن تفعله بشخص يعتبر في قاموسنا اللغوي " معاق " ،حيث أصبح هذا الشاب الأسترالي " نيكولاس فوجسيك" نموذجا لقوة الإرادة والإنجاز حيث يجول الأرض طولا وعرضا من أجل تبليغ رسالته للعالم.
الحد الثاني يتعلق بالبحث عن الفرصة ، كما يقال اترُك الزحمة، إن هناك العديد من المجالات التي يمكننا التَميز فيها لأنها لا تحظى بمنافسة كبيرة، خصوصا المهن الجديدة التي تظهر يوما بعد يوم بسبب تعقد الحياة ؛لأنه كلما تعقدت الحياة ظهرت فرص جديدة وطرق جديدة للتميز، لذلك اختر مجال تميزك بدقة واحرص أن تجد فيه الرغبة المشتعلة والفرصة المواتية للتميز.
المصدر : موقع تربية بريس
وأخيرا اتجه للمجال الذي يمكن أن تتفوق فيه بقدراتك الذاتية ؛فلابد أن يتفق مجال حياتك مع قدراتك الشخصية ، فإن كنت شخصا نشطا حركيا ابحث عن عمل يحتاج هذه الصفات ،و إن كنت شخصا يحب الأطفال ويرتاح برفقتهم فابحث عن عمل له علاقة بالأطفال.
المصدر : موقع تربية بريس
إذن لاختيار مجال تميزي في الحياة لابد من توفر ثلاث معايير، أولا الرغبة ثم فرصة وأخيرا القدرة ويمكن جمعها في كلمة ~رفق~ .

معادلة ~ رفق ~
ر= رغبة
ف= فرصة
ق= قدرة
المصدر : موقع تربية بريس
~ المثال ~


الصورة من موقع تربية بريس
نضع رقم على عشرة لكل معيار
إن التخصص المناسب لهذا الطالب هو هندسة الكمبيوتر
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-