المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بتطوان

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
نورالدين الجعباق
  

تحتطن مدينة تطوان أيام 26-27-28 ابريل 2012 المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة تحت شعار الأطفال خارج منظومة التعليم من تنظيم سلسلة المعرفة للجميع والاتحاد الوطني للنساء المغرب فرع تطوان شارك فيها ممثلون عن هيآت حكومية مختصة ومؤسسات جامعية وفعاليات المجتمع المدني ومنظمات دولية من المغرب حوالي 90 مشارك والدول المتوسطية أوربية وعربية حوالي 60 مشارك
وافتتح الدورة التي نظمت بمقر ولاية تطوان السيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية نيابة عن الوزير وجاءت في كلمته أن السنوات الأخيرة شهدت العزوف والانقطاع عن المدرسة وهذه الظاهرة أصبحت تشغل بال الحكومات والمنظمات الدولية وفي دول البحر الأبيض المتوسط وخاصة الجنوبية منها لا تستفيد جميع الطفولة من حقها من التعليم رغم المجهودات التي تبدلوها هذه الدول في مجال النهود بقطاع التعليم الكمي والكيفي .

المصدر : موقع تربية بريس
فعلى سبيل المثال يغادر ألاف الأطفال المدرسة سنويا قبل إتمامهم المرحلة الابتدائية .وحسب المنظمة اليونيسيف انه يوجد حوالي 350الف تلميذ مغربي يغادرون مقاعد الدراسة سنويا .
ومن اجل محاربة والتصدي لهذه الظاهرة كما جاء على لسان الكاتب العام تطوير العرض التعليم الأولي الذي يساهم بصورة كبيرة الاستقطاب التلاميذ ومحاربة الهدر المدرسي. و توسيع الطاقة الاستعابية للتعليم الابتدائي .و الحرص على البنية التحتية وتوفير مقعد لكل تلميذ الظروف المادية جيدة لتعلم من مطاعم وحواسب وغيرها .

المصدر : موقع تربية بريس
وتتناول الموائد مجموعة من المواضع من جملتها إشكالية الأطفال خارج منظومة التعليم العوامل والإبعاد - المتغيرات الأسرية – المتغيرات الدراسية – الأبعاد القانونية – وضعية الهشاشة وتشغيل الأطفال وهجرة الأطفال ومخاطر انحرافهم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-