بلاغ الرابطة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التاهيلي

الصورة من موقع تربية بريس
انعقد اجتماع للمكتب التنفيذي للرابطة يوم الأحد 22 أبريل 2012 صباحا لتدارس مجموعة من النقط تتعلق بمستجدات التربية و التكوين و الجانب التنظيمي و المالي للرابطة بالإضافة إلى آفاق العمل، وبعد استنفاذ جميع نقط جدول الأعمال بالدراسة و التحليل و في هذا الإطار سجل المكتب ما يلي:
• يتابع باهتمام بالغ ما يتم من حوار بين الوزارة و النقابات في شأن النظام الأساسي للتعليم و يثير انتباه الوزارة إلى أن الرابطة لها مقترحات في هذا الشأن و تتشبت بإشراكها كجمعية مهنية في الحوار الذي يتعلق بالنظام الأساسي لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.
• يسجل اهتمام وزارة التربية الوطنية بحل ملف التعويضات عن التكوين عبر المراسلة الأخيرة التي قامت بها في اتجاه وزارة التعليم العالي على اعتبار أن المدارس العلا للأساتذة أصبحت تابعة لها و ندعوها إلى العمل بجدية لحل هذا الملف بسرعة فقد طال.
• يثير انتباه الوزارة أن ملف التعويض عن التكوين لا يهم فقط خريجي المدارس العليا للأساتذة بالمغرب بل هناك فئة لحقها حيف أكبر و هي تلك التي تابعت دراستها بفرنسا من 85 إلى 87 حيث لم تتعاط الوزارة معهم بإيجابية.
• تعتبر الرابطة مبدأ التوظيف المباشر في التعليم حلا متجاوزا وتطالب بفتح باب التكوين لكل المواد بما فيها الترجمة.
• تطالب الوزارة بالالتفات إلى مشاكل تدبير الموارد البشرية التعليمية منها والإدارية بالإضافة إلى حل مشكل الاكتظاظ الذي تعرفه الأقسام .
• تعتبر الرابطة التلويح و التهديد بالاقتطاع والقمع الدي تعرضت له عدة فءات من اسرة التعليم في محطاتها النضالية سواء كانت احتجاجات سلمية أم إضرابات كلها اجراءات غير دستورية ما دام قانون الإضراب لم يصدر بعد.
• تعتبر تفييء المطالب الاجتماعية لأسرة التعليم ناتجة عن التعامل الانتقائي تحت الضغط في غياب تصور شامل.مما أدى إلى حل بعض مشاكل فئة معينة على حساب فئات أخرى سواء في ما يتعلق بالترقية أم في الحركة الانتقالية وإعادة الانتشار أم إسناد المناصب الإدارية.
تقرر عقد جمع عام لتجديد مكتب الرابطة في غضون الأشهر المقبلة وتشكلت لجنة تحضيرية لذلك، وبالمناسبة ندعو جميع المنخرطين إلى التعبئة من أجل إنجاح هذه المحطة التنظيمية.
• دعوة السيدات والسادة الأساتذة والأطر التربوية لموافاة الرابطة باقتراحاتهم في شان مشروع النظام الأساسي والعمل على تنمية إشعاع موقع الرابطة وأنشطتها.

عن المكتب التنفيذي
  المصدر : موقع تربية بريس
رابط التحميل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-