الصحفي عبد الرزاق القاروني يؤطر ورشة تواصلية بمراكش

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس

استضاف نادي الصحافة والإعلام المدرسي بالثانوية التأهلية سحنون بمراكش، يوم الجمعة 16 مارس 2012، الصحفي عبد الرزاق القاروني، رئيس مكتب الاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز، لتاطير ورشة تواصلية حول كيفية إنجاز المقال والاستطلاع الصحفي لفائدة التلميذات والتلاميذ المنخرطين بالنادي.
المصدر : موقع تربية بريس
   وفي بداية هذا اللقاء، تناول الكلمة أحمد موحتى، مؤطر النادي، ليشكر القاروني على حضوره من أجل تأطير هذا اللقاء، متمنيا أن يكون بداية لتأطير لقاءات أخرى في مجال الإعلام والاتصال بالمؤسسة.
المصدر : موقع تربية بريس
   عقب ذلك، قدم القاروني عرضا حول تقنيات تحرير المقال والاستطلاع الصحفي، حيث تحدث، بخصوص تقنيات المقال الصحفي، عن مكونات العنوان وأنواعه والأخوات الست والهرم المعكوس، إضافة إلى مفهوم الخبر وخصائص الأسلوب الصحفي من خلال دراسات بعض الباحثين في مجال الإعلام والاتصال مثل الفرنسي فيليب كايار الذي يقول إن الأسلوب الصحفي يجب أن يكون سهلا، واقعيا وحيويا.
المصدر : موقع تربية بريس
   وأشار أن الصحافة تسمى صاحبة الجلالة والسلطة الرابعة لأن السلط التقليدية الثلاث هي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. أما السلطة الرابعة، فهي سلطة وسائل الإعلام والرأي العام، وأن من أطلق هذه التسمية على الصحافة هو الخطيب والفيلسوف البريطاني إدموند بورك، مبرزا أن هناك سلطة خامسة تتمثل، حسب الكاتب والصحفي الإسباني إيكناسيو راموني، في إحداث مرصد دولي لوسائل الاتصال وخلق قوة مدنية مواطنة لمجابهة القوة المتعاظمة لهذه الوسائل التي تقف أحيانا ضد مصلحة المواطنين والشعوب.
المصدر : موقع تربية بريس
   وبالنسبة للاستطلاع، أوضح المؤطر أن هذا الجنس الصحفي يعتبر من الأجناس الراقية أو الكبرى حسب تصنيف الباحث والصحفي الفرنسي مارتان لاكارديت. كما يعد الخبز اليومي للصحفي حسب تعبير الباحث والإعلامي المغربي عبد الوهاب الرامي.
المصدر : موقع تربية بريس
   وأضاف أن الاستطلاع هو جنس صحفي يتحمل السرد والحوار والتعليق، ويهتم بتصوير الحياة الإنسانية من خلال الاعتماد على الصور، ويتطلب امتلاك أسلوب قصصي وجمالية في اللغة، مؤكدا أن كاتب الاستطلاع هو فنان وأديب يعرف كيف يتعامل مع موضوعه.
المصدر : موقع تربية بريس
   إلى ذلك، قدم المؤطر بعض الملاحظات التقنية حول استطلاع مصور وصورة يعتزم أعضاء نادي الصحافة والإعلام المدرسي بالثانوية المشاركة بهما في برنامج "الصحفيين الشباب من أجل البيئة"، الذي تسهر على تنظيمه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بتعاون مع وزارة التربية الوطنية.
   وأبرز أننا نعيش في عصر الإعلام والمعلومات، زمن العولمة وانتفاء الحدود، حيث أصبح العالم، بفضل وسائل الاتصال، قرية كوكبية، حسب تعبير عالم الاجتماع الكندي مارشال ماكلوهان الذي يتحدث عن وسائل اتصال باردة وهي التلفزيون والهاتف والملصق لكونها تشجع جمهورها على المشاركة والتفاعل، ووسائل اتصال ساخنة وهي الصحافة المكتوبة والإذاعة والسينما لأنها تشجع جمهورها على السلبية.

المصدر : موقع تربية بريس
   ثم دعا الحاضرين في هذه الورشة للتفكير، بجدية واستعجال، في إحداث جمعية لقدماء تلاميذ ثانوية سحنون التأهيلية لمد الجسور ولم شتات الكفاءات التي درست بهذه المؤسسة، من أجل المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية بها، مؤكدا أنه يعتبر من قدماء تلاميذ هذه المؤسسة، حيث حصل بها على  شهادة البكالوريا في شعبة الآداب العصرية سنة 1984.
المصدر : موقع تربية بريس
  وعرف هذا اللقاء، أيضا، إعطاء بعض التوضيحات الإضافية حول موضوع الورشة من طرف محمد حمين من مكتب الاتصال بالأكاديمية. كما عرف حضور عبد الوهاب شعيب، مدير المؤسسة وبعض الأساتذة وأعضاء نادي الصحافة والإعلام المدرسي بالثانوية.
المصدر : موقع تربية بريس
  وفي الختام، فتح باب المناقشة، حيث قدم القاروني توضيحات وشروحات حول تساؤلات التلاميذ التي همت القضايا التالية: تقنية إجراء حوار صحفي، كيفية الولوج إلى المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، شروط الحصول على البطاقة المهنية، خصوصيات المشهد الإعلامي بالمغرب، تقنيات الإخراج الصحفي، والجرائد الكفيلة بتكوين الصحفيين الشباب من الناحية المهنية. 
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات