وقفة تأملية لإضراب 2 مارس للحارسات والحراس العامين والنظار

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
عبد اللطيف العوني-عضو التنسيقية الوطنية للجمعيات الاقليمية للحراس العامين والنظار
  المصدر : موقع تربية بريس
حضي الإضراب الوطني الذي دعت اليه التنسيقية الوطنية للحارسات والحراس العامين بمتابعة خاصة من مختلف الأطراف المعنية بالشأن التعليمي في المغرب وذلك لاعتبارات أبرزها كون هذا الإضراب يعتبر الأول من نوعه لفئة تعودت ولسنين طويلة على ممارسة الاحتجاج في صمت وتعودت على أن تحرم نفسها من حقها في إخراج احتجاجها إلى العلن من منطلق جسامة المسؤوليات التي تتحملها غير انه وفي الوقت الذي كانت فئة الحراس العامين والنظار تنتظر أن يتم مكافأتها على ما تتحمله من أعباء..تفاجات بجحود ونكران الأطراف المسؤولة. ومن هذه الخلفية كان قرار الإضراب قوي المشروعية. ومن هنا أيضا كان إضرابا محاطا بعدة تساؤلات سواء في مرحلة التهييء له أو في مرحلة تنفيذه وأكيد انه أيضا سيخلف تساؤلات ستمتد إلى مرحلة ما بعد تنفيذه . 
المصدر : موقع تربية بريس
انطلاقا من هذا التصور ومن موقعي كرئيس للجمعية الإقليمية للحراس العامين والنظار ببنسليمان وكعضو التنسيقية الوطنية فانا اعتبر هذه المحطة ناجحة بكل الأعراف والمقاييس .ناجحة أولا من الناحية النفسية لأنها كسرت وهما كان سائدا وهو يشبه الطابوهات واقصد وهم أن الحراسة العامة والنظارة لا تضرب وان اضرابها ضرب من المستحيل . ومن جهة أخرى فهو اضراب ناجح لان الأرقام التي وصلتنا من مختلف الأقاليم أعطتنا شعورا ايجابيا وعززت مشروعية مطالبنا وثقتنا في الاستمرار بأشكال احتجاجية فيها الكثير من الإبداع والفعالية في المستقبل القريب…ويكفي أن أشير في هذا الإطار أن نسبة المشاركة في الإضراب تراوحت بين ℅ 90 و ℅ 100 في اقاليم عديدة نذكر منها معتذرا عن اغفال بعضها ( الناظور .القنيطرة. سلا.الرباط.تمارة الصخيرات.بنسليمان.مكناس.فاس.طنجة.اسفي.خريبكة.ازيلال.بركان .تنغير .ورزازات.الراشيدية . الفقيه بنصالح.بني ملال.كلميم.تارودانت.الخميسات.اليوسفية.وزان. سيدي سليمان. فاس.مراكش………..) وأعيد اعتذاري للأقاليم التي لم اذكرها باستثناء الدار البيضاء التي عرفت اقل نسبة وطنية …وعموما فمعدل النسبة الوطنية كما اشار اليها بيان التنسيقة وصل الى ℅92 تقريبا. 
المصدر : موقع تربية بريس
ان قراءتنا لهذه الارقام ستدفعنا الى إعادة النظر في أنفسنا وستدفع الآخرين أيضا نقابات ووزارة مسؤولة إلى أن يتعاملوا معنا بمنطق جديد فنحن نشكل قوة وعلينا ان نستثمر قوتنا بما يخدم مصالح المدرسة العمومية عموما وما يخدم مصالحنا المعنوية والمادية كحراس عامين ونظار ورؤساء أشغال.
فهنيئا لنا بنجاحنا في الاحتفال الرائع باليوم الوطني الذي كان بالفعل يوما وطنيا بلا حراس عامين ولا نظار .كما لا تفوتني الفرصة هنا لكي أوجه شكري وامتناني لكل أطراف الإدارة التربوية الأخرى من مديرين وملحقين فهم الأكيد وكما وصلنا تحملوا عبء إضرابنا بكل تفهم واعتراف بحقنا فيه. وهم وبكل تأكيد عاشوا يوما عصيبا وهم يحاولون تدبر الاعباء التنظيمة في غياب الحراس العامين والنظار ..بل إن الكثير منهم عبر عن مساندته لنا وعن رغبته في الاضراب الى جانبنا..

المصدر : موقع تربية بريس
فشكرا للجميع وتحيات التنسيقية الوطنية للجمعيات الاقليمية للاخوة في كل الاقاليم والنيابات
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات