طنجة - تطوان : إضرابات جهوية أيام 13 و 14 و 21 و 22 و 23 مارس 2012 للجنة الجهوية لنساء و رجال التعليم العاملات و العاملين بالعالم القروي

الصورة من موقع تربية بريس اللجنة الجهوية لنساء و رجال التعليم العاملات و العاملين بالعالم القروي بجهة طنجة – تطوان تسطر برنامجا نضاليا تصعيديا مرحليا يتجلى في خوض إضرابات جهوية أيام 13 و 14 و 21 و 22 و 23 مارس 2012 م ، مع تنظيم وقفتين احتجاجيتين يومي 14 (لمدة ساعة من 12:30 إلى 13:30 ) و 21 ( لمدة ساعين من 12:30 إلى 14:30 ) مارس 2012 أمام الأكاديمية الجهوية .
 
المصدر : موقع تربية بريس
أمام استمرار الأكاديمية الجهوية في انتهاجها نفس المقاربات التدبيرية من حيث الاستفراد بالقرارات و التنصل من الاتفاقات و التماطل في تفعيل اللجن الوظيفية المتفق عليها لتدارس مختلف القضايا التي تهم المنظومة التربوية بالجهة ، و نظرا لعدم اكتراثها بمعاناة العاملات و العاملين بالعالم القروي ، و غياب أبسط الشروط و البنيات و المرافق و الإمكانات و الوسائل و الموارد لممارسة الفعل التربوي ، و عدم اهتمامها و لامبالاتها بالملاحظات و الاقتراحات ، و حتى أشكال الاحتجاج التي توجت بخوض إضراب جهوي إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 28 فبراير 2012 م ، مع وقفة احتجاجية ، اجتمعت اللجنة الجهوية يوم الثلاثاء 6 مارس 2012 م بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالقصر الكبير، و قيمت المحطة النضالية و ثمنت انخراط نساء و رجال التعليم الواعي و الفاعل في الإضراب و إنجاح الوقفة ، و استغربت إصرار الأكاديمية نهج سياسة الصمت و صم الآذان و التجاهل و التهرب من فتح حوار جاد و مسؤول و هادف ، و قررت تسطير برنامج نضال تصعيدي مرحلي يتجلى في :
المصدر : موقع تربية بريس
+ إضراب يومي 13 و 14 مارس 2012 مع وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية الجهوية في اليوم الثاني ( 14 مارس 2012 ) و لمدة ساعة من 12:30 إلى 13:30 .
+ إضراب أيام 21 و 22 و 23 مارس مع وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية يوم 21 مارس لمدة ساعتين من 12:30 إلى 14:30 .
المصدر : موقع تربية بريس
وذلك للمطالبة بفتح حوار جاد و مسؤول حول :
1) إدراج العاملات و العاملين بالعالم القروي بالجهة ، ضمن المستفيدات و المستفيدين من التعويضات عن العالم القروي .
2) تمكين المتضررات و المتضررين من التقسيمات الترابية التي وقعت بالجهة ، من المشاركة في الحركة الانتقالية المحلية حسب الرغبة إما بالنيابة الأصلية أو النيابة المحدثة .
3) إلغاء الساعات التضامنية في جميع الأسلاك .
4) توفير الموارد البشرية الكافية للتخلص من الأقسام المتعددة المستويات و التقليص من الأقسام المشتركة .
5) تقليص عدد أيام العمل في الأسبوع من ستة إلى خمسة مع الالتزام بالزمن المدرسي المخصص للمتعلمات و المتعلمين .
6) إصدار مذكرة تدعو من خلالها الأكاديمية السادة النواب إلى حث السيدات المديرات و السادة المديرين إلى توثيق التعاملات مع المدرسات و المدرسين ضمانا للشفافية و صونا للحكامة و للتدبير المعقلن للشأن التربوي.
7) إيجاد الحلول و المخارج للتخفيف من الصعوبات و العراقيل و الإكراهات التي تعترض إنجاز العاملات و العاملين بالعالم القروي لمهامهم ، سواء ما تعلق بوسائل النقل أو انعدام الأمن أو غياب البنيات التحتية من طرق و مرافق و سكن لائق و سياج للوحدات المدرسية و ربط لشبكة الماء و الكهرباء و تجهيزات ووسائل تعليمية و أعوان و مطعمين .
8) التسريع بوتيرة بناء المدارس الجماعاتية ، و اختيار الأماكن و البقع اللائقة لبناء الوحدات المدرسية ، و تزويدها بكل الإمكانات و الوسائل الضرورية لممارسة العملية التربوية .
9) العمل على اعتماد المرونة لتكييف استعمالات الزمن و جداول الحصص وفق ظروف و خصوصيات المجموعات و الوحدات المدرسية ، مع السماح للأستاذات و الأساتذة المتوفرات و المتوفرين على رخص متابعة الدراسة ، بإجراء المراقبة المستمرة و اجتياز الامتحانات مع تعويض الزمن المدرسي .
10) الاهتمام بالإطعام المدرسي و تحسينه و توفير المرافق اللازمة له و تشغيل المطعمين عوض ارتجال حلول ترقيعية بتحويل الوجبات الساخنة إلى وجبات باردة تفتقد إلى السعرات الحرارية اللازمة .
المصدر : موقع تربية بريس
و اللجنة الجهوية للعاملات و العاملين بالعالم القروي تهيب بكافة نساء و رجال التعليم و الشركاء الاجتماعيين ، الانخراط الواعي و المسؤول في إنجاح البرنامج النضالي المرحلي من أجل تحقيق المطالب المحقة و العادلة و المنصفة .
عاشت اللجنة الجهوية للأستاذات و الأساتذة العاملات و العاملين بالعالم القروي.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا مناضلا ديمقراطيا وحدويا مستقلا.
رابط التحميل
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات