نيابة تطوان : الأيام البيئية الأولى بمجموعة مدارس تغزوت

الصورة من موقع تربية بريس
نظمت مجموعة مدارس تغزوت بجماعة الواد قيادة بني حسان بنيابة تطوان، الأيام البيئية الأولى من خلال ناديها البيئي على مدى ستة أيام من الاثنين 20 فبراير2012 إلى السبت 25 منه تحت شعار :" ضمان مستقبل أجيالنا رهين بالمحافظة على سلامة بيئتنا".
المصدر : موقع تربية بريس
و قد عرف اليوم الأول نجاحا كبيرا تجاوب فيه المتعلمون مع الفنان التشكيلي" عبد الحق الفلاق" الذي قام بتاطير ورشة في الرسم نالت إعجاب المتعلمين و مكنتهم من تقنيات جديدة في الرسم . و بالموازاة مع ذلك قام أعضاء الجمعية المغربية لمحترفات و محترفي الصباغة بتطوان بصباغة جدران فرعية تمطيلت و أبوابها و نوافذها.
المصدر : موقع تربية بريس
أما اليوم الثاني فقد عرف مشاركة المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان الذي قام بعض من طلبته مصحوبين بأحد الأساتذة بتزيين جدران المؤسسة بواسطة جداريات و تلقين المتعلمين بعض المبادئ في تقنيات رسمها، و من اجل ضمان استيعاب جيد من طرف المتعلمين، تم إشراكهم في عملية وضعها و تزيينها .
المصدر : موقع تربية بريس
وفيما يخص اليوم الثالث،فقد عرف مشاركة متميزة لأعضاء جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية الذين قدموا من مدينة شفشاون و الذين قدموا عروضا متنوعة من خلال العمل بالورشات ،وقد تناول العرض الأول موضوع الغابة أما الموضوع الثاني فقد تطرق لموضوع الاحتباس الحراري فيما تمحور الموضوع الثالث حول النباتات واهمبتها الكبيرة في حياتنا،و مما لفت الانتباه هو المشاركة المتميزة للمتعلمين الذين انجذبوا لطبيعة المواضيع المنتقاة و تمكنوا من العمل بأنفسهم حيث اقتصر دور مؤطري الورشات على التوجيه فقط فيما تكلف المتعلمون بصياغة المواضيع و عرضها وشرحها.
المصدر : موقع تربية بريس
و كان الحدث المميز لهذا اليوم هو حضور طاقم من الإذاعة الجهوية بتطوان لزيارة متعلمي فرعية تمطيلت و تسجيل برنامج للأطفال رفقتهم بعد أن وصلته الأصداء الجيدة لهذه التظاهرة خصوصا بعد استضافة منشط النادي البيئي لمناسبتين متتاليتين عرف من خلالهما بالتظاهرة و بالمتدخلين في إنجاحها. وقد أبلى المتعلمون البلاء الحسن أثناء عملية التسجيل حيث أثنى عليهم الطاقم الصحفي بعد نهاية تسجيل الحلقة.
المصدر : موقع تربية بريس
هذا و لايزال البرنامج غنيا بمواده و متنوعا بأنشطته و المتدخلين فيها و لعل أهمها هو إطلاق مبادرة " شجرة لكل تلميذ" التي تروم توزيع شجرة على كل متعلم وإقناعه بغرسها في منزله وتحسيس محيطه بالمحافظة عليها و ذلك بعد القيام بعملية تشجير جماعية لكل وحدة مدرسية على حدة.
المصدر : موقع تربية بريس
وتم إسدال الستار بحفل شاي حضره ممثلو المصالح الخارجية و جمعيات المجتمع المدني و أطر النيابة و مديرو المؤسسات التعليمية بالمنطقة والمنتخبون والمتعلمون و آباؤهم وأولياء أمورهم و كل من ساهم من قريب أو بعيد في هذه الأنشطة.
المصدر : موقع تربية بريس
وقد أبدى كل من مدير المؤسسة محمد بنهاري و منسق النادي البيئي رضوان خليفات عن سعادتهما بالنتائج المحصل عليها في نهاية هذا الأسبوع. و عن شكرهما لكل الذين ساهموا في إنجاح هذه الأنشطة.
المصدر : موقع تربية بريس
كما ثمن السيد حميد السامي رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية هذه المبادرة و طالب أن تكون نموذجا يحتذى به في الأندية البيئية بالنيابة. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-