الجامعة الوطنية لموظفي التعليم : اللجنة الوطنية لأعضاء المجالس الإدارية للأكاديميات تطالب بتدارك اختلالات البرنامج الاستعجالي

الصورة من موقع تربية بريس
تنفيذا لتوصيات المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ، تم تنظيم ملتقى وطنيا لأعضاء المجالس الإدارية للأكاديميات بإشراف نائب الكاتب العام للجامعة الأخ عبد الاله دحمان الذي ألقى بالمناسبة كلمة توجيهية وضعت الملتقى في سياق مستجدات الساحة التعليمية والمهام المستقبلية التي تستوجبها هذه المستجدات من أعضاء المجالس الإدارية للأكاديميات المنضوون تحت لواء للجامعة الوطنية لموظفي التعليم . كما تميز اللقاء بتقديم أرضية من قبل الأخ محمد زويتن عضو المكتب الوطني والمكلف بملف السياسة التعليمية قارب من خلالها السياق العام للقاء( الربيع العربي) والمرجعيات المتحكمة في ذلك منبها الى واقع المجالس الإدارية للأكاديميات مبرزا أهمية الدور المنوط بهؤلاء الأعضاء، وبعد نقاش جاد ومسؤول للمشاركين في هذا الملتقى تم التأكيد على مايلي :
  المصدر : موقع تربية بريس
1- مراجعة في القانون المنظم لعمل الأكاديميات ومجالسها الإدارية الذي يعيق أداء هذه المجالس.
2- إجراء تقييم حقيقي لعملية تنزيل مقتضيات البرنامج الاستعجالي جهويا يشمل افتحاصا ماليا للميزانيات المرصودة لهذا التنزيل .
3- تجنب إغراق المجالس الإدارية مستقبلا بتمثيليات لاتواكب تدبير الشأن التربوي بالجهات مما يجعل أدوارها تقتصر فقط في التصويت على قرارات مصيرية تمس مستقبل المنظومة التربوية التكوينية على المستوى التربوي المالي والإداري ...إعادة النظر في القانون الداخلي، فيما يتعلق بالتصويت.
4- تفعيل لجان المجالس الإدارية مما يحول دون استفراد إدارات الأكاديميات بتدبير القطاع وتسييره جهويا خارج أي دورأومتابعة لأعضاء المجلس الإداري .
5- تفعيل دور المراقبة والمتابعة من خلال التقارير المرفوعة من قبل أعضاء المجالس الإدارية للأكاديميات والتي ترصد وثيرة تنفيذ المشاريع المعتمدة جهويا .
6- إشراك أعضاء المجالس الإدارية في عملية تفويت الصفقات الكبرى من خلال حضور عملية فتح الأظرف الخاصة بالصفقات وتمكينهم من كافة الأوراق المؤطرة للعملية خصوصا دفاتر التحملات .
7- الالتزام بعقد دورتين للمجالس الإدارية كل سنة وفق ما ينص عليه القانون المحدث للأكاديميات وعملا بتوصيات المجلس الأعلى للحسابات الذي قام بافتحاص أكثر من أكاديمية .

  المصدر : موقع تربية بريس
وختاما فان الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ تنوه بمردودية أعضاء المجالس الإدارية للأكاديميات وبدورهم في تمثيل نساء ورجال التعليم.فإنها تؤكد دعمها للمجهودات المبذولة في إطار الرقي بالمنظومة التربوية المغربية .
  المصدر : موقع تربية بريس
الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم
عبد الإله الحلوطي
  المصدر : موقع تربية بريس
رابط التحميل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-