أبواب مفتوحة بصخور الرحامنة للتحسيس بالضغوطات السكانية الجديدة على البيئة والتنمية بكوكب الأرض

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
عبد الرزاق القاروني
المصدر : موقع تربية بريس
شهدت رحاب ثانوية الصخور التأهيلية بصخور الرحامنة، مؤخرا، الأبواب المفتوحة للتحسيس بالضغوطات السكانية الجديدة على البيئة والتنمية بكوكب الأرض. ويأتي تنظيم هذه التظاهرة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز بتعاون مع نيابة الرحامنة، وبتنسيق مع الهيئة الإدارية والتربوية بالمؤسسة.
 المصدر : موقع تربية بريس
وتروم هذه الأبواب المفتوحة تحسيس المتعلمين بموضوع النمو الديموغرافي وتأثيراته على عدة مجالات من بينها البيئة والصحة والاقتصاد، وكذا المساهمة في تبليغ الرسالة التحسيسية للمحيط الاجتماعي للمتعلمين، خصوصاً بالعالم القروي. كما تتوخى إرساء مفاهيم التربية السكانية والبيئية لدى الناشئة لتقوية أدوارها التوعوية والتحسيسية الهادفة لإرساء ممارسات وسلوكات إيجابية وتحسين المحيط البيئي .
وركزت هذه الأبواب المفتوحة، بالخصوص، على جانب نظري يمكن المشاركين من التوفر على المعلومات والمفاهيم المتعلقة بقضايا النمو السكاني وأثاره على البيئة، وفق نموذج الحالة والضغوط والتحديات، ثم جانب عملي يتمحور حول تصور الإجراءات وإعداد الأنشطة التطبيقية، وإنجاز المطويات والملصقات التحسيسية، وإعداد ملفات ومجلات حائطية وجداريات من طرف المتعلمين لتمكينهم من تمرير رسالة التوعية بمخاطر زيادة تعداد سكان الأرض على البيئة بشكل ميسر.
وبهذه المناسبة، ألقى سالم أهل الحاج، مدير الثانوية التأهيلية، كلمة شكر فيها الفريق الجهوي للأكاديمية على الحضور، مشيرا إلى أهمية الموضوع الذي سيتم التطرق إليه، نظرا لكونه يرتبط بتنمية العنصر البشري مباشرة، ومثمناً هاته المبادرة التي كان من وراء تنظيمها الفريق الجهوي للأكاديمية.
وبدورها، قدمت السعدية ويزة، المنسقة الجهوية لبرنامج شباب للشباب بالأكاديمية، كلمة وضحت فيها الإطار العام لتنظيم الأبواب المفتوحة، ودواعي اختيار ثانوية الصخور التأهيلية لتمثل نيابة الرحامنة، وكذا الأهداف الرئيسية لهذا النشاط. كما قام عبد اللطيف النميريش، عضو الفريق الجهوي للأكاديمية، بإلقاء كلمة شكر من خلالها اللجنة المنظمة والتلاميذ المشاركين في مختلف أنشطة الأبواب المفتوحة.

  المصدر : موقع تربية بريس
ومن جهته، ألقى بوجمعة الروحي، ناظر المؤسسة، كلمة تحدث فيها عن الانعكاسات الإيجابية لهذا النشاط على سلوك المتعلمين داخل المؤسسة. أما يوسف الكمري، المنسق الإقليمي لبرنامج التربية البيئية والتنمية المستدامة بنيابة الرحامنة، فقد أكد على أهمية السياق الذي نظمت فيه هذه الأبواب المفتوحة للتحسيس بضغوطات نمو السكان على كوكب الأرض مع بلوغ عدد 7 مليار نسمة خلال شهر أكتوبر 2011. 
  المصدر : موقع تربية بريس
إثر ذلك، نوه عبد الغني شاكر، رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بثانوية الصخور التأهيلية بالنشاط المنعقد، وأكد على دوره في إدماج المتعلمين في اتخاذ إجراءات فعالة للتحسيس بخطورة الانفجار السكاني وتأثيراته على المحيط البيئي.
  المصدر : موقع تربية بريس
ويشار أن تنظيم الأبواب المفتوحة بثانوية الصخور التأهيلية يندرج ضمن اللقاءات التحسيسية حول تأثير السكان على صعيد مجموعة من المؤسسات التعليمية بالجهة، ويأتي في إطار برنامج الأمم المتحدة لحملة "7 مليار إجراء"، هذه المبادرة التي تهدف إلى تشجيع الأفراد والحكومات والجمعيات على اتخاذ أفعال إيجابية من أجل الوصول إلى عالم أكثر استدامة، مع سكان يبلغ عددهم 7 مليار نسمة. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الحملة التحسيسية التي شهدتها ثانوية الصخور التأهيلية حوالي 400 تلميذة وتلميذ من مختلف الأسلاك التعليمية.
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات