الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب - فرع جهة طنجة تطوان : إضراب جهوي كل يوم أربعاء وخميس

الصورة من موقع تربية بريس
في اطار تقييم المحطات النضالية التي خاضها الفرع الجهوي لجهة طنجة تطوان من اجل حمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على الاستجابة لمطالب الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي وتنفيد بنود المحضر المشترك الموقع في 19 شتنبر2011 اتر اللقاء التواصلي الأول بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان والمكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب  ومن اجل تعميم  النقاش حول القضايا ذات الأولوية ،نظم المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بقاعة احمد بوكماخ بنادي ابن بطوطة لرجال ونساء التعليم بمدينة طنجة يومه الخميس 12يناير2012 المجلس الجهوي الأول تحت  شعار " نضال مستمر حتى تحقيق بنود اتفاق المحضر المشترك"  ،شاركت  في أشغاله فروع الجمعية بالجهة ( طنجة –أصيلة، تطوان، الشاون، العرائش،المضيق الفنيدق، وزان ، والفحص انجرة.).
المصدر : موقع تربية بريس
بعد المصادقة على جدول الأعمال ، استمع الحاضرون الى العرض الدي تقدم به محمد الصبان رئيس الفرع الجهوي تطرق في بدايته الى المحطات النضالية التي خاضها الفرع الجهوي مند تأسيسه والى النجاح الذي عرفته هذه المحطات وطنيا وجهويا
المصدر : موقع تربية بريس
واعتبر رئيس الفرع في معرض حديثه "أن المحضر المشترك الموقع بين السيد مدير الأكاديمية والفرع الجهوي، والدي يتضمن الحد الأدنى من حقوق رجال ونساء الإدارة التربوية بالجهة، حجر الزاوية لجميع نضالاتها على المستوى الجهوي ." مضيفا أن الفرع الجهوي واع بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه اتجاه الملف المطلبي من جهة ،والإخلاص في أداء واجبه المهني والعملي من جهة أخرى .
وفي ختام كلمته جدد رئيس الفرع رفض هيئة الإدارة التربوية للمذكرة 70 وبناتها والتي اعتبرها جائرة ومجحفة ، داعيا الجهات المسؤولة في قطاع التعليم المدرسي وعلى رأسها السيد وزير التربية الوطنية الجديد الى فتح حوار جاد وهادف والاستجابة الفورية لمطالب الإدارة التربوية .

المصدر : موقع تربية بريس
وبعد نقاش مستفيض خلص المجلس إلى استمرار الوزارة و الأكاديميات الجهوية التابعة لها في  انتهاج سياسة الهروب إلى الأمام و تملصها من الالتزامات التي وقعت عليها سواء مع الجمعية أو مع فروعها الجهوية . وتناسل السلوكت البائدة واللامسؤولة و المتمثلة في الإقالات التعسفية والتضييق على مناضلي الجمعية ومحولة الالتفاف على مطالبهم المشروعة والعادلة وإقصاء الجمعية من اللقاءات التي تهم المدرسة المغربية  ( حضور أشغال المجالس الأكاديمية ، واللقاءات ذات الطابع التكويني والتواصلي...)ومحاولة اختراق البرنامج النضالي للجمعية باللجوء إلى وسائل استفزازية للتأثير على مقاطعة عمليتي الإحصاء والمسك.وتفاقم الاختلالات المالية ولإدارية التي تعرفها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة.
المصدر : موقع تربية بريس
وقد اصدر المجلس في أعقاب أشغاله بيانا الى الرأي العام المحلي والوطني هذا نصه:
المصدر : موقع تربية بريس
"انعقد يومه الخميس 12 يناير 2012 م بنادي ابن بطوطة لنساء ورجال التعليم بطنجة اجتماع المجلس الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب جهة طنجة - تطوان.
وبعد الاستماع إلى العرض التقييمي للمكتب الجهوي ثم تقارير الفروع حول الوضعية التنظيمية للجمعية والمحطات النضالية التي تم تنفيذها وطنيا وجهويا ، تابع المجلس أشغاله بمناقشة النقط الواردة في جدول الأعمال، وسجل ما يلي :

المصدر : موقع تربية بريس
1. استمرار الوزارة في التملص من تنفيذ مقتضيات المحضر المشترك الموقع بينها وبين الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب بتاريخ 05 / 05 / 2011 م
2. عدم التزام الأكاديمية الجهوية بتفعيل بنود المحضر المشترك الموقع مع المكتب الجهوي بتاريخ 19 / 09 / 2011 م
3. غياب إرادة حقيقية لدى الوزارة والأكاديمية في إشراك الإدارة التربوية في تدبير الشأن التعليمي.
وتبعا لذلك، فإن المجلس الجهوي يقرر ما يلي:

المصدر : موقع تربية بريس
•تشبثه بكل الأشكال النضالية الصادرة عن المجلس الوطني الأخير بأكادير.
•حرصه على حماية حقوق تلميذ المدرسة العمومية، ومن ضمنها الحق في الإطعام المدرسي وفق المقرر التنظيمي لوزير التربية الوطنية.
•استمراره في تنفيذ ه اللامشروط للبرنامج الجهوي السابق.
•إضراب جهوي كل يوم أربعاء وخميس مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية خلال أول أربعاء من كل شهر من الساعة 10 إلى 11 صباحا واعتصام بمقر الأكاديمية من 11 إلى 1 زوالا.
•شجبه لكل الأشكال الاستفزازية التي تطال نساء ورجال الإدارة التربوية بالجهة.ومساندته لكل مدير (ة) تعرض لأي استفزاز.
•مطالبته بفتح تحقيق في مجموع الصفقات التي أبرمتها الأكاديمية والنيابات بالجهة وكذا تدبير ملف الموارد البشرية.
•دعوته المكتب الوطني تفعيل المقترحات التصعيدية التي سطرها المجلس الوطني بأكادير، وخاصة التعجيل ببرمجة وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة.
•يثمن عاليا المواقف الداعمة والمساندة للجمعية من طرف الهيئات النقابية والحقوقية والإعلامية وجمعيات المجتمع المدني. 

المصدر : موقع تربية بريس
والمجلس الجهوي إذ يدعو كافة نساء ورجال الإدارة التربوية بالجهة إلى اتخاذ الحيطة والحذر والالتفاف حول جمعيتنا العتيدة، يحتفظ لنفسه بحق اتخاذ كل القرارات التصعيدية المناسبة متى دعت الضرورة إلى ذلك.

وعاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب إطارا ديمقراطية مستقلا صامدا."
 
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات