يوم تواصلي حول إرساء المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي على صعيد أكاديمية مراكش

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
عبد الرزاق  القاروني

 المصدر : موقع تربية بريس
نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز، يوم الثلاثاء 24 يناير 2012، يوما تواصليا حول إرساء المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي. ويعتبر هذا المرصد بنية وظيفية إدارية وتربوية ضمن هيكلة الأكاديمية، وتمتد فروعه على الصعيدين الإقليمي والمحلي، ويهتم برصد وتتبع جميع حالات العنف بالوسط المدرسي في أفق خلق "وسط مدرسي بدون عنف".
المصدر : موقع تربية بريس
 وفي بداية هذا اللقاء، أكد محمد المعزوز، مدير الأكاديمية، أن ما تشهده مؤسساتنا التعليمية على صعيد الجهة من تجاذبات ولا استقرار هو راجع إلى مجموعة من العوامل والظروف، أهمها ما يسمى بالربيع العربي و20 فبراير ونتائج الانتخابات الأخيرة، مشيرا أن مصلحة التلميذ تبقى أولا وأخيرا، وهذا يعني أن المغرب الذي نحلم به جميعا، مغرب المستقبل، يقوم على التلميذ لأن هذا الأخير هو مسؤول الغد، ورجل المستقبل.
المصدر : موقع تربية بريس
وأضاف أنه كلما بني الحاضر بشكل قوي، كان المستقبل قويا، وكلما بني الحاضر على نحو مرتج كان المستقبل غير مستقيم، مبرزا أن التصدي للعنف الرمزي هو الرهان الأساسي الذي ينبغي أن يفكر فيه هذا المرصد، لأن العنف المباشر له ضوابطه القانونية والقضائية المباشرة التي تزجره وتحد منه، ولكن السم الخافت أو السم الخفي هو العنف الرمزي أو العنف المعنوي، وموصيا العاملين بالمرصد أن يضعوا إستراتيجية أو خطة واضحة وقوية وسليمة للتصدي لهذه النوعية المدمرة من العنف.
المصدر : موقع تربية بريس
ومن جهتها، قدمت السعدية ويزة، مكلفة بمشروع شباب لشباب بالأكاديمية، عرضا حول موضوع: "تقديم الإستراتيجية القطاعية المندمجة للوقاية ومحاربة العنف في الوسط المدرسي"، تطرقت من خلاله للسياق العام والعنف في الوسط المدرسي وتشخيص الوضعية، علاوة على محاور الإستراتيجية الوطنية لمحاربة العنف في الوسط المدرسي، والتي تتكون من تشجيع حقوق الطفل والوقاية والحماية، ثم الاكتشاف والتوجيه والتحمل والتتبع.
المصدر : موقع تربية بريس
 وبدوره، قدم حسن فراج، المنسق الجهوي لمراكز الاستماع وعضو المرصد بالمركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي التابع للأكاديمية، مداخلة تحت عنوان: "المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي، سيرورة الإرساء"، تناول من خلالها عدة قضايا، من أبرزها المرجعيات والتعريف بالمرصد الجهوي والتدبير الإداري الخاص به، والتمويل والهيكلة على المستويين الإقليمي والمحلي، وكذا إجراءات الإرساء والتتبع والتقويم، إضافة إلى الآفاق المستقبلية.
المصدر : موقع تربية بريس
 أما يوسف نيت بلعيد، رئيس المركز الجهوي، فقد أشار، في كلمته الختامية، أنه عندما نؤسس آلية جديدة، يكون هناك حماس في البداية، لكن بعد ذلك يحصل الفتور. وهذه مسألة عادية لأننا نحدث الآلية في ظل منظومة تعرف عدة مشاكل.
المصدر : موقع تربية بريس
 ثم أكد أن مسألة المشاكل تجعلنا نتوفر على نظرة للمنظومة التربوية من داخل هذه المنظومة، مشيرا أننا لا زلنا لا نستطيع النظر لأنفسنا كفاعلين تربويين خارج المنظومة، وأن حضور القطاعات الحكومية الأخرى في هذا اللقاء يمنحنا إمكانية النظر لأنفسنا من خلال الآخر.
المصدر : موقع تربية بريس
 حضر فعاليات هذا اليوم التواصلي، الذي عرف نقاشا مستفيضا لأهم القضايا المثارة فيه، رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية ورؤساء مصالح تدبير الحياة المدرسية بنيابات الجهة، وممثلو وزارات العدل والداخلية والصحة، وجمعيات المجتمع المدني، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالجهة، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-