الفشل معلم ناجح

الصورة من موقع تربية بريس
تربية بريس
ذ. عبد الخالق نتيج
   المصدر : موقع تربية بريس
أعني بالفشل عدم الحصول على النتائج المتوقعة لفعل قمت بِه ، إننا في أغلب الأحيان نَسبح في الخيال و التمني و ننسى الواقع و إحباطا تِه و كل ما يحيط به من معوقات و تحديات تَحد من فعالية عملنا و قدرتنا على تحقيق الغاية والهدف من عملنا، أول ما يمكن قوله في هذا الباب هو التخطيط لكل عمل وأخذ معوقات و تحديات الواقع بشكل جدي و عدم الإسراف في التفاؤل والاستهتار بالتحديات ، كما علينا اتخاذ أهداف جيدة ؛ أي أن تكون صعبة وقابلة للتحقيق، فالأهداف المستحيلة لن تؤدي إلى للفشل و ما يصاحبه من فقد الثقة و القدرة على المبادرة و إطفاء لروح التحدي و المواجهة ، كما أن الأهداف السهلة لن تعطي الجديد و لن تكون إنجازات تقوي الثقة و تدفع للمزيد من النجاح.
   المصدر : موقع تربية بريس
الفشل معلم ناجح بشروط أهمها شرطين أساسية هما:
+ أولا أن تكون إيجابيا في التفكير و أن تتحمل مسؤولية قراراتك و أفعالك ، وأن تبتعد عن سؤال لماذا؟ _ لماذا فعل هذا كذا ؟ أو لماذا قال ذاك ما قال؟ أو لماذا الكل ضدي ...... _ و أن تقول كيف أتغلب عن هذه المشكلة و كيف أتجاوز هذا التحدي ، و كيف أحد من أثار هذه المشكلة و المهم كي أستفيد من هذا "الفشل" لكي أخرج منه أقوى مما دخلت، تَحمل مسؤولية نفسك تَكن أقوى الناس تعلم من أخطائك تكن أعلم الناس.
+ ثانيا تخلى عن قصص الماضي، كُل من تصادفه يحكي قصص الماضي والمعانات و الصعوبات التي راكمها، لو سألت طفلا في الرابعة من حياته عن قصص معاناته لما انتهى منها فيوم واحد ، لأننا مخلوقات درامية تحب القص المحزنة أكتر مما نحب قصص النجاح و التفوق و كما قال الشاعر :

نعيب زماننا و العيب فينا ==== و ما لزماننا عيب سوانا
   المصدر : موقع تربية بريس
قال أحد رواد علم النفس و التنمية البشرية علينا التخلص من قصص الماضي و الاحتفاظ بالمهارات ، فسألوه كيف تطلب منا نسيان الماضي و تذكر المهارات ؟ فقال إن الإنسان عندما يبدأ في التفكير فيما استفاده من تجربته " الفاشلة " يغير تركيزه من السلبي إلى الإيجابي و مع تغير التركيز يتغير الشعور فيصبح إيجابيا و يتغلب على حالته النفسية السيئة والشعور الإيجابي يؤدي لسلوك إيجابي اتجاه تحديات الحياة ، وبذلك نحقق المعادلة السابقة بالحفاظ على المهارات و نسيان الفشل ؛ تذكر دائما تغيير التفكير من المشكل إلى الحل يؤدي إلى تغيير التركيز و تَغير التركيز يودي لتغير الأحاسيس الذي يؤدي بدوره لتغير السلوك.
مهما كان الثمن غاليا فهو لا يساوي ما استفده من تجربتك إن استطعت تغيير فكرك من المشكل إلى الحل.
   المصدر : موقع تربية بريس
إضاءة :
كما قال تشرشل رئيس وزراء بريطانيا عند فشله في الانتخابات : " خير جواب على الفشل هو النجاح " لذلك اجعل من تجاربك سلما دائما للرقي والتفوق لأن كل تجربة لن تبقيك بالمكان الذي وجدتك به ؛ فإما أن تنزل بك للأسفل أو تصعد بك للأعلى حسب تعاملك معها إما بشكل سلبي أو إيجابي.
   المصدر : موقع تربية بريس
وحي القلم
إن النجاح معلم فاشل ، لأنه ينسينا الأخطاء التي شابت العمل.
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات