التوجيه يشكو عدم تظافر الجهود

الصورة من موقع تربية بريس
مصطفى فائق مدير مؤسسة ملتقى التوجيه قال لـ الصباح إن الدورة 16 مناسبة لتقييم مجهودات المؤسسة وشركائها
المصدر : موقع تربية بريس
لماذا هذا الإصرار، منذ ست سنوات، على الاشتغال على موضوعة التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولاتي؟
يجب أن نعلم أن التوجيه هو كل عملية تربوية تأخذ بعين الاعتبار التنمية الشخصية والوجدانية للمتعلم بالموازاة مع الهاجس المعرفي. ولأن التوجيه يعتبر العمود الفقري لكل منظومة تربوية مهتمة بتقويم أدائها
وملامسة منتوجها على مستوى الجانبيات وقدرتها على التلاؤم والإندماج في التنمية الاقتصادية، كانت هذه الفلسفة بمثابة خارطة طريق لمشروعنا، وتعبيرا وترجمة لمنظورنا كمختصين وكممارسين في المجال عبر تقديم مساهمتنا المتواضعة في هذا البناء التربوي والمجتمعي.
المصدر : موقع تربية بريس
هل يمكن الحديث عن نتائج ملموسة بعد الدورة الخامسة لأيام التوجيه؟
نعم النتائج الملموسة تكمن أولا في النجاح في دعوة جميع الفاعلين لمكان وموعد واحد للتحسيس بأهمية المساهمة في الانطلاق الجماعي والفعلي، في مؤازرة الشباب ومساعدتهم في بناء الثقة في النفس والإيمان بفرص الارتقاء بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلادنا. ثانيا يجب أن نعلم أن مؤسسة ملتقى التوجيه تنظم، في إطار دورتها السادسة عشرة هذه السنة، قافلة في 14 مدينة وتساهم في تأطير أكثر من 300 ألف تلميذ وطالب عبر أروقة المساعدة على التوجيه وتقوم بتوزيع الدعائم الإعلامية بالمجان (100 ألف نسخة جواز التوجيه) بمعية شركائها بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي ووزارة التشغيل والتكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل... وهذه السنة تنخرط المراكز الجهوية للاستثمار بهذه المناطق لإغناء المحتوى الإعلامي للدورة.
المصدر : موقع تربية بريس
تراهنون على بلورة إعلام توجيهي تربوي ومهني، ما هي حدود التعاون والشراكة بين مؤسستكم والجهات الرسمية للوصول إلى هذا الهدف؟
النجاح الذي تسجله المؤسسة في هذه القوافل وتتممه من خلال مركزها للتوجيه والدراسات والمهن بالرباط ماهو إلا ثمرة مؤازرة وانخراط الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية والمراكز الجهوية للإعلام والمساعدة على التوجيه والمديريات الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وفي السنوات الأخيرة الوكالة الوطنية للكفاءات وإنعاش التشغيل، والجامعات من خلال الشراكات المبرمة معها، والتواصل الدائم وتبادل الخبرات، لأننا نؤمن فعلا بأن نجاح المدرسة المغربية يمر عبر نتائجها ومدى قابلية شهاداتها وتكويناتها في التأقلم مع ترددات وتحولات سوق الشغل.
المصدر : موقع تربية بريس
هل يمكن الحديث، إجمالا، عن أعطاب بنيوية للتوجيه التعليمي، تنعكس، سلبا، على حاجيات المغرب من الكفاءات والولوج إلى سوق الشغل؟
بكل صراحة إن التوجيه لازال يشكو من عدم تضافر الجهود وغياب التكوين الصحيح والملائم لجميع الفاعلين، بالإضافة إلى ضعف التنسيق بين مختلف أسلاك التعليم والتكوين والتعليم العالي وفعاليات التشغيل رغم الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة من طرف الوزارة الوصية من خلال المشروع السابع من المجال الثالث (E3 P7) من البرنامج الاستعجالي لإصلاح المنظومة التربوية الذي يروم الارتقاء بهذه العملية.
المصدر : موقع تربية بريس
أجرى الحوار: يوسف الساكت
الصباح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-