اجتماع لجنة القيادة الجهوية لمشروع بيداغوجيا الإدماج بأكاديمية مراكش

الصورة من موقع تربية بريس تربية بريس
عبد الرزاق القاروني

المصدر : موقع تربية بريس
نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز بتنسيق مع المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، يوم الثلاثاء 06 دجنبر 2011 بمقر المركز الجهوي للتكوين المستمر والبحث التربوي بسيدي يوسف بن علي بمراكش، اجتماع لجنة القيادة الجهوية لمشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج.
المصدر : موقع تربية بريس

ويأتي تنظيم هذا الملتقى تنفيذا للمشروع E1P8 المتعلق بتطوير العدة البيداغوجية من البرنامج الاستعجالي، وخاصة التدبير الذي يهدف إلى تجديد النموذج البيداغوجي من خلال استكمال إرساء المقاربة بالكفايات على ضوء بيداغوجيا الإدماج كإطار منهجي. كما يندرج في إطار تفعيل توصيات الاجتماع 21 للجنة قيادة هذا المشروع، خصوصا تلك المتعلقة بتعزيز استقلالية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في مجال قيادة المشروع من خلال دعم الخبرات الجهوية لما لها من دور محوري في عملية الإرساء على الصعيد الجهوي.
المصدر : موقع تربية بريس
وبهذه المناسبة، ألقى محمد المعزوز، مدير الأكاديمية كلمة شكر، في مستهلها، مولاي يوسف الأزهري، مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب على المجهودات الحثيثة والقوية التي بذلها من أجل إنجاح بيداغوجيا الإدماج ضمن القطب البيداغوجي من البرنامج الاستعجالي، مشيرا أن هذا الورش له ميزته وإضافته النوعية ضمن البرنامج الاستعجالي ككل. 
المصدر : موقع تربية بريس
ودعا إلى التقدم أكثر في هذا الورش الحيوي الذي يعتبر إبداعا تربويا ضمن المخطط الاستعجالي لأننا أصبحنا نلمس الثمرات الإيجابية لأثر بيداغوجيا الإدماج، على مستوى الواقع، من خلال المؤسسة التعليمية، معتبرا هذا اللقاء مناسبة لتحديد السياق العام للتعميم التدريجي لبيداغوجيا الإدماج كإطار منهجي لإجراء المقاربة بالكفايات، وتعزيز استقلالية الأكاديمية في مجال قيادة المشروع.
ثم تحدث عن الأهداف التي سطرتها الأكاديمية، والتي تهم دعم ومواكبة عملية إرساء اللجن الجهوية لقيادة المشروع، ووضع خطة عمل سنوية من أجل تعزيز الخبرة الجهوية في مجال بيداغوجيا الإدماج، إضافة إلى رسم خارطة طريق لدعم البحث والتجديد المرتبطين بهذا الورش.




ومن جهته، تناول الكلمة مولاي يوسف الأزهري، مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، ليبرز أن مشروع استكمال إرساء المقاربة بالكفايات عبر الإطار المنهجي الذي توفره بيداغوجيا الإدماج يعتبرمن بين المشاريع الهامة التي يراهن عليها البرنامج الاستعجالي 2009-2012 لتجديد النموذج البيداغوجي، وزرع دينامية جديدة ومتجددة داخل منظومة التربية والتكوين بغاية تحسين الممارسات الصفية والرفع من جودة التعلمات.

المصدر : موقع تربية بريس
وأشار أن كل تقارير التتبع الميداني الواردة على المركز من مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تؤكد على تحقيق إنجازات مهمة على صعيد عمليات بناء وتعديل وتوزيع العدة البيداغوجية على المستهدفين، وتكوين مختلف الفاعلين التربويين، والتأطير الميداني لأسابيع الإدماج، وتأليف الوضعيات الإدماجية ذات الخصوصية الجهوية والمحلية، مضيفا أنه، في مختلف هذه العمليات، أبانت الخبرات الجهوية والإقليمية والمحلية ومختلف الفاعلين، على جميع المستويات، عن قدرتهم على رفع تحدي التغيير والانخراط في مسلسل الإصلاح بكامل المسؤولية والالتزام.
وأوضح أنه إذا كنا نعتز ونثمن هذه الحصيلة التي عرَفت بكثير من المكتسبات والمنجزات التي تثلج الصدر ويطيب لها الخاطر، فإنه لا يجب أن ننسى أن هامش التطوير لازال قائما للتغلب على الصعوبات وسد الثغرات التي تم رصدها في تقارير التتبع الميداني إن على مستوى العدة البيداغوجية أو التكوينات أو الممارسات الصفية أو آليات التدبير والتتبع والتواصل. 

المصدر : موقع تربية بريس
وبدوره، قدم نور الدين المازوني، المنسق الوطني للمشروع، عرضا حول مستوى تقدم إرساء بيداغوجيا الإدماج على المستوى الوطني، ذكر فيه بأهداف التجريب الخاصة بالمشروع والتي تروم بناء مخطط لتطبيق بيداغوجيا الإدماج في سلكي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي وفي مختلف المواد الدراسية، وتحديد الظروف المناسبة لتطبيق بيداغوجيا الإدماج مع أخذ الإكراهات بعين الاعتبار، وبناء مخطط لتعميم بيداغوجيا الإدماج.
المصدر : موقع تربية بريس
ثم تطرق لأثر المشروع على المدى البعيد الذي يتغيا بناء نموذج لتدبير التجديد التربوي، وبناء خبرة وطنية وجهوية قادرة على بناء وتتبع وتقويم منهاج وفق مدخل المقاربة بالكفايات، وتحقيق تناغم وانسجام بين مكونات المنهاج، وتأمين الزمن المدرسي، مقدما نظرة نقدية حول حصيلة المرحلة الثالثة 2010-2011، والتي تهم القيادة والعدة البيداغوجية والتتبع وتكوين الفاعلين، وكذا نظام التقويم الإشهادي والتواصل والإعلام، ومستعرضا المكتسبات الأساسية للمشروع وأهم خلاصات اجتماع لجنة قيادة المشروع (21) .
المصدر : موقع تربية بريس
ومن جانبه، قدم مصطفى الصبان، المنسق الجهوي لمشروع بيداغوجيا الإدماج على صعيد الأكاديمية، مداخلة حول موضوع: "إرساء مشروع بيداغوجيا الإدماج بجهة مراكش تانسيفت الحوز، الحصيلة وآفاق العمل "، استعرض فيها معطيات حول الجهة والمشروع، ومراحل إرساء هذا المشروع بالجهة خلال الفترة المتراوحة ما بين 2009 و2012، مشيرا أن عدد المؤسسات التي تطبق بيداغوجيا الإدماج بالجهة هو1247 مؤسسة، منها 1024 بالتعليم الابتدائي و223 بالتعليم الثانوي الإعدادي.
وأكد أنه لا زال هناك نقص في تملك موقع مشروع بيداغوجيا الإدماج في إصلاح المنظومة التربوية لدى الإدارة إقليميا وجهويا، وأن توزيع العدة البيداغوجية على المؤسسات تطرح صعوبات كبيرة للأكاديمية والنيابات التابعة لها، داعيا إلى ضرورة التفكير في صيغة جديدة للتعامل مع هذه العدة، وإلى مراجعة تركيبة لجنة القيادة الجهوية، وحل مشكل التتبع والتأطير والمصاحبة من خلال توطين بيداغوجيا الإدماج في المنسقيات التخصصية.

المصدر : موقع تربية بريس
عقب ذلك، تم تنظيم ثلاث ورشات حول مواضيع: وضع خطة عمل سنوية للجنة القيادة الجهوية لمشروع بيداغوجيا الإدماج، وتعزيز الخبرة الوطنية على الصعيد الجهوي، ودعم البحث والتجديد المرتبطين بهذا المشروع.
المصدر : موقع تربية بريس
حضر فعاليات هذا الملتقى عدد من أطر الإدارة المركزية بقطاع التعليم المدرسي، وبعض أعضاء الخبرة الدولية والوطنية في مجال بيداغوجيا الإدماج، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات التربوية وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات