مكونات الدعم الاجتماعي للتمدرس بجهة مكناس- تافيلالت برسم الموسم الدراسي 2011-2012

الصورة من موقع تربية بريس
تفعيلا لمضامين البرنامج الاستعجالي وسعيا وراء تعميم التمدرس والحد من الهدر المدرسي وتحقيق تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي بين المتمدرسين، ونظرا لاعتبار مجال الدعم الاجتماعي للتمدرس مكونا أساسيا ومحوريا في دعم الإقبال والتشجيع على التمدرس و الاحتفاظ بالممدرسين .
المصدر : موقع تربية بريس
في هذا الإطار وبخصوص مكون المبادرة الملكية "مليون محفظة" تمت تعبئة الجهود والإمكانيات لتدبير هذه العملية وتفعيلها على مستوى جميع النفوذ الترابي للجهة وفق مقاربة تشاركية شاملة تروم التواصل والتحسيس واستهداف كافة الفاعلين والشركاء المتدخلين في أجرأة وتدبير المبادرة حتى تتم في أحسن الظروف وداخل الآجال المحددة.
المصدر : موقع تربية بريس
و هكذا، فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه العملية ما مجموعه 284636 تلميذا وتلميذة، تشكل الإناث منهم نسبة تقدر بحوالي% 47 مع نسبة استفادة بالوسط القروي تقدر ب % 60.
المصدر : موقع تربية بريس
كما تجدر الإشارة أن الكلفة الإجمالية الخاصة بالعملية تقدر ب 25236555.28 درهم وأن الاستعدادات جارية على جميع الأصعدة لتسوية مستحقات الكتبيات والكتبيين في أقرب الآجال.

وبخصوص مكون الزي المدرسي الرامي الى تكريس مبدأ المساواة والاحترام والانتماء للمدرسة العمومية فقد تم توزيع 62000 بذلة لفائدة التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي في أفق تعميمه تدريجيا ليشمل جميع المتمدرسين على مستوى الجهة.
المصدر : موقع تربية بريس
فيما يخص النقل المدرسي، فقد أبرمت الأكاديمية صفقة مثمرة لشراء 8 حافلات و 650 دراجة هوائية سيتم توزيعها بعد إتمام الإجراءات المسطرية المتعلقة بالصفقة، علما أن الأكاديمية تستفيد من مساهمات الشركاء والمتمثلة في خدمة مستمرة لنقل المتمدرسين بواسطة ما مجموعه 24 حافلة على مستوى النيابات التابعة للجهة.
المصدر : موقع تربية بريس
أما مكون الإطعام المدرسي والداخليات الذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية والمهمة لدعم الإقبال على التمدرس، فقد عرف ارتفاعا في أعداد المستفيدين، وتحسنا في جودة الخدمات، حيث بلغ عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي ما مجموعه 126837 مستفيدا ومستفيدة، إضافة إلى 15019 مستفيدا ومستفيدة من خدمات الداخليات.
المصدر : موقع تربية بريس
وبالنسبة للمساعدات المالية التي خصصتها الوزارة في إطار برنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة، فقد استهدف البرنامج في سياق تتبع "جيل تسير" مائتي (200) مؤسسة تعليمية تنتمي لثمان وخمسين (58) جماعة ليناهز عدد المستفيدات والمستفيدين من البرنامج 49900 طفل (ة) متمدرس (ة) منحدرين من حوالي 33000 أسرة.
المصدر : موقع تربية بريس
جدير بالذكر، أن هذه النتائج المحققة ترجع إلى تظافر جهود كل المتدخلين جهويا وإقليميا ومحليا وخصوصا المجهودات التي تبذلها الفرق الإقليمية لتدبير المشروع ورؤساء المؤسسات التعليمة المستهدفة في تنزيل وإرساء البرامج الإصلاحية، وإلى مساهمات الشركاء والجهات الوصية على تدبير الشأن المحلي على مستوى جميع مكونات الدعم الاجتماعي ضمن مشروع تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي.   المصدر : موقع تربية بريس
تربية بريس
تربية بريس
تعليقات