اجتماعات لجن القيادات الجهوية لمشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج بوجدة والحسيمة: تأكيد إنجاز جميع عمليات تنزيل وأجرأة بيداغوجيا الإدماج

الصورة من موقع تربية بريس
في إطار تعزيز استقلالية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في تدبير مشروع بيداغوجيا الإدماج، ومن أجل دعم الخبرة الجهوية وتطوير قدراتها، نظم المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب يومي 2 و3 نونبر 2011 اجتماعات مع لجن القيادة الجهوية لمشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج بكل من أكاديمية الجهة الشرقية بمدينة وجدة وأكاديمية تازة الحسيمة تاونات بمدينة الحسيمة.

وتميزت العروض التي قدمها المنسقون الجهويون للمشروع باستعراض مسار تنزيل وحصيلة عمليات الإرساء والتجريب بهاتين الأكاديميتين، حيث أكدوا أن جميع العمليات المرتبطة بالتنزيل والأجرأة قد تم إنجازها طبقا للمراجع الوزارية بهذا الشأن، سواء من خلال المذكرات و المراسلات الوزارية أو من خلال اللقاءات الوطنية. واعتبروا أن التجربة التي اكتسبتها الخبرات الجهوية خلال السنوات الماضية ساعدت في إنجاز كل المراحل المتعلقة بالإرساء في سلك التعليم الابتدائي أو عمليات التجريب بسلك الثانوي الإعدادي.
المصدر : موقع تربية بريس
وأوصى المشاركون في هذه الاجتماعات بضرورة تحديد أعضاء لجنة الخبرة الجهوية ومواصفاتهم بكل الفئات المكونة لها من مفتشين ومكونين ومديرين وأساتذة، وتحديد منهجية العمل وحدود تدخل كل واحد من هذه الأطراف مع وضع جدولة زمنية لأشغال الفرق، بالإضافة إلى إيجاد بنية رسمية تضمن دعم الخبرة الوطنية للجهات.

وسجل المشاركون أهمية إنتاج بنك معطيات يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الجهوية والمحلية وإنتاج أدوات المصاحبة والتتبع وبناء عدة للتقويم وضبط العمليات التنظيمية المصاحبة وتوثيق الملاحظات في تقارير دورية، واستثمار هذه الوثائق من أجل اتخاذ قرارات التعديل والتطوير وأهمية تقاسم مستجدات العدة البيداغوجية ونقل التجارب الناجحة بين الجهات.

وبخصوص بعض الصعوبات التي تواجه عملية تنزيل المشروع على أرض الواقع، أكدت جل الفعاليات المشاركة في هذه الاجتماعات على ضرورة العمل على تجاوزها والاستفادة منها من أجل توسيع هامش التطوير الذي لا يزال قائما.
المصدر : موقع تربية بريس
وقدم السيد نور الدين المازوني المنسق الوطني للمشروع خلال هذا الاجتماع، عرضين، الأول حول مستوى تقدم إرساء بيداغوجيا الإدماج على الصعيد الوطني والثاني حول الخبرة وقيادة المشروع.كما قدم السيد محمد الحامدي، المكلف بتدبير الوحدة المركزية للبحث التربوي، عرضا حول أهمية البحث التدخلي في مواكبة المستجدات التربوية في مجال بيداغوجيا الادماج.
المصدر : موقع تربية بريس
وللإشارة، فإن اجتماعات هذه اللجن التي ترأسها كل من مدير أكاديمية الجهة الشرقية ومدير أكاديمية تازة الحسيمة تاونات، بحضور السيد يوسف الزهري، مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، تأتي في سياق تنفيذ توصيات الاجتماع 21 للجنة قيادة المشروع المنعقد بالرباط يوم 22 يوليوز 2011  المصدر : موقع تربية بريس
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-