الأساتذة العاملون بشبكة مدرسة.كم العمومية يقررون خوض إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة أيام7و8 دجنبر 2011

الصورة من موقع تربية بريس


الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
السكرتارية الوطنية لأساتذة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية و البيئة المدمجين بوزارة التربية الوطنية


بيان للرأي العـام

الأساتذةالعاملين بشبكة مدرسة.كم العمومية يقررون خوض إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة أيام7و8 دجنبر 2011 مع وقفة احتجاجية وطنية يوم 8دجنبر 2011 أمام نيابة كرسيف احتجاجا على تدخل المؤسسة الخاصة Fondation BMCE في المسار المهني لأساتذة وزارة التربية الوطنية وتجاهل مطالب هذه الفئة من نساء ورجال التعليم و احتجاجا علىالتضييق المفتعل على الحريات النقابية .
  المصدر : موقع تربية بريس
في إطار تتبعها للملفالمطلبي لأساتذة مدرسة كم الذي لازال يعرف جمودا نضرا لحساسيته و بعد تقيمهاللأوضاع المهنية و المعنوية لهذه الفئة من نساء و رجال التعليم و بناءا علىالتقارير الواردة من مختلف الفروع المحلية والإقليمية حول الأجواء و الأوضاع السائدة بشبكة مدرسة كم خصوصا الأوضاع المهنيةالخطيرة التي أصبح يعيشها الأساتذةالعاملين بمدرسة كم سيدي بن جعفر بنيابةكرسيف و للاغزيل بنيابة الحوز و طرفاية و سيدي بنور و غيرها التي هي نتيجة لازدواجية التسيير الإداري و التربوي لمدارس عمومية من طرف مؤسسة Fondation BMCE و بناءعليه فإن السكرتارية الوطنية لأساتذة مدرسة كم المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنيةللتعليم الاتحاد المغربي للشغل تبلغ الرأيالعام ما يلي:
  المصدر : موقع تربية بريس
استنكارها الشديد لقرار :

-إعفاء المنسق الإداري المناضل النقابي الأستاذ محمد فلوس من مهامه بمدرسة كم سيدي بن جعفرالذي جاء كرد فعل مطبوخ دو طابع انتقاميبدل حل المشاكل المتراكمة مند سنوات و التي تجاهلتها المؤسسة و هذا نعتبره تضييقا على الحريات النقابية لم نشهده إلاخلال سنوات الرصاص .

-المحاولات اليائسة لإعادة تعيين الأستاذة جمعةافراو للعمل خارج مدرسة كم سيدي بن جعفركعقاب على استفادتها من رخص مرضية وفقمايخوله لها لقانون.

-التنقيلات التعسفية لمجموعة من أساتذة وزارة التربيةالوطنية للعمل خارج شبكة مدرسة كم العمومية تنفيذا لأوامر هذه المؤسسة الخاصة بتواطؤ مع الوزارة الوصية على القطاع .

-الإقتطاعات التي باشرتها المؤسسة في حق الأساتذة المضربين و أساتذة مدرسة كم للاغزيل وطرفاية دون إصدار أي إشعار موقع من طرف رئيسة المؤسسة.

-استمرار إزدواجية المخاطب و ازدواجية التسيير الإداري والتربوي و تدخل المؤسسة الخاصة في شؤون موضفيينتابعين لوزارة التربية الوطنية (إعفاءاتوتنقيلات ) هذ ا خلق تدمرا معنويا كبير لهذه الفئة الساهرة على سير مشروع مدرسة كم و التي ضحت في عهد إدارة البرامج القديمةو الحالية بكل ما لديها من أجل بناء المشروع و الارتقاء به .

تعلن مايلي :

-إن استغلال إزدواجية السلطة التربوية داخل مدرسة كملاستعراض العضلات و لترهيب الأساتذة لنيوقف نضالاتنا داخل الجامعة الوطنية للتعليم الاتحاد المغربي للشغل من أجل الدفاععن حقوق ومطالب الأساتذة .
  المصدر : موقع تربية بريس
- تضامنها الامشروط مع مطالب الأساتذة بكل من مدرسة كمسيدي بن جعفر و للاغزيل و طرفاية و سيدي بنور و غيرها.

-دعمها لجميع الحركات الاحتجاجية المحلية و الإقليمية والجهوية التي يخوضها أساتذة مدرسة كم في إطار الجامعة الوطنية للتعليم.

-تحميلها لمسؤولية الاحتقان المستمر و السائد داخل مدرسة كم العمومية للمؤسسةالخاصة Fondation BMCE أمام صمتالوزارة .

مطالبتها بما يلي :

-التراجع الفوري على القرارات التي اتخذت ضد المناضل النقابي محمد فلوس بمدرسة كم سيدي بن جعفر والعديد من الأساتذة .

-وضع حد للوضعية المهنية والإدارية و التربوية الخطيرة التي تتسم بازدواجية التسيير الإداري و التربويوازدواجية المخاطب .

-إعادةصياغة اتفاقية شراكة جديدة بين المؤسسة Fondation BMCE و وزارة التربية الوطنية بإشراك النقابات التعليمية عوض اتفاقية 10 ماي 2010 التي نتحفظ عن الكثير من بنودها .
  المصدر : موقع تربية بريس
-فتح حوار مع نقابتنا .

-صرف المبالغ المالية التي اقتطعتها المؤسسة للأساتذةالمضربين .

-صرف التعويض عن التنقل للمنسقين الإداريين الدينانسحبوا من اجتماع فاس .

- احتساب سنواتالخدمة ابتدءا من سنة 2000 ضمن الأقدميةالعامة مع إعادة الترتيب إسوة بباقي الفئات .

- تسوية وضعية الأساتذة لدىالصندوق المغربي للتقاعد CMR تنفيذا لما التزمت به مؤسسة Fondation BMCE .

- تسوية وضعية الأساتذة لدى الصندوقالوطني للضمان الاجتماعي.

- تعميم الاستفادة من التعويض عن العمل بالمناطق النائية على جميعالعاملين بشبكة مدرسة.كم.

- إيجاد حل لمهام التسيير الإداري داخل كل مدرسة.كم طبقا للقوانين الجاري بهاالعمل بوزارة التربية الوطنية ودلك بخلق منصب مدير قار ومساعد له مع الاستفادةمن التعويضات الوزارية الخاصة بهيئة الإدارة التربوية و بأثر رجعي.
  المصدر : موقع تربية بريس
- توفير سكن وظيفي لائق لكل الأساتذة أو خلق تعويض عنه .

- صرف تعويض شهري مشرف يحدد في 2000 درهم لكل الأساتذةبدون تفييئ لتحفيزهم على الاستقرار والعمل بمدرسة كم و خلق منحة سنوية للمر دودية .

- تخصيص ميزانية سنوية لتسيير داخل كل مدرسة و مواكبتهابالتدقيق المالي الجاري به العمل.

- توحيد مساطر ووثائق العمل بالنسبة للإدارة التربوية و تجهيز الإداراتبوسائل العمل والاتصال والتواصل و برمجة أيام تكوينية .

- تنظيم دورات تكوينية على الصعيد الوطني لكل الأساتذة بدوناستثناء على الأقل مرتين في السنة الدراسية مع منح تعويض عن التنقل و التعويض عن أيام التكوين.

- إشراكالنقابات التعليمية التي تمثل الأساتذة فيجميع الخيارات التربوية و الإدارية و البيداغوجية التي تعتزم المؤسسة القيام بهاداخل شبكة مدرسة.كم عوض الانفراد بإصدارمذكرات وقرارات انفرادية و إلزام الأساتذة بتنفيذها دون مراعاة الشروط الموضوعيةلذلك.

- إشراك النقابات التعليمية ضمن اللجنة العليا التي تجمع المؤسسة و وزارةالتربية الوطنية قصد تتبع وتقييم سير المشروع ونشر رسمي و للعموم التقرير السنوي.

تقرر مايلي :
  المصدر : موقع تربية بريس
-خوض اضراب وطني أيام 7 و8 دجنبر 2011 مع تنضيم وقفة احتجاجية تضامنية يوم 8دجنبر 2011 أمام مقر نيابة كرسيف من الساعة 11 إلى الساعة 12 بمؤازرة فروع الجامعةالوطنية للتعليم والهيئات الحقوقية .

- الدخول في حركات احتجاجية متنوعة و تصعيدية في حالةعدم تراجع المؤسسة عن قرارتها و الإستجابة لمطالب هذه الفئة من نساء و رجال التعليم .

أمام كل هذا لا يسعنا في السكرتارية الوطنيةلأساتذة مدرسة كم المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم الاتحاد المغربيللشغل إلا أن نعبر عن أسفنا الشديد لماآلت إليه الأوضاع داخل مدرسة كم العمومية، ما يدفعنا لطرح سؤال جوهري حول مدى توفر إرادة حقيقية من مؤسسة FondationBMCE و وزارة التربية الوطنيةلتفادي المزيد من الإحتقانات داخل هذه المنضومة التربوية من اجل نهوض حقيقي بأوضاع هذه الفئة وبمشروع مدرسة كم ، و معالجة حقيقية للمشاكل المتراكمة ,كما نجدد التزامنا بالدفاع الدائم عن القضايا والمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجالالتعليم العاملين بمدرسة كم,و نهيب بجميع الأساتذة العاملين بشبكة مدرسة.كم إلىالتعبئة و الصمود والانخراط في هذه الحركات الإحتجاجية من أجل تحقيق مطالبنا المشروعةووضع حد لتدخل هده المؤسسة الخاصة فيالمسار المهني لموضفيين عموميين وإلى التصدي لكل محاولات التشويش والمغالطات الرامية إلى النيل من وحدة صفهمونقابتهم.
  المصدر : موقع تربية بريس
حرر بالداربيضاء في 27 نونبر 2011.
عن المكتب الوطني

رابط التحميل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-