الاتحاد الوطني للشغل يدين التدخلات العنيفة ضد الاحتجاجات السلمية

الصورة
تابعت الكتابة العامة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بقلق كبير التدخلات الأمنية العنيفة التي ووجهت بها في الآونة الأخيرة عدة احتجاجات مطلبية ذات الطبيعة السياسية أو الاجتماعية أو الفئوية ، وانزلاقات السلطات في عدد من المدن وعلى رأسها مدينة الرباط إلى المقاربة الأمنية القائمة على استخدام العنف في مواجهة احتجاجات سلمية، مما ترتب عنه إصابات بليغة في عدد من أطر الدولة من أساتذة وأطباء وممرضين إضافة إلى عدد من الفاعلين السياسيين.
وبهذه المناسبة تعبر الكتابة العامة عن تضامنها مع ضحايا التدخلات العنيفة غير المبررة وتؤكد على ما يلي :
1.تعتبر أن اللجوء إلى القوة المفرطة والعنف غير المبرر في مواجهة الاحتجاجات السلمية أمرا مرفوضا وانتكاسة عما ميز سابقا تعامل السلطات المتسامح والمتحضر مع عدد من الاحتجاجات.
2.تؤكد أن تلك التصرفات تمثل اعتداء على حق دستوري، وتؤدي إلى انتكاسة في الممارسة الديمقراطية وتسهم في خلق أجواء من التوتر لا تتناسب مع متطلبات اللحظة الإصلاحية التي تمر منها بلادنا ، والتي نأمل في توفير كافة الشروط لنجاحها، بل تسهم في خلق تشويش لا مبرر حولها ، وبالمقابل فإنها تسهم في تعزيز المواقف الراديكالية والأجندات السياسية البعيدة عن المطالب الاجتماعية المشروعة أو المطالب الإصلاحية التي تلتف حولها أوسع الشرائح الاجتماعية.
3.تؤكد أن النهج الوحيد لحل المشاكل هو الاستجابة للمطالب المشروعة وضمان الحق في التجمع والتظاهر والتعبير في إطار القانون ، ومن خلال الحوار والاستماع المتبادل بدل لغة العنف والقمع والإقصاء.
4.تدعو الحكومة إلى مواصلة الحوار الاجتماعي من أجل تفعيل مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 والتفاوض في كيفية تدبير وحل المطالب العالقة مركزيا أو قطاعية أو فئويا.
5.تجديد التزام الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لمواصلة الدفاع عن كل المطالب المشروعة للشغيلة وكافة المأجورين.


حمل البيان
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-