آخر الأخبار

ندوة تقنية حول الأطفال واليافعون والشباب خارج المنظومة التربوية: تبادل التجارب واستراتيجيات التدخل

تنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) بتعاون مع منظمة اليونيسيف وتجمع المربين بلا حدود ندوة تقنية حول موضوع: "الأطفال واليافعون والشباب خارج المنظومة التربوية: تبادل التجارب واستراتيجيات التدخل " تحت شعار "التربية: حق للجميع "، وذلك يومي 13و14 نونبر 2017 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية – الرباط.

ويأتي اختيار موضوع هذه الندوة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدها المجتمع الدولي سنة 2015، التي تؤكد على الدور الأساسي للأطفال واليافعين والشباب كفاعلين في تطور الشعوب من أجل غد أفضل، وكذا انسجاما مع توجهات الرؤية الاستراتيجية 2030/ 2015 لإصلاح المنظومة التربوية والتي تهدف الى ضمان تربية ذات جودة، منصفة ودامجة لهذه الفئات.

وسيشارك في أشغالها ممثلو وزارات التربية والتكوين لكل من دول المغرب والبنين والسينغال وتونس، بالإضافة إلى ممثلي بعض القطاعات الحكومية وهيآت ومنظمات وطنية ودولية وأساتذة جامعيون وخبراء وطنيون إلى جانب فعاليات المجتمع المدني.

وتهدف هذه الندوة إلى رصد وضعية الأطفال واليافعين والشباب خارج المنظومة التربوية عبر تقاسم التجارب والاستراتيجيات الوطنية وبرامج العمل المحلية، وكذا الممارسات الجيدة للدول الإفريقية المشاركة بغاية اقتراح بدائل تربوية كفيلة بضمان فرصة ثانية للتمدرس والإدماج في الحياة العملية للفئات المستهدفة.

وستتمحور أشغالها حول ثلاثة محاور كبرى:

المحور الأول: الإحاطة بظاهرتي عدم التمدرس والانقطاع عن الدراسة؛

المحور الثاني: الاستراتيجيات والبرامج المعتمدة من لدن القطاعات الحكومية والمجتمع المدني بالدول المشاركة؛

المحور الثالث: تقوية التعاون الدولي الثنائي والمتعدد الأطراف.

كما ستنتظم هذه الأشغال حول جلسة عامة تقدم فيها الوضعية الراهنة للأطفال واليافعين والشباب خارج المنظومة التربوية، وثلاث ورشات لتدارس وتقاسم الاستراتيجيات والبدائل التربوية والشراكات مع المجتمع المدني، بالإضافة إلى مائدة مستديرة من أجل وضع أسس للتعاون، وتوسيع التشاور وتبادل الخبرات بين الدول الإفريقية المشاركة في مجال الوقاية والحد من ظاهرتي عدم التمدرس والانقطاع عن الدراسة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014