آخر الأخبار

بوعلي: اللهجة التي اعتمدها عيوش في قاموسه هي عامية العلب الليلية وليس عامية المغاربة

لازالت موجة الجدل التي أثارها قاموس الدارجة لنور الدين عيوش مستمرة، حيث أكد فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية على أن العامية التي تم اعتمادها في القاموس ليست "بعامية المغاربة ولكنها عامية العلب الليلية والحانات، وذلك لتضمنها مجموعة من الألفاظ النابية".

وأضاف بوعلي في تصريح لموقع القناة الثانية، أن قاموس عيوش "لا يستحق مناقشته علميا، ذلك أنه لم يعرضه في منتديات البحث العلمي، ولكنه اختار جانب الدعاية والإشهار"، مؤكدا أن "النقاش حول اللغة العربية وعلاقتها بالعامية المغربية قد حسم علميا منذ زمن، حيث أن هذه الأخيرة تمتح من الأولى ولا يتعارضان".

هذا ودعا بوعلي إلى ضرورة ربط وقت إصدار قاموس عيوش بسياقه العام، والذي يتميز بالجدل الدائر حول الغاء مجانية التعليم واعتماد الفرنسية في السلك الإعدادي "وهو ما يمكن اعتباره "محاولة للانقلاب على كل مخرجات الوفاق الوطني لدستور 2011 و مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030".

يشار إلى عيوش كان قد أكد في تصريح سابق لموقع القناة الثانية أن مشروعه ليس ضد اللغة العربية أو الهوية المغربية كما يقول البعض، بل هو من أجل النهوض بلغتنا الأم، التي يتحدث بها أكثر من 90 في المائة من ساكنة المغرب"، داعيا إلى ضرورة اعتمادها إلى ضرورة اعتمادها في السلك الابتدائي.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014