آخر الأخبار

والي سوس ماسة: لا تراجع عن مجانية التعليم

أبرزت زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أن التعليم كان مجانيّا وسيظل كذلك، واصفة المعطيات التي يتمّ ترويجها في الآونة الأخيرة بـ"غير الدقيقة والمغلوطة والتي لا أساس لها من الصحة".

وأضافت العدوي، خلال كلمتها ألقتها أمام عدد من رؤساء جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ضمن لقاء يأتي في إطار النقاش الدائر حول الرأي الاستشاري للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بخصوص إنهاء مجانية التعليم الثانوي والجامعي، حضره مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدير الإقليمي للوزارة بأكادير، أن إصلاح قطاع التعليم يُراعيه ملك البلاد شخصيا.

وشددت الوالي على ضرورة الانتباه وعدم الانسياق وراء المغالطات والتقاط أجزاء بسيطة من النقاشات الدائرة بشكل سلبي، مشيرة إلى أن القاعدة في التعليم العمومي هي المجانية، ومبرزة بعض المجهودات التي بذلها المغرب من أجل النهوض والرقي بقطاع التعليم وضمان جودته.

وطالبت والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان رؤساء الجمعيات المشاركة في اللقاء بضرورة طمأنة جميع الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ بأن مجانية التعليم قرار لا رجعة فيه، مبرزة أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي هيئة استشارية وليست تقريرية، تقوم بإنجاز دراسات وأبحاث فيما يتعلق بالنهوض وإصلاح المنظومة التربوية.

وفي السياق نفسه، ذكرت زينب العدوي أن القطاع الخاص شريك للقطاع العام في مجال التربية والتكوين ومكمل له، وبأن المواطن له كامل الحرية في اختيار القطاع الخاص أو القطاع العام حسب إمكاناته ورغباته.

وختاما، أكدت والي جهة سوس ماسة أن الدولة وكل الإدارات الترابية تبذل قصارى جهدها لإيجاد الحلول المناسبة والناجعة لكل الإكراهات التي تواجه القطاع، بمساهمة الجميع؛ بما في ذلك الجمعيات والأطر التربوية والمصالح المعنية.
عن موقع هسبريس









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014