آخر الأخبار

OGT .. نقابة جديدة تؤثث المشهد العمّالي بالمغرب

أعلن بمدينة فاس، أمس السبت، عن ميلاد نقابة جديدة تحت اسم "المنظمة العامة للشغل" ستنفتح على فئات المأجورين والمستخدمين والمهنيين والتجار والفلاحين والحرفيين والمتقاعدين والمعطلين وأعوان الإنعاش الوطني والسائقين والعمالة الإفريقية المستقرة بالمغرب.

وقد اختار الجمع العام التأسيسي، الذي احتضنه مجمع الحرية بفاس تحت شعار "جميعا من أجل إعادة الثقة للعمل النقابي المستقل لتحقيق مجتمع العدالة الاجتماعية"، 17 مؤتمرا عضوا لمكتبها التنفيذي لقيادة سفينة هذه المنظمة النقابية.

ووصف مؤسسو الــ"OGT" إطارهم النقابي بالمركزية النقابية الديمقراطية العمالية المستقلة الجماهيرية التقدمية والوحدوية، والتي تروم الدفاع عن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية والمهنية الفردية والجماعية للفئات التي تؤطرها، فضلا عن تتبع السياسات الاقتصادية والاجتماعية العمومية والدفاع عن الحريات النقابية وحقوق الإنسان والديمقراطية والوحدة الترابية.

وحسب الورقة التركيبية للمؤتمر التأسيسي لهذه المنظمة النقابية، فإن أجهزتها ستتكون من الاتحادات النقابية المحلية والمجالس الجهوية والتنظيمات العمودية الموازية.

كما تطمح النقابة ذاتها، حسب الوثيقة، إلى تحقيق التميز في التفكير والتنظيم والانضباط والسلوك، مؤكدة أن النقابة لن توجد من أجل العمل على جبهة ضيقة؛ بل للعمل الدائم والمستمر بوعي متجدد لإحقاق الحق وصيانة المكتسبات ورفع التحدي نحو المستقبل وبشكل أكثر قوة.

وسلطت الورقة التركيبية للمؤتمر التأسيسي للمنظمة العامة للشغل الضوء على حجم الاختلالات القائمة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والثقافية، مقترحة بدائل بخصوصها؛ وعلى رأسها اعتماد نظام اقتصادي عادل ومنصف وتضامني بين مختلف الشرائح الاجتماعية، ومطالبة برفع الحد الأدنى للأجور إلى خمسة آلاف درهما شهريا، مع دمقرطة المؤسسات الاجتماعية والتعاضد والتامين الصحي ونظام التقاعد.

وقد اختارت المنظمة العامة للشغل مدينة فاس مقرا لها، على أن يتم عقد مؤتمرها الوطني العادي مرة كل أربع سنوات من أجل تجديد هياكلها التنظيمية.

عن موقع هسبريس









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014