آخر الأخبار

أميمة ونهال .. متفوّقتان بنتائج "الباك" ترغبان في دراسَـة الطبّ

استطاعت تلميذتان بمسلك العلوم الفيزيائية الحصول على أعلى المعدلات المسجلة على المستوى الوطني برسم الدورة العادية من امتحانات الباكالوريا 2016؛ وذلك بعد أن بلغت نسبة النجاح لدى الإناث نسبة 48.69 في المائة، مقابل 39.69 في المائة من الذكور، بفارق حوالي 10 بالمائة.
وحصلت التلميذة شهبر نهال، التي كانت تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية الخصوصية "المنار"، بأكاديمية مراكش -آسفي، على معدل 19.32، وهو أعلى معدل مسجل على المستوى الوطني، بينما حصلت قصاب أميمة، التي كانت تتلقى تعليمها بمسلك العلوم الفيزيائية، بالثانوية التأهيلية "الداخلة"، بأكاديمية بني ملال - خنيفرة، على معدل19.21، باعتباره أعلى معدل مسجل على مستوى التعليم العمومي.
التلميذة قصاب أميمة اعتبرت حصولها على المرتبة الأولى في القطاع العمومي إنجازا ليس سهلا، كما أنه لم يكن متوقعا، مشيرة إلى أنه "ليس عملا فرديا"، ومتقدمة بشكرها لوالديها على دعمهما النفسي والمادي والمعنوي، ولجميع الأساتذة الذين تتلمذت على أيديهم بثانوية "الداخلة" ببوجنيبة.
وعن طموحاتها المستقبلية، تتمنى أميمة الجمع بين مهنة الطب والعمل السياسي، راغبة في أن تصير نائبة برلمانية أو وزيرة في مستقبل الأيام، ولافتة إلى أنها تنحدر من أسرة جد متواضعة، من أب عامل ذي دخل بسيط، ووالدة ربة بيت، وقالت مستدركة: "لكني تربيت على الجد والصرامة والكفاح والنضال منذ صغري"، مشيرة إلى أنها تحب الغناء ومطالعة الكتب، خاصة باللغة الإنجليزية.. "هي لغة تستهويني وتثير اهتمامي"، تقول أميمة.
من جهتها، اعتبرت التلميذة نهال شهبر أنه شرف عظيم لها ولوالديها ومؤسستها أن تمكنت من الحصول على أعلى نقطة في الامتحان الوطني بالمغرب، متقدمة بالشكر لوالديها اللذين تعبا لتوفير جميع الظروف الملائمة لدراستها.
وأعربت المتحدثة ذاتها عن رغبتها في متابعة دراستها في كلية الطب كذلك، لتحقيق حلم طالما راودها، كاشفة حصولها على معدل 19.45 في الجهوي، وفي المراقبة المستمرة على 19.60، وعلى معدل 19.11 في الامتحان الوطني؛ مع حبها الكبير للرسم والموسيقى، وعزفها على البيانو.
إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن مجموع الحاصلين على البكالوريا بإحدى الميزات برسم الدورة العادية لهذه السنة بلغ 72979، بما يمثل نسبة 45.9 في المائة من مجموع الناجحين، تتوزع على ميزة حسن جدا بنسبة 7.5 في المائة، وميزة حسن بنسبة 13.8 في المائة، وميزة مستحسن بنسبة 24.7 في المائة.
 
عن موقع هسبريس









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014