آخر الأخبار

النقابة الوطنية للتعليم - فدش تدعم نضالات الأساتذة المتدربين وضحايا النظامين وهيئة الإدارة التربوية

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) اجتماعه العادي يوم الثلاثاء 15 مارس 2016 بمقر النقابة بالدار البيضاء. وبعد المصادقة على نقط جدول الأعمال، أعطى الأخ الكاتب العام عبد العزيز إوي عروضا في مختلف القضايا..

*1 ملف الأساتذة المتدربين ومحطة 20 مارس 2016:
 أعطى الأخ عبد المولى بوالزيت تقريرا في الموضوع، بحيث وقف على رفض الحكومة لمختلف اقتراحات ومختلف الجلسات التي عقدت سابقا. وبالتالي فإن الأساتذة مازالوا يخضون معارك نضالية وأخرها المسيرة التي ستنظم يوم الأحد 20مارس 2016 الدارالبيضاء…وبعد النقاش ومداخلات الأعضاء تقرر دعم الأساتذة المتدربين ماليا ومعنويا لأنهم جزء منا وبعث مراسلة إلى مختلف الأجهزة النقابية من أجل ذلك والمشاركة المكثفة في المسيرة ليوم الأحد.

*2 ملف الأساتذة ضحايا 7 و 8:
أعطى الأخ الكاتب العام تقريرا في الموضوع وحول الإشاعات بحل المشكل وأن هناك إجراءات التسوية المالية.. وبالتالي فإن، المكتب الوطني يؤكد على إشاعة الخبر وخاصة بعد استفسار الوزارة والتي لا علم لها بالخبر.. وبالتالي فان النقابة تطالب بحل نهائي..

*3 ملف الإدارة التربوية:
 أعطى الأخ جمال الإدريسي تقريرا في الموضوع وأكد على مشاكل هذه الفئة وخاصة إحداث إطار والتعويضات الجزافية وأعطى مجموعة من المعارك وأخرها مسيرة ليوم 16 ماي 2016 بالرباط.. وبعد نقاش تقرر دعوة مستعجلة لاجتماع السكرتارية لهيئة الإدارة التربوية. وإعادة طرح الملف على الوزارة..كما وقف على حالة قتل الحارس العام بإحدى الإعداديات بمراكش.

*4 اللغة الانجليزية بالقسم الرابع:
 إنه موقف سياسي واضح. وأن النقابة مع تدريسها وتحسين ظروف تدريسها. لكن بأي طريقة وخاصة هناك خصاص مهول في هيئة التدريس…كما تطرق المكتب إلى مذكرة الدخول المدرسي المقبل والتي بها ثغرات وكلف لجنة للتدقيق في ذلك..

*5 القضية الوطنية على ضوء مسيرة  الرباط:
أعطى الأخ إوي تقريرا في الموضوع ومساهمة ف د ش في ذلك…وتمت مناقشة القضية من طرف الأعضاء.. وخاصة من الناحية السياسية الدولية وتأثيرها على القضية الوطنية..

*6 الملف القطاعي والحوار و التنسيق النقابي:
 أعطى الأخ الكاتب العام تقريرا حول غياب الحوار الاجتماعي في القطاع واستفراد الوزارة بتدبير الشأن في الوزارة..كما أعطى تقريرا حول الحوار المركزي والقرار النضالي الذي ستتخذه النقابات المركزية…
كما أعطت الأخت صباح شاكر تقريرا حول الاجتماع ألتنسيقي النقابي في التعليم العالي في موضوع مؤسسة الأعمال الاجتماعية والثقافية..  وأن النقابات الأربع قررت وقفة احتجاجية يوم 30 مارس 2016 وأصدروا بيانا في الموضوع (أنظر البيان) …
ناقش الأعضاء القضية وخلص إلى عقد اجتماع تنسيقي مع النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع…كما تمت مناقشة وضعية الاتحادات المحلية الفيدرالية من أجل تحريك العمل الفيدرالي..

*7 تأطير المكاتب الإقليمية :
أعطى الأخ الكاتب العام تقريرا حول تأطير المكاتب الإقليمية من طرف أعضاء المكتب الوطني .. وتدخل الأعضاء في الموضوع ..

*8 متابعة المخطط الاستراتيجي للنقابة :
أعطى الأخ الكاتب العام تقريرا حول متابعة البرنامج التكويني وبعد نجاح التكوين حول التنظيم وبرمجة تكوينات حول الإعلام والتواصل والمالية واللجان الثنائية والشؤون النقابية في الأشهر المقبلة ..

*9 التعاضدية :
تمت مناقشة الوضعية المالية التعاضدية زيارة لجن التفتيش في الموضوع.

*10 مؤسسة الإعمال الاجتماعية :
أعطى الأخ حفيظ أكلاكل تقريرا في الموضوع.

 *11 مشاكل نيابية وأكاديمية :
أعطى الأخ حكيم حيدر تقريرا حول مشاكل الموظفين بأكاديمية مكناس السابقة. كما تدخل الأخ أحميدة النحاس وأعطى الوضع الجديد حول الموظفين والموظفات. وتدخل الأخ حفيظ أكلاكل حول الوضع في أكاديمية سوس وأصدرت النقابات التعليمية الثلاثة بيانا في الموضوع. وبقيت بدون مدير. وهناك حسابات سياسية بعيدة عن الأمور التربوية وعلى حساب المنظومة التربوية.
كما تطرق المكتب إلى الحركتين الانتقالية والوطنية وعضوية النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) والملف الاجتماعي والمركزي والقطاعي وفعاليات اليوم العالمي للمرأة. ونشرة التواصل التي تم توزيعها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة…
وناقش المكتب الوطني انعقاد المجلس الوطني وفي أقرب وقت من أجل تعديل في القانون الداخلي.

*12 العلاقات والتعاون :
أعطى الأخ تقريرا حول مشاركة النقابة في اجتماع المجلس المركزي لاتحاد المعلمين العرب والمنعقد أيام 7، 8 و9 مارس 2016 بالقاهرة بمصر. كما أعطى الأخ إدريس سالك تقريرا حول مؤتمر الفرنكوفونية بمدغشقر في نونبر 2016…وكما توصلت النقابة برسالة من الأممية التعليمية حول تنظيم الندوة الثالثة العالمية حول المرأة والتي ستنعقد من 5 إلى 7 فبراير 2018 بمراكش.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014