آخر الأخبار

المصلي تدعو الباحثين إلى تملك ثقافة الابتكار والتجديد

في المؤتمر المعرفي الدولي حول فكر محمد إقبال : المصلي تدعو الباحثين إلى تملك ثقافة الابتكار والتجديد

دعت السيدة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر صباح اليوم الخميس (17 دجنبر 2015)، في افتتاح المؤتمر العلمي الدولي "محمد إقبال وجهوده في الإصلاح والتجديد الفكري"، (دعت) مراكز البحث المغربية إلى الاهتمام بأمثال هذا المفكر الكبير، وذلك من خلال التنقيب في التراث الوطني، والعمل على تطوير النماذج الفكرية التي أبدعوها، و كذا التأسيس لنماذج جديدة تستلهم أفكارهم وتستنير بإنتاجاتهم. 

وإلى ذلك أكدت السيدة الوزيرة على أن التقدم الحضاري رهين بما تنتجه مراكز البحث من معارف جديدة. مشددة على ضرورة تملك ثقافة الابتكار والتجديد، ضمن بناء فكري ووجداني لا يقطع الصلة مع التراكم الحضاري الإسلامي، بل يضمن له الامتداد المتجدد في إطار سيرورة حضارية تصل الحاضر والمستقبل بالعمق التاريخي، وتمد جسور التعاون البناء مع باقي الحضارات- تضيف السيدة الوزيرة-.

وفي سياق ذلك، قالت السيدة المصلي "إن الفكر الإصلاحي في حاجة إلى انطلاقة جديدة تستلهم مناهج المصلحين الكبار في تاريخ الأمة أمثال الفيلسوف والمفكر محمد إقبال، وتضطلع برسالة الإسلام الحضارية القائمة على قيم الوسطية والاعتدال والسعي لما فيه خير الإنسانية". منوهة بأن تشكل مدارسة إسهامات المفكر إقبال مناسبة لرسم معالم مرحلة جديدة في الفكر الإصلاحي يعيد للإسلام ريادته الحضارية في مجال العلوم والمعرفة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014