آخر الأخبار

وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني يوقعان على مذكرة تفاهم حول برنامج الفصول الدراسية

تم يوم الاثنين 30 نونبر 2015 بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمجلس الثقافي البريطاني حول برنامج ربط الصفوف الدراسية بين المؤسسات التعليمية في المغرب وابريطانيا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ويهدف برنامج الفصول الدراسية إلى بناء الثقة والتفاهم بين الأفراد في مجتمعات هذه الدول والارتقاء بالتعليم وبالوعي الثقافي لدى المتعلمات والمتعلمين ومساعدته على اكتساب مؤهلات المواطنة الكونية.

كما يسعى البرنامج إلى بناء قدرات المدرسين لإدماج مجموعة من المهارات الأساسية في المناهج الدراسية، وبالتالي تحسين نتائج التعلم لدى المتعلمات والمتعلمين.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها عن الوزارة السيد رشيد بن المختار، والسيد جون ميتشل عن المجلس الثقافي البريطاني، على التركيز في هذا البرنامج على المهارات التالية : الثقافة الرقمية، التفكير النقدي وحل المشكلات، الإبداع والخيال، الريادة التلاميذية، التعاون والتواصل، بالإضافة إلى مهارات المواطنة.

وبموجب هذه المذكرة تلتزم الوزارة بتكوين فريق مركزي لتتبع البرنامج بمشاركة المديريات المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية، وباختيار المؤسسات التعليمية التي ستشارك في المشروع وفقا للمواصفات المحددة لبرنامج ربط الفصول الدراسية، وتعيين المدرسات والمدرسين ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية وأطر الوزارة للمشاركة في الدورات التكوينية.

ومن جهته، يتعهد المجلس الثقافي البريطاني بتقديم الدعم في المجالات المرتبطة بالتطوير المهني للرياديين والتطوير المهني للمدرسين وتخصيص جوائز للمؤسسات التعليمية التي تنجح في تطوير متعلمات ومتعلمين مزودين بالمعرفة والمهارات للعيش والعمل في ظل اقتصاد العولمة، وتوفير الظروف من أجل ولوج المدرسين لموارد بيداغوجية عالية الجودة عبر الأنترنيت بغاية توفير تعلم جيد للمتعلمات والمتعلمين.

ومن المرتقب أن يستفيد من برنامج الفصول الدراسية حوالي 90 من مديرات ومديري وأطر الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية التي تم اختيارها للمشاركة في البرنامج، و150 من المدرسات والمدرسين.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014